banner
برلمان
banner

"النواب" في اولى جلسات "الأسئلة والاجوبة"

{clean_title}
جهينة نيوز -

27 نائبا يدعون لمكافحة خطاب الكراهية في الاعلام الاجتماعي

 وزيران يغيبان ونائبان يستجوبان الحكومة و4 يكتفون بالاجابات

  ــ عمان - وليد حسني

 

شهدت اولى جلسات البرلمان الرقابية المخصصة للاسئلة والاجوبة تحويل اول سؤالين نيابيين الى استجوابين بعد ان اعلن النائبان د. مصطفى ياغي  واحمد هميسات تحويل سؤاليهما للحكومة الى استجوابين.

 

وكان النائب هميسات قد وجه سؤالا لوزير الاشغال العامة والاسكان فلاح العموش عن موعد البدء في مشروع نفق خريبة السوق والمدة المتوقعة من الإنتهاء منه إلا أن هميسات لم يقتنع باجابة الوزير وتوضيحاته وحوله الى استجواب.

 

واوضح الوزير العموش امام مجلس النواب في جلسته التي خصصها للاسئلة والاجوبة وهي اول جلسة يخصصها لهذه الغاية إنه جرى إعداد التصاميم وطرح العطاء لمشروع نفق خريبة السوق، لكن معضلة قد واجهت التنفيذ.

 

وقد كشفت التصاميم اعتراض خط الديسي للمشروع، وقد حاولت وزارة الأشغال مع وزارة المياه تغيير خط الديسي إلا أنه يستحيل تغييره، فتم تأجيل المشروع.

 

النائب ياغي حول هو الاخر سؤاله عن مقدار الضرائب والرسوم على المشتقات النفطية والبدلات والسند القانوني لفرضها، وآلية احتساب رسوم "فرق الوقود" على فاتورة الكهرباء الى استجواب .

 

وانتقد ياغي ما اسماه عدم وجود سند قانوني ترتكز عليه الحكومة في فرضها ضرائب عبر بند فرق أسعار الوقود، داعيا الحكومة للتراجع اليوم عن بند فرق الوقود لأنه لا بد أن يستند إلى الدستور أو قانون أو تعليمات، واصفا الحكومة بانها تقبض اموالا بغيرحق وعليها ان تعيدها للاردنيين لان القبض غير مستحق، معلنا في نهاية تعليقه تحويل سؤاله الى استجواب.

 

وفي الوقت الذي اكتفى فيه اربعة نواب باجابات الحكومة على اسئلتهم وهم عبد الكريم الدغمي، فضيل النهار، مصلح الطراونة، وخليل عطية، فان اربعة نواب اعلنوا تاجيل مناقشة اسئلتهم وهم صالح العرموطي، وبركات العبادي، وعيسى الخشاشنه، ومحمود النعيمات .

 

وأجل النائبان العرموطي  والخشاشنه مناقشة سؤاليهما لحين حضور الوزيرين بينما أجل النائب بركات العبادي سؤاله حول اوجه صرف منحة للهيئة المستقلة للانتخاب لوزارة التخطيط لمزيد من التفصيل، والنائب محمود النعيمات للحصول على تفاصيل عن "دمغات الذهب المزورة"، كما طالب النائب شعيب شديفات من الحكومة تزويده بالمزيد من التفاصيل حول اوجه الصرف في مشروع "عاصمة الثقافة الاردنية" المفرق لسنة 2017 .

 

وكشفت النائب هدى العتوم ما وصفته بالهدر المالي في عطاءات الكتب المدرسية قائلة انه وصل الى نحو 54,600 مليون دينار في الأعوام 2014 و 2015 و 2016 و 2017 تمثل اثمان الطباعة، بالإضافة إلى مليون دينار مكافآت التأليف.

 

وتساءل النائب جودت الدرابسة عن المبالغ التي تم صرفها لدعم نقل طلاب الجامعات، فيما نفى وزير النقل المهندس وليد المصري صحة بعض الارقام والمعلومات الواردة في السؤال لعدم وجود نظام ربط إلكتروني وهو ما يجري حاليا تنفيذه تدريجيا.

 

وطالب النائب خير أبو صعيليك من الحكومة تزويده بالمزيد من الاجابات التوضيحية حول آلية تعامل الحكومة مع موضوع استخراج النفط من الصخر الزيتي.

 

وتساءلت النائب ديمة طهبوب عن برامج تفعيل برنامج الحكومة الإلكترونية والتي تم انفاق نحو 26 مليون دينار عليها، وما تم انجازه على ارض الواقع.

 

وتساءل النائب خليل عطية عن شركات الطاقة المتجددة وتفاصيل اتفاقياتها المبرمة مع شركة الكهرباء والمصنفة بـ "السرية".

 

وقدم نواب مذكرة لرئيس مجلس النواب طالبوا الحكومة فيها بالحد من خطاب الكراهية والتنمر الالكتروني ونشر الاشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

واقترحت المذكرة التي تبناها النائب خليل عطيه ووقعها 27 نائبا التوعية التربوية من خلال ادخال التربية الإعلامية الى المنظومه التعليمية بحيث يصبح ضمن منهاج التربية والتعليم ومنذ الصغر وذلك تحت مسمى ( منهاج الانترنت الامن ) .

 

واقترحت المذكرة تحصين الاعلام كي لا يتحول الى منصة لخطاب الكراهية وان لا يتحول الاعلام الى مجرد ساعي بريد لنقل رسائل الارهابيين والمتطرفين ومغتالي الشخصيات والنيل والحاق الضرر بهم .

 

وطالبت بانشاء المراصد المهنية التي تتابع وتراقب خطاب الكراهية والتحريض على وسائل الاعلام الرقمي والاجتماعي واصدار تقارير ربعيه بذلك راجيا مخاطبة الحكومة بتلك المضامين والاطر والحلول واعتبار تلك المذكرة الاساس لانطلاقة القضاء على خطاب الكراهية.

 

وطالبت المذكرة بادخال الانترنت الآمن لمناهج التعليم في المدارس والجامعات، من خلال التوعية التربوية بادخال التربية الإعلامية الى المنظومه التعليمية بحيث يصبح ضمن منهاج التربية والتعليم ومنذ الصغر وذلك تحت مسمى ( منهاج الانترنت الامن) // .

تابعو جهينة نيوز على google news