banner
أخبار محلية
banner

الرزاز: البطالة وقلة فرص العمل تؤرقنا

{clean_title}
جهينة نيوز -

 أكد أن الحكومة ليست بمنأى عن قضايا المواطنين

 

 - عمان– خليل النظامي 

أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ان الحكومة ليست بمنأى عن قضايا المواطنين، وشريحة الشباب على وجه الخصوص، مشيراً الى أن تمكين الشباب أحد أهمّ أولويّات الحكومة وننظر إليه باهتمام كبير.

 وأكد ان هذا ما يوجهنا به جلالة الملك باستمرار بالتأكيد على أهميّة دور الشباب في الحياة العامّة وضرورة إدماجهم في العمل العام، وتصعيدهم للمواقع القياديّة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مجموعة من الشباب في رئاسة الوزراء امس الاربعاء.

وأضاف الرزاز، ان الحكومة تدرك حجم التحديات والضغوط التي يواجهها الشباب وأنّ القضيّة الأساس التي تؤرّقهم هي البطالة وقلّة فرص العمل, موضحا اننا ومنذ اليوم الأوّل تحدّثنا عن هذه القضيّة، وتعهّدنا باتخاذ إجراءات من شأنها التخفيف من حدّة البطالة وتوفير فرص العمل.

واوضح ان الحكومة وضعت برامج ومشاريع لتمكين الشباب سياسيّاً واقتصاديّاً وتفعيل دورهم في الحياة العامّة, من خلال العمل بمشروع تمكين الشباب سياسيّاً وإدماجهم في الحياة السياسيّة والحزبيّة، ضمن المرتكزات التي اعتمدتها الحكومة للأولويّات وضمن مسار الإصلاح السياسي.

وعاد وأكد الرزاز على ان الحلّ يكمن في التوجّه نحو الاهتمام بالتعليم التقني والمهني الذي نحتاجه لدخول سوق العمل، وهو ما نعمل عليه حاليّاً، موضحا ان القطاع الحكومي مشبع ولا يمكن استيعاب المزيد من الموظّفين، إلا في أدنى الحدود وفي التخصّصات المطلوبة كالأطبّاء والمعلّمين في بعض التخصّصات.

واوضح تفهم الحكومة مسيرات المتعطّلين عن العمل التي ينظّمها الشباب، مشيرا الى انجاز الحكومة خلال الشهور الماضية بتوفير فرص عمل للعديد منهم في القطاع الخاصّ.

واستعرض الرزاز انجازات الحكومة فيما يتعلق بفرص العمل والتدريب والتشغيل المتمثلة بتعهد الحكومة بتوفير (30 ألف) فرصة عمل خلال العامين الحالي والمقبل، في قطاعات الصناعة والملابس والمحيكات، والفندقة، والإنشاءات والإسكان، والزراعة، ورياض الأطفال والحضانات النموذجية، والمهن الطبيّة، وإنشاء المشاريع الصغيرة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

واوضح انه تم توفير 6000 فرصة عمل في القطاع الصناعي عن طريق برامج مؤسسة التدريب المهني, بالاضافة الى حوال6000  فرصة عمل من خلال تحفيز صناعات الملابس والمحيكات في المناطق الصناعية المؤهلة وفتح (15) فرعاً إنتاجياً إضافياً في المحافظات.

وبحسب حديث الرزاز تضمنت انجازات الحكومة ايضا توفير 4000 فرصة عمل من خلال تدريب وتشغيل في مجال ادارة مرافق الطعام والشراب وتدريس طلبة المحافظات النائية ودعم رسوم الطالب في تخصصات السياحة والفندقة والمشروع السياحي ومشروع التدريب والتشغيل، وحوالي 2500 فرصة عمل في قطاع الإنشاءات والإسكان عن طريق الشركة الوطنية للتشغيل وتدريب المهندسين حديثي التخرج بالتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين.

وفي القطاع الزراعي الموجة للتصدير اوضح الرزاز ان الحكومة وفرت حوالي 2100 فرصة عمل، ونحو 1700 فرصة عمل في قطاع رياض الأطفال والحضانات النموذجية، كما وفرت حوالي 2200 فرصة عمل في قطاع المهن الطبية في القطاع الصحي العام والخاص بالاضافة الى تحفيز شركات القطاع الخاص المقدمة للخدمات الصحية المنزلية للمسنين.

وقامت الحكومة ومن خلال الاقراض المباشر وانشاء مشاريع صغيرة للأردنيين المتعطلين عن عمل بتوفير حوالي 3000 فرصة عمل في كافة القطاعات لجميع المستويات العلمية والفنية والمهنية, بالاضافة الى توفير نحو 1000 فرصة عمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال محطات المعرفة.

ونتيجة لقرار اعفاء شركات القطاع الخاص من جزء من ضريبة الدخل المفروضة عليها مقابل تدريب وتشغيل الشباب حديثي التخرج والمتعطلين عن عمل كجزء من المسؤولية المجتمعية للشركات استحدثت الحكومة حوالي 1500 فرصة عمل.

واوضح الرزاز ان الحكومة قامت مؤخرا بأطلاق برنامج خدمة وطن بالتعاون ما بين القوات المسلحة الأردنيّة، بهدف تدريب وتأهيل شباب وشابات الوطن مهنياً حسب متطلبات سوق العمل، وتزويدهم بقواعد الضبط والجديّة.//

 

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير