banner
أخبار محلية
banner

الكويت تحتل المرتبة الرابعة بإجمالي الجنسيات المستثمرة في المملكة

{clean_title}
جهينة نيوز -

 باستثمار نحو مليار و9 ملايين دينار

 

 - عمان - نعمت الخورة

احتلت الكويت المرتبة الرابعة من اجمالي الجنسيات المستثمرة في سوق عمان المالي، حيث يبلغ عدد المساهمين 4 آلاف و4 مساهمين بعدد أوراق مالية 217 مليون و849 ألف و972، فيما تبلغ القيمة الاجمالية لتلك الاستثمارات مليار و8 ملايين و544 ألف و494 دينار.

وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان، بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال كانون الثاني 2019 بلغت (26.3) مليون دينار، مشكلة ما نسبته (29.0%) من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة (26.1) مليون، وبذلك يكون صافي الاستثمار غير الأردني خلال كانون الثاني قد ارتفع بمقدار (0.2) مليون دينار، مقارنة مع انخفاض قيمته (7.3) مليون لنفس الشهر من العام 2018.

وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال كانون الثاني 2019 حوالي (5.4) مليون دينار شكلت ما نسبته (20.7%) من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب (20.9) مليون شكلت (79.3%) من إجمالي شراء غير الأردنيين.

أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت (22.9) مليون دينار شكلت (87.8%) من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب (3.2) مليون، شكلت (12.2%) من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين.

وبذلك تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية كانون الثاني 2019 حوالي (51.6%) من إجمالي القيمة السوقية، حيث شكلت مساهمة العرب (36.8%)، في حين شكلت مساهمة غير العرب (14.8%) من إجمالي القيمة السوقية للبورصة، أما من الناحية القطاعية، فبلغت النسبةللقطاع المالي (56.2%)، ولقطاع الخدمات (18.3%)، ولقطاع الصناعة 61,9%

وكان رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الصباح قام بزيارة الى عمان الأسبوع الماضي على راس وفد رفيع المستوى وتم التوقيع مع الحكومة الأردنية على أكثر من 15 اتفاقية من شأنها الإسهام في زيادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين”. إضافة الى توقيع مذكرة تفاهم في مجال التبادل القانوني والقضائي، ومذكرة بين الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط للتميز ومركز الملك عبد الله، واتفاقية تعاون في مجال التربية والتعليم.

كما شملت اتفاقية برنامج تنفيذي في مجال التعليم والبحث العلمي، مذكرة تفاهم بين الأرصاد الجوية الأردنية والطيران المدني الكويتي، والبرنامج التنفيذي مذكرة التعاون في المجال السياحي، والبرنامج التنفيذي لمذكرة تفاهم في المجال الصناعي بين الحكومتين.

تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال إدارة وإنشاء مناطق صناعية في الأردن والكويت، ومذكرات تفاهم بين الحكومتين في مجال التعاون الإسكاني والتنمية الحضرية، وللتعاون في مجالات النفط والغاز والطاقات المتجددة والجديدة، وفي مجال الشؤون الاجتماعية بين الحكومتين.

ووقعا أيضاً اتفاقية منحة بقيمة 6 ملايين دولار أميركي لتجهيز مدرستين في عمّان، واتفاقية معدلة لإعادة جدولة الديون على الأردن لصالح الصندوق الكويتي، واتفاقية تعاون في مجال الاعلام.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير