2024-06-26 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

راصد يصدر تقريراً حول أداء النواب على مواقع التواصل الاجتماعي

{clean_title}
جهينة نيوز -

القضاة وأبو رمان والرياطي الأكثر متابعة على منصة فيسبوك

 

 – عمان

 

أصدر مركز راصد لمراقبة البرلمان، تقريراً يراقب أداء أعضاء مجلس النواب على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي ومدى تفاعلهم مع المواطنين، على امتداد العام الثاني من عمر مجلس النواب الثامن عشر.

وجاء إطلاق التقرير خلال جلسة نقاشية عقدها المركز أمس في عمان، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب، وبحضور مجموعة من الصحفيين ومسؤولي مواقع التواصل الاجتماعي في مؤسسات إعلامية مختلفة.

وسلط التقرير الضوء على تفاعل أعضاء مجلس النواب على مواقع "فيسبوك وتويتر وانستغرام ولينكدان"، إذ عمل على جمع معلومات كمية، حول مدى تفاعل المواطنين مع حسابات وصفحات أعضاء مجلس النواب خلال الفترة المذكورة.

وعمل التقرير على متابعة صفحات أعضاء مجلس النواب، والكتل البرلمانية، واللجان النيابية، والحسابات التابعة للأمانة العامة لمجلس النواب، من خلال مؤشرات يمكن القياس عليها خلال عام كامل، لمقارنة أداء كل نائب، مثل عدد المتابعين للصفحة أو الحساب، وعدد المنشورات، وعدد التعليقات، وعدد المشاركات، وعدد التغريدات ونوعية المنشورات التي نشرها.

وبيّن التقرير أن النائب محمد نوح القضاة هو الأكثر متابعة على منصة فيسبوك بعدد وصل إلى 1,116,166 متابعا، تلاه النائب معتز أبو رمان بعدد 214,108، ثم النائب محمد الرياطي 157,808 متابعا، تلاه النواب خليل عطية، مرام الحيصة، ويحيى السعود تواليا.

وتبين نتائج المعلومات أن قائمة أكثر النواب متابعة على فيسبوك والتي تضم 10 نواب بلغ عدد متابعيهم 2,096,707 وبنسبة 77,6 بالمئة من مجموع متابعي 115 نائباً يتواجدون على موقع فيسبوك، حيث بلغ مجموع عدد المتابعين 2,703,454 .

فيما تظهر البيانات أن أكثر النواب نشراً على صفحته الخاصة على فيسبوك هو النائب حازم المجالي بعد أن نشر 625 منشوراً خلال العام الثاني، تلاه النائب محمد نوح القضاة بعدد منشورات وصل إلى 617 منشوراً، ثم النائب محمد الظهراوي بعدد منشورات وصل 533، ثم النواب أحمد الرقب، ومصلح الطراونة، ويحيى السعود.

أما في موقع تويتر كان النائب محمد نوح القضاة أكثر النواب متابعة، بعدد وصل إلى 599,000 متابع، ثم النائب طارق خوري 110,048 ، ثم النائب ديمة طهبوب بعدد متابعين وصل 8,908 ، تلته النواب مصلح الطراونة ووفاء بني مصطفى وهدى العتوم.

أما بما يخص الكتل البرلمانية فلم تتواجد على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سوى كتلة واحدة وهي كتلة الاصلاح، وفيما يتعلق باللجان البرلمانية، فتظهر النتائج أن اللجنة الادارية هي اللجنة الأكثر متابعة على فيسبوك، ثم لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق، بينما جاءت لجنة فلسطين كأكثر اللجان نشاطاً من حيث نشر المنشورات التفاعلية، تلتها لجنة الخدمات العامة والنقل، ثم لجنة الصحة والبيئة.

تابعو جهينة نيوز على google news