banner
أخبار محلية
banner

أكدت ان مبادرة لندن فرصة لبحث شراكات مع المستثمرين

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

السقاف تعلن عن أن قيمة محفظة صندوق استثمار الضمان تبلغ 14.5 مليار دولار
الانباط - لندن - بلال العبويني
 أعلنت خلود السقاف، نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار في الضمان الاجتماعي ان محفظة صندوق الاستثمار ارتفعت الى 14.5 مليار دولار في نهاية عام 2018، مقارنة مع 2.3 مليار دولار في بداية عام 2003.
 
واو ضحت خلال مشاركتها في جلسة نقاشية بعنوان: "الاستثمار في الأردن - قصص النجاح " ضمن مؤتمر مبادرة لندن 2019 "الأردن: النمو والفرص"، ان الصندوق بدأ ممارسة اعماله عام 2003 كذراع استثماري مستقل يتبع للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
 
وقالت خلال جلسة التي حضرها قادة الأعمال لمناقشة المناخ الاستثماري والتجاري في الأردن وبخاصة فرص الاستثمار في البنية التحتية، ان موجودات صندوق الاستثمار تشكل حوالي 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي، في حين ان الصندوق يعتبر حاليا أكبر صندوق استثماري في الأردن ويحتل مركزا متقدما بين أكبر الصناديق في المنطقة.
 
وأكدت انه يتم استثمار حوالي 66 بالمئة من موجودات صندوق الاستثمار في أدوات منخفضة المخاطر وآمنة.
 
وتابعت انه يتم استثمار باقي موجودات المحفظة في أدوات الاستثمار الاستراتيجية مثل الأسهم والعقارات، في حين حقق صندوق الاستثمار معدل عائد اسمي بلغ 5.6 بالمئة خلال الفترة منذ التأسيس حتى نهاية عام 2018.
 
ولفتت الى ان صندوق الاستثمار يُركز على جانب التنمية دون منافسة أو تقويض القطاع الخاص، مشددة على ان صندوق الاستثمار يحاول أن يكون بمثابة محفز وشريك طويل الأجل موثوق ومكمل للقطاع الخاص.
 
واوضحت "ان سياسة الاستثمار تتم ضمن محورين، الأول: الاستثمار في أسواق جديدة، والثاني: ممارسة نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى  ان الاستثمار في أسواق جديدة، تتم وفق: إبرام شراكة مع شركاء عالميين في مجال العقارات، والاستثمار في سلسلة من فنادق ذات الفئات 5 و4 نجوم منتشرة في جميع أنحاء الأردن، والاستثمار في سندات طويلة الأجل وقطاعات الكهرباء والطاقة المستدامة والتعدين والبنوك.
 
وقالت ان نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يتم عبر تنفيذ مشاريع مثل جمرك عمان الجديد ومستشفى الطفيلة ومستشفى معان العسكري ومشروع حافلات التردد السريع (عمان- الزرقاء).
 
واعلنت ان صندوق الاستثمار ينوي  الاستثمار مستقبلا في إقامة مشاريع اقتصادية بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، والتوسع في مناطق التطوير وقطاعي السياحة والطاقة، واستثمارات التأجير التمويلي من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
 
وأكدت ان الصندوق يسعى ضمن خطته الاستراتيجية المستقبلية لتعزيز دور الصندوق في الجانب الاجتماعي الاقتصادي من خلال قروض للمتقاعدين، وتمويل المشاريع الوطنية التي تعزز الاقتصاد الوطني وتحقيق العوائد المطلوبة والمشاركة في تطوير مشاريع المحافظات، من خلال آلية تشاركية مع الحكومة، تحقق العوائد المطلوبة وتساهم في التنمية الاقتصادية،
 
وأضافت ان الصندوق يتعاون مع هيئة الاستثمار بهدف جذب مستثمرين أجانب.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير