banner
أخبار محلية
banner

كفالات مالية منتهية المفعول في وزارة السياحة

{clean_title}
جهينة نيوز -

مليون دينار رصيد الذمم المدينة في هيئة تنشيط السياحة

 

 

عمان - جهينة نيوز - فرح شلباية

بلغت قيمة المكافآت التي صرفت لموظفين في وزارة السياحة والآثار خلال الـ8 شهور الأولى لعام 2016 قرابة الـ 76315 دينارا ، حيث تجسدت المخالفة بان معظم الحاصلين على المكافأة يعملون في مركز الوزارة وذلك مخالفا لأحكام القانون.

وكشف تقرير ديوان المحاسبة الخامس والستون لعام 2016 ، عن صرف مبلغ المكافأة المدرج في الاعلى قبل الحصول على موافقة وزير السياحة والاثار ب3 شهور تقريبا ،وبناء على ذلك تم التواصل مع الوزارة وما زال الموضوع قيد المتابعة.

ولدى تدقيق حساب الرسوم في الوزارة لعام 2015 تبين وحود كفالات مالية خاصة في الوزارة منتهية المفعول لم يتم تجديدها، بينما كشفت سجلات وقيود معهد مأدبا للفسيفساء والترميم عن تقاضي رئيس وأعضاء اللجنة العليا لادارة المعهد مكافآت مالية بقيمة 100 دينار عن كل جلسة تم زيادتها إلى مبلغ 300 دينار لرئيس اللجنة بالرغم من عدم إعداد تعليمات أسس صرف مكافآت اللجان المختلفة والخبراء والمستشارين ورفعها إلى اللجنة لاقرارها.

وحول هيئة تنشيط السياحة، بلغ رصيد الذمم المدينة وبعد تدقيق حسابات الموجودات والمطلوبات وحقوق الملكية والنفقات لعامي 2013-2014 ،مامجموعه 1351021 من ضمنها مبلغ 6407 دنانير مدورة من عام 2013.

بينما بلغ رصيد السلف النثرية المصروفة للموظفين غير المسددة ما مجموعه 91570 دينار،ورصيد السلف المصروفة للادلاء السياحين غير المسددة ما مجموعه 23938، وكشف التقرير عن عدم استيفاء الهيئة رسوم طوابع الواردات المتحققة على بعض معاملات الشراء ، وصرف مبالغ من السلفة الدائمة لغير الغايات المحددة لها .

وأشار التقرير إلى عدم تقيد الهيئة ببلاغات رئيس الوزارات المتعلقة بشراء تذاكر الطيران من مكاتب الملكية الأرنية ،وعدم الاعلان عن الوظائف الشاغرة بالصحف المحلية لتحقيق مبدأ المنافسة والعدالة لغايات التعيين،بالاضافة لعدم وجود الرقابة الداخلية في الهيئة.

ومن الجدير بالذكر  أن تقرير ديوان المحاسبة سجل العديد من المخالفات ، فيما يرصد التقرير أهم المخالفات المرتكبة والمسؤولية المترتبة عليها ،وذلك استنادا لأحكام المادة 119 من الدستور الأردني لمراقبة ايرادات الدولة ونفقاتها وطرق صرفها، ويقدم إلى مجلسي الاعيان والنواب تقريرا عاما.//

 

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير