banner
برلمان
banner

النواب يحيل" أسهم ميقاتي " في الملكية لمكافحة الفساد

{clean_title}
جهينة نيوز -

بدعوة من النائب الدغمي في جلسة رقابية

 خوري يدعو الحكومة لتسليم بقايا"الخوذ البيضاء" لسوريا لمحاكمتهم

 

 ــ عمان - وليد حسني

 

أحال مجلس النواب ملف بيع اسهم رئيس الوزراء اللبناني الأسبق نجيب ميقاتي الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد استجابة لطلب من النائب عبد الكريم الدغمي الذي ناقش في جلسة مجلس النواب صباح امس سؤالا كان وجهه الى الحكومة حول بيع اسهم ميقاتي في الملكية الأردنية.

وقال الدغمي أثناء مناقشته لسؤاله ان حكومة سابقة خصصت 200 مليون دينار على مدى اربع سنوات من اجل تجنيب ميقاتي خسائره لأسهمه في الملكية الأردنية، مشيرا لوجود شبهة فساد، ولم يجرؤ ديوان المحاسبة على اثارة هذه القضية.

وقال وزير المالية عز الدين كناكرية إن سبب دعم الملكية في حينه جاء نتيجة إعادة هيكلة رأسمال شركة الملكية الأردنية تجنبا لتصفيتها حينها استنادا لأحكام قانون الشركات وتعديلاته.

ودعا النائب خالد رمضان رئيس الوزراء لاعادة النظر في سياسة التوقيف في مستهل مناقشته لسؤاله قائلا انه يكتفي بالجواب.

وناقش النائب صالح العرموطي سؤاله المتعلق بقطاع المنتجين وانتاج الدراما الأردنية ونقابة الفنانين الاردنيين، قائلا ان ثلثي اعمال المنتجين غير اعضاء في النقابة منتقدا شراء التلفزيون لأفلام كرتون مصرية ولا يشتري من اعمال المنتجين الاردنيين.

داعيا الحكومة الى احالة المنتج المنتهية صلاحيته الى المحاسبة، مشيرا الى وجود 80 منتجا في التلفزيون الاردني لا ينتجون شيئا، متسائلا عن سبب غياب الشخصيات الوطنية عن شاشة التلفزيون الأردني، ولا بد من دعمه.

وردت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام جمانة غنيمات قائلة ان الحكومة تفكر باطلاق مشروع لتعزيز الدراما الأردنية التي تعاني من تراجع كبير،وبالشراكة مع نقابة الفنانين  والمنتجين والتلفزيون الأردني، مشددة على ان ملاحظات النائب العرموطي ستؤخذ جميعها باهتمام.

وقالت اننا منفتحون على جميع الوان الطيف، ونحن مصرون على ان يكون الاعلام الرسمي اعلام دولة.

وابدى النائب حسن العجارمه رغبته بالاستماع الى تفاصيل اوسع مما تلقاه من  الحكومة اجابة على سؤاله حول تنفيذ المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء مشيرا في الوق نفسه الى وجود عيوب في المدرج ومؤكدا على وجود 6 اوامر تغييرية لم يتم توضيحها في الاجابة التي تلقاها.

واعترف وزير النقل وليد المصري بوجود عيوب في تنفيذ المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء بعد إعادة تاهيله في 2007 وتم استلامه من قبل شركة مجموعة المطار الدولية في شهر أيار سنة 2009 ، وكانت العيوب التي طالت المدرج الشمالي تنحصر بالاكتاف غير الآمنه للمدرج في حالة انحراف الطائرة ويوجد في نهاية المدرج خلل بالميلان.

واعتبر النائب عيسى الخشاشنه سؤاله المؤجل من الجلسة الماضية حول استيراد عدادات مياه اليرموك عن طريق شركة تركية لصالح شركة خاصة وتم استيرادها قطعا وتم تجميعها في الاردن ولا تتطابق مع المواصفات بلاغا للنائب العام.

وقال وزير المياه ان استيراد عدادات المياه لمحافظات الشمال عن طريق عطاءين من بينهما عطاء شركة اليرموك لشراء 10 الاف عداد واحيل الى شركة اردنية ولكن تم رفضه ولم تدفع الشركة اي مبلغ وطلب من المورد استعادة العدادات.

ورد النائب الخشاشنة انه وجه سؤاله في شهر نيسان الماضي وتم تشكيل لجنة تحقيق بعد سؤالي مباشرة وتم توزيع بعض العدادات لمشتركين في اربد وعجلون وجرش، واوصت اللجنة في حينه بعدم استلام العدادات لعدم دقتها.

