banner
أخبار محلية
banner

30% حجم تراجع مساحة الغابات الطبيعية في الاردن

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

اربد- جهينة نيوز - عرين مشاعلة

 

أكد مدير مركز البحث والارشاد الزراعي السابق الدكتور فيصل العواوده ان الغابات الاردنية بشقيها النباتي والحيواني ثروة وطنية لا تقدر بثمن و تواجه تحديات كبيرة ان لم يتم تداركها فالوضع يتجه للسوء، حيث يقدر الخبراء حجم التراجع في مساحة الغابات الطبيعية بحدود 30% وفي دراسة تمت في منطقة عجلون قدر حجم التراجع بحدود 18%.

 

وبين العواودة أن التراجع يعود لاسباب تتعلق بممارسات انسانية خاطئه مثل التحطيب والحرائق والرعي الجائر وترك المخلفات الصلبة بعد التنزه واسباب تتعلق بالتغيرات المناخية والمتمثله بقلة الامطار وارتفاع درجات الحراره والاصابات المرضية.

وبين  العواوده بأن نقابة المهندسين الزراعيين "فرع اربد" ومن منطلق قناعتها بأهمية الغابات والتنوع الحيوي فيها عملت على تنظيم مؤتمر خاص بالغابات تحت عنوان ” المؤتمر العلمي الزراعي الثاني غابات الاردن وتنوعها الحيوي” وبالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص و تحت رعاية سمو الاميرة بسمة بنت علي يومي 20- 21الشهر الجاري ، بهدف تسليط الضوء على أهمية قطاع الغابات في الأردن والتحديات التي تواجهها وأفضل السبل للمحافظة عليها وتنميتها بمشاركة القطاعين العام والخاص.

اضافة الى دراسة وتحليل واقع الغابات وتنوعها الحيوي في المملكة والتحديات التي أدت إلى تدهورها وزيادة الوعي الوطني لهذه التحديات بما فيها  السياسات والتشريعات الخاصة بالحراج ، و إبراز القيمة الاقتصادية والاجتماعية للغابات وتنوعها الحيوي على المستوى الوطني والمحلي، فضلا عن  تقييم مستوى تأثير التغير المناخي على الغابات وتنوعها الحيوي في الحاضر والمستقبل، و عرض مجموعة من النماذج الوطنية الناجحة في مجال تنمية الغابات واستدامتها.

 

واكد رئيس فرع نقابة المهندسين اربد بشار النوافلة  مخاطبة وزير الزراعه الدكتور خالد الحنيفات لتشكيل لجنه وطنية للغابات تعمل على تكامل جهود المؤسسات الوطنية المتعلقة بالغابات على ان تعمل اللجنه خلال عام 2018 تمهيدا لان يكون عام 2019 عاما للغابات وتامل اللجنة موافقة معالي وزير الزراعة على تشكيل اللجنة الوطنيه للغابات.

كما تمت مخاطبة وزارة التربية والتعليم لتخصيص الاذاعة المدرسية في يوم المؤتمر عن الغابات وتنوعها الحيوي وكذلك تمت مخاطبة وزارة الاوقاف لتخصيص وقت من دروس الوعظ الديني للحديث حول ضرورة المحافظه على الغابات وحرمة التعدي عليها

لافتا النوافلة الى ان المؤتمر يسعى الى نشر الوعي باهمية الغابات من خلال وسائل الاعلام المختلفة لما لها من دور محوري في توعية المواطنين    

 

لا سيما ان الغابات في المناطق الشمالية تشكل  ما نسبتة 50 % من مساحة الغابات في المملكة وتصل كثافتها في بعض المناطق الى 70% ويوجد فيها 3 انماط نباتية تتمثل بغابات البلوط متساقط الاوراق او ما يعرف بالملول التي تعتبر الشجرة الوطنية للاردن والمتواجد بشكل اساسي في منطقة بني كنانة. لافتا النوافلة الى اهمية الغابات  باعتبارها بيئة حاضنه لعدد كبير من الانواع الحيوانية من ( مفترسات  , قوارض , خفافيش وزواحف ) اضافة الى فوائدها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .

 

بدورها نظمت نقابة المهندسين الزراعين جولة اعلامية لمحمية اليرموك على هامش المؤتمر العلمي الزراعي الثاني لاطلاعهم على  ابرز التحديات التي تواجه الغابات في الاردن وخاصة في محافظات الشمال .//

 

 

  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news