banner
أخبار محلية
banner

تحديد ٦ قضايا بيئية ساخنة في الزرقاء

{clean_title}
جهينة نيوز -

ربط البيئة باللامركزية
تحديد ٦ قضايا بيئية ساخنة في الزرقاء

الزرقاء - الانباط
اطلق اتحاد الجمعيات البيئة في محافظة الزرقاء مشروع ربط البيئة باللامركزية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة.
وقال رئيس الاتحاد م.عدنان الزواهرة في تصريح صحفي تلقت الانباط نسخة منه ان المشروع حدد ستة قضايا بيئية ساخنة في المحافظة تحتل الاولوية لمعالجتها.
ومن القضايا ذات الاولوية البيئية في المحافظة وفقا للزواهرة في قصبة الزرقاء،قضية الطرح العشوائي للمخلفات الصلبة والسائلة وتدني مستوى النظافة العامة وحرق النفايات، و تلوث الهواء بالادخنة والغازات الضارة بالبيئة والصحة العامة مثل أكاسيد الكبريت والكربون والنيتروجين في لواء الهاشمية، ووجود تلال الفوسفات في لواء الرصيفة، والاعتداء على الغابات والثروة الحرجية في قضاء بيرين، و المخلفات الزراعية والمتمثلة  بتراكم الزبل الطبيعي غير المعالج في قضاء الضليل، و هدر المياه الجوفية في قضاء الازرق.

وبين م.الزواهرة ان المشروع يهدف الى ربط القضايا البيئية ذات الاولوية في محافظة الزرقاء باللامركزية لادراجها ضمن دليل احتياجات المحافظة تمهيداً لمعالجتها. 

كما يهدف المشروع الى بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني في محافظة الزرقاء في بعض المجالات من بينها كيفية كسب تأييد الجهات المتضررة بيئياً وممارسة الضغوط الهادفة الى معالجة الاضرار، والحاكمية الرشيدة، وكيفية اعداد مقترحات المشاريع.

واشار الى ان المشروع نظم جلسات حوارية مباشرة مع المواطنين، ومجموعة من ورش العمل وتم تحديد وتبويب التحديات البيئية في كل منطقة من المناطق الادارية التابعة للمحافظة، وتحديد القضايا ذات الاولوية في المحافظة. 

واوضح انه سيتم البدء بالتواصل مع المؤسسات الرسمية في المحافظة من بينها مجلس محافظة الزرقاء، والمجالس المحلية، والمجلس التنفيذي، ووزارة البيئة، بهدف طرح القضايا والتحديات البيئية ذات الاولوية التي تم التوصل اليها على بساط البحث مع هذه المؤسسات، والتفاهم معها حول سبل التعاون المشترك، والاستفادة من خبراتها وامكانياتها في حل ومعالجة القضايا والتحديات البيئية ذات الاولوية في محافظة الزرقاء.

وبين م.الزواهرة انه تم الاتفاق على ان تقوم مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في المشروع كل وفقاً لمنطقته الادارية وخلال مدة اسبوعين تقريباً بإعداد ورقة موقف تتعلق بالقضية البيئية التي تخص منطقته من القضايا الستة ذات الاولوية المذكورة، ووضع والاسباب والحلول المقترحة لكل مشكلة بيئية.

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير