2024-06-26 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

إطلاق مهرجان الزيتون الوطني التاسع عشر

{clean_title}
جهينة نيوز -

مئات المواطنين توافدوا لشراء معروضاته... وبرعاية الرزاز

 

 - عمان - عصام مبيضين

 

توافد مئات الزوار من مختلف مناطق العاصمة على معرض زيت وثمار الزيتون ومعرض منتجات المرأة الريفية التاسع عشر في حدائق الحسين، حيث رعى فعاليات رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أمس، في حدائق الحسين بعمان، إطلاق فعاليات مهرجان الزيتون الوطني في نسخته التاسعة عشرة .

ويهدف المهرجان الذي ينظمه المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي ويستمر 4 أيام الى دعم صغار المزارعين واسناد المرأة الريفية والنهوض بالقطاع وتقديم المنتجات الزراعية مباشرة إلى المستهلك .

وحيا وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة المزارعين الذين رغم قلة الامكانات متمسكون بالارض انطلاقا من معاني الوطنية الصادقة والانتماء لثرى الوطن . ولفت الى ان القطاع الزراعي من اكثر القطاعات المعنية بمشكلتي الفقر والبطالة، مؤكدا حرص الحكومة على ان يكون القطاع مشغلا للعمالة الاردنية وتوفير دخول اضافية للاسر . واكد وزير الزراعة ان الوزارة واذرعها ستعمل بسوية واحدة لوضع وتحقيق الاهداف التي تخدم القطاع الزراعي .

من جهته اشار مدير المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد الى ان المهرجان يهدف الى خدمة المزارعين ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم . ولفت الى ان المهرجان واعتبارا من العام الماضي يشهد مشاركة واسعة من المزارعين وصل العام الماضي الى 450 مشاركا ومن المتوقع ان يزيد العدد عن ذلك خلال هذا العام .

وتجول رئيس الوزراء يرافقه وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة في ارجاء المعرض واطلع على المنتجات التي يوفرها للمستهلكين . وتبادل رئيس الوزراء الحديث مع زائري المعرض الذي يشهد اقبالا واسعا من المواطنين ومع الشباب والشابات من كافة محافظات المملكة المشاركين في المهرجان الذي يقدم المئات من المنتجات الزراعية وفي مقدمتها ثمرة الزيتون.

واشاد رئيس الوزراء بتنظيم هذا المهرجان الوطني لتسويق المنتجات الوطنية ودوره في دعم المزارعين . وثمن رئيس الوزراء الجهود المباركة التي يبذلها شباب وشابات من كافة المحافظات مؤكدا اهمية تنظيم المزيد من المهرجانات التي تشكل فرصة لتسويق منتجات ذات مستوى عال من الجودة . كما اكد الرزاز اهمية ايجاد سوق دائم للمنتجات الزراعية في المحافظات .

يذكر ان البيع في المعرض مباشر للمواطنين ويحتوي على عشرات المنتجات الزراعية، تتقدمها ثمرة الزيتون والعسل، والزعتر البرّي والجبلي، والسمّاق البلدي، والمقدوس والمخللات والقريش والبطم والخبيصة والملبن، وغيرها .

وقال منظمون لـ"الانباط"، ان المعرض جاء لتشجيع المزارعين ومنتجي زيت الزيتون لعرض منتجاتهم وتسويقها، كما يقدّم مأكولات شعبية صحية طازجة.

واضافوا، ان الوزارة  تولي الدعم الكبير لقطاع الزيتون وتوفير كل الإمكانيات لهذا القطاع، وتدعم إقامة مثل هذه المعارض في سبيل وصول المنتج الأردني إلى جميع الأسر الأردنية.

ويستهدف المعرض دعم صغار المزارعين، موضحين أن جميع المعروضات من الزيت في المهرجان تخضع لفحـــوص مخبرية على أيدي خبراء، بالتعاون مع جمعية التذوق الحسي للزيتون.

وبين تاجر زيت الزيتون لـ"الانباط "، أن الإقبال كبير، مؤكدا أنه باع في صباح اليوم الأول 10 تنكات.

واعتبر المواطن أحمد هشام، أن الأسعار مناسبة، وان المعرض فرصة مناسبة للشراء والتسوق، ما يؤكد أنه تظاهرة اجتماعية تدعم قطاع الزراعة.

وقالت المواطنة سلمى علي، انها تشجع الجميع على زيارة المعرض لان أسعار الزيت فيه مناسبة ومقبولة، وابدت اعجابها بالمنتجات الريفية.

بدوره، قالرئيس جمعية الامان التعاونية منصور البنا: "أكثر شيء أعجبني هو التنظيم الجيد والنظافة، ونأمل أن يستمر الاهتمام بمنتجات الزراعة في كل شهور السنة".

وقالت إحدى المشاركات إن لديها مشغلا لتصنيع الخبز بالزيت، ويتم تسويقه من مركز البحوث، وتملك في نفس الوقت إحدى المزارع وانها تشارك لتقدم أنواعا من منتجات الزيت.

يذكر ان مركز البحوث الزراعية دأب منذ سنوات على تقديم فرص تشجيعية للمزارعين ومنتجي زيت الزيتون لعرض منتجاتهم وتسويقها ضمن أفضل الطرق وأنجعها.

يشار ان ثمار الزيتون، ترفد الاقتصاد الوطني بـ120 مليون دينار سنويا، وتغطي 71 % من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة، أي بواقع 994.6 ألف دونم، وتمثل 34 % من مجمل المساحة المزروعة في المملكة.

كما يشار إلى أن زيت الزيتون الاردني يمتاز بنقاء جودته، ويحتل المرتبة (4) عربيا و(8) عالميا من حيث الانتاج.

وبلغ عدد زائري المهرجان في نسخته الماضية 125 ألف زائر، بمشاركة واسعة من مزارعين وجهات زراعية مختصة وكانت مبيعاته قد زادت عن مليون دينار.

تابعو جهينة نيوز على google news