واضاف ان راي مندوب ديوان المحاسبة انها غير واضحة المنشأ، وهي اكثر من 50 الف عداد موجودة في منطقة حوفا وهذا الامر يشكل جريمة.

وناقش النائب رياض العزام سؤاله عن مبررات رئيس الوزراء في تعيين المناصب العليا في الحكومة دون الرجوع الى قرار اللجنة المشكلة لهذه الغاية وكون ذلك تكرر اكثر من مرة فما الداعي لوجود هذه اللجنة، داعيا  لانصاف الاشخاص الاكفاء معلنا اكتفاءه بالاجابة.

واكتفى النائب بركات العبادي بالاجابة على سؤاله عن حجم الاستثمارات في قطاع النقل العام بامانة عمان الكبرى والايرادات المتاتية من الاستثمار والكلف الحقيقية لها الاستثمار وما هي الالية التي اتبعتها الامانة في هذا الاستثمار؟.

وطالب النائب نبيل غيشان في مستهل مناقشته لسؤاله من مجلس النواب اصدار بيان يدين فيه اعتراف استراليا بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل، والغاء لجنة الصداقة البرلمانية الاسترالية.

وناقش النائب غيشان سؤاله عن كلفة استيراد طن القمح واصلا لميناء العقبة وما هي الكلفة الاضافية على كل طن قمح ابتداء من خروجه من الباخرة في العقبة وحتى وصوله طحينا الى المخابز..

واعتذر وزير الداخلية سمير المبيضين عن الاجابة على سؤال للنائب إنصاف الخوالدة حول الجمعية الوطنية للمحافظة على البتراء، قائلا ان السؤال وفروعه يتعلق بأمور خاصة بالجمعية وليست عامة وهو ما يفقده السند الدستوري والقانوني في توجيه السؤال ويخرجه من الإلتزام بالرد عليه، مضيفا ان مرحلة الاستجواب سابقة لأوانها لأن الموضوع لا يزال في طور السؤال النيابي وفق النظام الداخلي لمجلس النواب.//

 

وختم قائلا"إن استناد سعادة النائب إلى الدستور (المادة 96) والنظام الداخلي (125) يفقد السؤال أساسه الدستوري والقانوني ويجعل صفة الإلزامية بالرد عليه غير متوفرة ويترتب على ذلك من حيث النتيجة الاعتذار عنه".

 

وحول النائب فواز الزعبي سؤاله حول شركة الكهرباء النووية، الى استجواب في الوقت الذي غابت فيه وزيرة الطاقة عن الجلسة، مما دفع بالنائب الاول لرئيس مجلس النواب نصار القيسي لتنبيه الحكومة الى ان الوزيرة تغيب للمرة الثالثة عن جلسة المجلس ويتوجب عليهم تنبيهها.

 

واجل النائب احمد الرقب سؤاله الى حين اكتمال النصاب القانوني.

 

وناقش النائب طارق خوري سؤاله حول اصحاب الخوذ البيضاء، واصفا اياهم بالخون وتم اسكانهم في اماكن معزولة  وتم تسفير 377 منهم الى الخارج وقد وصلوا للاردن عن طريق الشيخ حسين عن طريق الكيان الصهيوني، داعيا الحكومة لتسليم ما تبقى منهم الى الحكومة السورية لمحاكمتهم، شاكر وزير الداخلية على اجابته.

 

وشكر النائب خميس عطيه محافظ البنك المركزي على اجابته الشفافة والمهنية حول سؤاله عن الاسباب الحقيقية لانخفاض مخزون البنك المركزي من العملات الصعبة مكتفيا بالاجابة، مشيرا الى ان نسبة التراجع في الاستثمار الاجنبي بلغت 50% وهو ما يقوله البنك المركزي في اجابته على سؤاله.

 

وكان النائب خليل عطيه فد سكر جلالة الملك في مستهل الجلسة على توجيه الحكومة لاصدار قانون عفو عام داعيا الحكومة للاسراع بوضع القانون واحالته لمجلس النواب ليصار الى اقراره ليدخل الفرحة الى الاف الاردنيين.

 

وقال النائب عطيه ان "فكرة الخروج في المظاهرات هي حرية رأي للتعبير عن حالة معينة ورفض لسياسة ما ضد موقف ما أو قرار للحكومة، لكنها ليست ضد الدولة وإنما من أجل الدولة، وان من يشتم أيا من رموزنا الوطنية أو يتطاول عليها أو يسيء لأجهزتنا الأمنية أو يفتري عليها بفيديوهات وأفلام غير صحيحة، أو يعتدي على أي فرد من أفرادها فهو يفهم حرية التعبير بشكل خاطىء".

تابعو جهينة نيوز على google news