banner
اقتصاد
banner

مؤتمرون يوصون بانشاء هيئة متخصصة بالامن الالكتروني

{clean_title}
جهينة نيوز -

في ختام اعمال مؤتمر امن المعلومات

وضع قانون للامن المعلوماتي

الحاجة للثقافة الذاتية في القطاعات المختلفة

بناء المعرفة بشأن الامن المعلوماتي لدي كافة القطاعات

وضع خطة وطنية للامن الالكتروني

العموري : حماية المعلومات احد ابرز قواعد العمل

 

عمان- جهينة نيوز – علاء علان

اوصى مؤتمرون خلال مشاركتهم بأعمال مؤتمر امن المعلومات بوضع خطة استراتيجية وطنية للتدريب على الامن الالكتروني،تعتمد على بناء القدرات والكفاءات اللازمة لمواجهة التهديدات الامنية، وذلك عن طريق البناء المعرفي للموظفين المختصين بخصوص الامن المعلوماتي، وخلق قادة في هذا المجال، وبالتالي فان الحاجة لهؤلاء المختصين تخلق فرص عمل حقيقية ليس فقط محليا بل وخارجيا.

 

كما اوصى المؤتمرون على ضرورة انشاء هيئة وطنية للمواصفات والمقاييس بما يتعلق بالامن الالكتروني، تقوم بوضع المواصفات والقواعد اللازمة والمبادئ التوجيهية للامن المعلوماتي من خلال اعتماد مواصفات محددة للحصانة الامنية.

 

واكد المشاركون على الحاجة للثقافة الذاتية في القطاعات المختلفة، والايمان بان هناك حاجة ماسة لتوافر اكفاء في مجال الامن الالكتروني في المؤسسات والشركات سواءا في القطاع العام او الخاص.

 

كما اوصوا باهمية ان يكون هنالك مأسسة لاجراءات الامن المعلوماتي ليكون على استعداد للرد على التهديدات الالكترونية بطريقة استباقية وحرفية على مستوى الدولة، ما يسهم في بقاء المعلومات قدر الاماكان في مأمن من هذه الهجمات.

 

واشاروا الى ضرورة وضع قانون للامن المعلوماتي شامل ومحدد فيه قواعد نافذة للتعامل مع هذه التهديدات والهجمات والرد عليها بمجرد وقوعها.

بدورها قالت رئيسة مجلس إدارة جمعية القوات المسلحة للاتصالات والإلكترونيات (AFCEA) الأمريكية فرع الأردن المهندسه رولا العموري ان مؤتمر امن المعلومات الذي انهى اعماله الاربعاء الماضي جاء في وقت تحتاج به المجتمعات بشكل كبير للمعرفة والخبرة حول الامن الالكتروني، كما ان هنالك حاجة ماسة اليه في القطاعات المختلفة سواءا امنية اوحكومية اواقتصادية اواجتماعية.

 

واضافت في كلمتها في جلسة المؤتمر الختامية في بيان تلقت الانباط نسخة منه ان قطاعات محلية مختلفة كالقطاع الامني والمصرفي والصحي تحدثت عن مشاريع الكترونية هامة اطلقتها او تعتزم اطلاقها، واكدوا خلال حديثهم عن اهمية توافر عنصر الامن المعلوماتي في هذه المشاريع، مدركين ان سلامة وحماية المعلومات لديهم احد ابرز قواعد عملهم، وانهم في تنفيذهم لهذه المشاريع جعلوا توافر الامن المعلوماتي اساسا في عملهم، محاولين بذلك تفادي اي هجمات الكترونية على المعلومات ضمن هذه المشاريع.

 

وقالت انه مع وجود الحاجة لتوفر عنصر الامن الالكتروني في اي عمل ولاي قطاع، فانه لابد من تدعيم ثلاثة عناصر اساسية لتحقيق الهدف وهي الموظفيين، والعمليات المتبعة في مؤسسة او شركة ما، والتكنولوجيا المستخدمة، لافتة الى ان هناك ضرورة لوجود موظفيين مختصين في مجال امن المعلومات، يتمتعون بكفاءات عالية وقدرات تواكب التطور المستمر للهجمات الالكترونية.

 

واكدت م.العموري على التزام  (AFCEA)/الاردن بمهمتها المتمثلة برفع مستوى الوعي فيما يتعلق بالامن الالكتروني، وخلق فرص التواصل بيين ذوي العلاقة في هذا المجال، وبناء المعرفة بشأن الامن المعلوماتي لدي كافة القطاعات.

 

واوضحت انه خلال المؤتمر في نسخته الثانية العام المقبل سيتم الاعلان عن الفائز في المسابقة السنويه الوطنيه التي تبنتها الجمعيه فرع الاردن، من بين الأفراد والفرق المتقدمه بحلول متطوره لمعالجة تحديات الأمن الإلكتروني، بالاضافة الى نتائج المشاركه المحلية في المسابقات العالميه التي تتبناها الجمعيه على مستوى العالم.

 

ومن الجدير بالذكر انه شارك في المؤتمر السنوي الاول للامن الالكتروني وأمن المعلومات  الذي عقد تحت رعاية سمو الامير فيصل بن الحسين الرئيس الفخري لجمعية القوات المسلحة للاتصالات والإلكترونيات (AFCEA) الأمريكية فرع الأردن، 300 شخصية محلية وعربية واجنبية متخصصة في مجال امن المعلومات، وعقد المؤتمر الذي استمر ثلاثة ايام تحت عنوان "تأمين المستقبل مع أمن المعلومات/Secure the Future with Cyber Protection".

 

 

 

 

تابعو جهينة نيوز على google news