banner
أخبار محلية
banner

"الصحة": الانفلونزا الموسمية لا تؤثر على الصحة العامة

{clean_title}
جهينة نيوز -

 أكد أمين عام وزارة الصحة د.ليل الفايز صباح الاحد وجود 16 حالة مرضية مصابة بالانفلونزا الموسمية،موضحاً أنها لا تشكل خطراً على الصحة العامة في الأردن.

وأضاف في حديث لـ "برنامج الوكيل" الذي يبث على راديو "هلا أف أم " أن الحالات أدخلت إلى مستشفى معان الحكومي،وما زالت قيد المعالجة والمتابعة الحثيثة، واصفا حالتهم الصحية بالجيدة، مشيراً إلى أن هناك أنواعا عديدة من أنماط الانفلونزا التي تنتشر حول العالم وفي الاردن تحديداً في فصل الشتاء.

وأكد الفايز بأنه لا يمكن الوقاية من الانفلونزا بالتطعيم وأنما الوقاية الشخصية، مشيراً بأنه لا داعي للعطلة طلبة المدارس بسبب حالات الانفلونزا.

ومن جانبه، اوضح رئيس لجنة الصحة النيابية النائب ونائب محافظة معان د.ابراهيم البدور أن الحالة التي تم تداول الحديث عنها من 4 أيام في محافظة معان مصابة بالانفلونزا لموسمية، مؤكداً أن الأمور تحت السيطرة وأنها التهابات فيروسية تؤثر على الاشخاص ذوي المناعة القليلة مثل مرضى السكري غير المنتظم والنساء الحوامل.

وبدوره، أكد عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا ورئيس اللجنة الوطنية الاستشارية للتطعيم واختصاصي الأمراض المعدية وائل الهجاينة على المواطنين أن وزارة الصحة لديها بروتوكول خاص للتعامل مع هذه الفيروسات منذ سنوات،مضيفاً أنه منذ عام 2009 اصبح فيروس H1H1 الذي كان يسمى وبائي يندرج الآن تحت الانفلونزا الموسمية وتنتقل عبر الرذاذ، مضيفاً أن من 10-15 شخض يصابوا بالانفلونزا كل موسم.

واشار الهياجنة أن بعض الحالات تتطلب وضع خاص ولا تستدعي زيارة المستشفى، مؤكداً على المواطنين اذا شعر بأعراض الانفلونزا يذهب للطبيب فوراً لأن العلاج الفعال أثره مضاعف في 24 ساعة الأولى.

تابعو جهينة نيوز على google news