banner
عربي دولي
banner

وفود فلسطينية واسرائيلية في الصين لبحث عملية السلام

{clean_title}
جهينة نيوز -

 الصين 

 التقى وزير الخارجية وانغ يي مع المشاركين الفلسطينيين والإسرائيليين في الدورة الثالثة لندوة الشخصيات الفلسطينية والاسرائيلية المحبة للسلام في بجين.

وقال وانغ يي إن هذه الدورة من ندوة الشخصيات الفلسطينية والإسرائيلية المحبة للسلام والتي عقدت في توقيت مناسب ومهم، على خلفية التغيرات الجديدة التي طرأت على ساحةالشرق الأوسط. خلال اليومين الماضيين، أجرى الجانبان مناقشات معمقة حول سبل حل قضية فلسطين وتوصلا إلى كثير من التوافق، خاصة التأكيد على كون "حل الدولتين" الطريق القابل للتنفيذ الوحيد لحل قضية فلسطين، الأمر الذي يعكس تطلعات الجانبين والتزامهما بالسلام فحسب، بل يوفر أفكار بناءة لاستئناف مفاوضات السلام بينهما. واعرب الجانب الصيني عن ترحيبه ودعمه لذلك.

وأكد وانغ يي على ضرورة تضافر الجهود الدولية لاستكشاف سبل إحلال السلام وتوفير الضمانات لمفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني و الإسرائيلي، و خاصة يجب على كافة الأطراف الفاعلة في الشرق الأوسط القيام بدور بناء وفعل ما يخدم السلام في الشرق الأوسط و ما يتفق مع الإرادة المشتركة للمجتمع الدولي. ويحرص الجانب الصيني على مواصلة دوره البناء في سبيل دفع مفاوضات السلام.

من جانبه، سجل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي تقييما إيجابيا لمبادرة الصين لعقد هذه الندوة في ظل الظروف الراهنة، وتقديرا للجانب الصيني التزامه بالموقف الموضوعي والعادل من قضية فلسطين، وتأييدا لما طرحه الرئيس شي جينبينغ من الرؤية ذات النقاط الأربع لحل قضية فلسطين، آملين من دور الصين الأكبر في هذا الصدد.

قال الجانب الفلسطيني إنه لن يخرج أي طرف من الصراعات والعنف منتصرا، والسلام القائم على المساواة والتعاون هو الطريق نحو الكسب المشترك. لن يتخلي الجانب الفلسطيني عن أمله للسلام وسيواصل التزامه بعملية السلام.

قال الجانب الإسرائيلي إن حل الدولتين الحل القابل للتنفيذ الوحيد لقضية فلسطين ولقي دعم الأغلبية لدى الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

تابعو جهينة نيوز على google news