banner
أخبار محلية
banner

أبوغزالة:علينا تخريج مخترعين لا باحثين عن العمل

{clean_title}
جهينة نيوز -

خط انترنت "مشترك" يربط الجامعات لغايات البحث العلمي قريباً

أبوغزالة:علينا تخريج مخترعين لا باحثين عن العمل

وزير التربية الفلسطيني:500 عام على شكل الصف المدرسي دون تغيير

ابو غزالة:التعليم الذي لا يوفر بيئة للاختراع تعليم متخلف

جامعة الدول العربية :مهنة المعلم من أرقى المهن ويجب احترامها

 

عمان-الأنباط-فرح شلباية

 

أكد مشاركون في الملتقى الدولي الثامن لربط البنية التحتية الالكترونية العربية/المؤتمر السنوي العاشر للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم، أن عملية تجويد التعليم باتت حاجة ملحة وماسة ،سيما أن  القطاعات المختلفة تشهد تطورا ملحوظا وتحقق العديد من الانجازات بصورة مستمرة.

جاء ذلك خلال اطلاق أعمال الملتقى،بحضور الأمين العام للشؤون الادارية والمالية سامي السلايطة،مندوبا عن وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي،وبرئاسة الدكتور طلال ابو غزالة ،وبمشاركة الاتحاد الاوروبي،وجامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية،وأكاديميين،وباحثين،وعلماء،وخبراء من المؤسسات والمنظمات العربية والدولية والشبكات الوطنية والاقليمية للبحث والتعليم في دول مختلفة ،وبحضور مايزيد عن 250 شخصية يمثلون 35 دولة من أنحاء العالم.

وأكد الدكتور طلال أبو غزالة ، رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم،على دأب المنظمة في تطوير البنية التحتية للبحث والتعليم في المنطقة العربية على المستويين الوطني والاقليمي،مشيدا بالانجازات التي تحققت في هذا المجال من خلال التعاون مع الشبكات الوطنية للبحث والتعليم في البلاد العربية.

وكشف أبو غزالة خلال حديثه عن انجاز مشترك مع الاتحاد الأوروبي يستحق الحديث عنه،وهو اطلاق خط انترنت لربط جامعات الدول العربية كافة لغايات البحث العلمي وتطويره،مبينا أنه خط خاص لايتبع لأي فرد أو شركة وانما تم الحصول عليه من أمريكا مباشرة.

ودعا أبو غزالة الى ضرورة تغيير النظام التعليمي وتحويله من نظام يخرج باحثين عن العمل إلى مخترعين قادرين على ترك بصمة في المجتمع ،قائلا أن التعليم الذي لا يشجع الطالب ولا يوفر له بيئة اختراع هو تعليم متخلف.

وبين الدكتور ابو غزالة الحاجة لدعم المبادرات التي تهدف الى تحسين نوعية التعليم،وتنفيذ المزيد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالجودة والاعتماد والعمل على دعم مسيرة التعليم لاهميتها.

وزير التربية والتعليم العالي في فلسطين ،الدكتور صبري صيدم،قال أن شكل الصف المدرسي كما هو منذ 500 عام،مما جعل عملية التطور في قطاع التعليم عملية متأخرة تحتاج إلى الكثير لمواكبة القطاعات الأخرى.

وأضاف صيدم أن وزارة التربية في فلسطين تعمل حاليا على ادخال طريقة التعليم الرقمي للصفوف الأساسية ،في حين تتطلع الوزارة لجعل التعليم الزاميا لمرحلة ما قبل المدرسة.

من جانبها قالت المستشارة دعاء خليفة،مدير ادارة التربية والتعليم والبحث العلمي في جامعة الدول العربية،أن مهنة المعلم هي من أرقى المهن،والتي يجب أن تحترم من قبل الطلبة وبين المعلمين انفسهم.

وبينت أن جامعة الدول العربية وبالتعاون مع عدة جهات تعمل على تحسين نوعية التعليم على كافة المستويات،وذلك للوصول الى مخرجات قادرة على العطاء.

وتابعت القول بأن الانظمة العربية يقع على عاتقها مسؤولية أن تجعل المدارس مهيأة لأن تكون بيئة قابلة لاحتضان الطلاب والمتعلمين بعيدا عن التلقين،مع ضرورة استخدام أساليب تعليمية حديثة.

وأشارت خليفة الى أن اصلاح التعليم يحتاج لنظرة شمولية تتعدى البعد الكمي في مختلف مكونات المنظومة التربوية،مؤكدة في ذات الوقت على استعداد جامعة الدول العربية للتعاون مع كافة الجهات الراغبة في تطوير منظومة التعليم .

الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية،الدكتورعبد الرحيم الحنيطي، أكد على دعم اتحاد الجامعات العربية لمسيرة المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم حيث قال:" ان اتحاد الجامعات العربية ومن خلال علاقته مع الجامعات العربية سيتعاون مع المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم في نشر مفهوم ودور شبكات البحث والتعليم،وكذلك تشجيع بناء واستخدام هذه الشبكات بما يسهم في تطوير مجتمعاتنا البحثية والأكاديمية مع التركيز على الطلبة والباحثين الشباب في المنطقة".

وجرى خلال المؤتمر والملتقى توقيع العديد من الاتفاقيات منها اتفاقية تعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وكذلك اتفاقية للربط التقني مع شبكات البحث والتعليم في كل من المغرب وتونس،كما تم اقرار العديد من الاجراءات التي من شأنها تعزيز التعاون العربي البحثي والتعليمي وتعزيز تطبيق معايير جودة التعليم  والاعتماد.

وفي ذات السياق أشاد مشاركون بالمستوى التقني والبنية التحتية التي تتمتع بها المنطقة العربية وتطور البنية التحتية الالكترونية  العربية المتخصصة للبحث والتعليم،حيث يمكن الاستفادة من إمكانياتها الحالية في تعزيز التواصل البحثي وإتاحتها للاستخدام على المستوى الاقليمي وتطوير نقاط الترابط الاقليمية.//

تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير