banner
اقتصاد
banner

قريبا الاعلان عن نتائج دراسة الاثر الضريبي على قطاع الاتصالات

{clean_title}
جهينة نيوز -

تحمل نتائجها مفاجأة

 

عمان – جهينة نيوز  – علاء علان

أكد مصدر مطلع في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ان نتائج دراسة الاثر الضريبي على قطاع الاتصالات ونتائج اعداد الاشتراكات الخلوية لكل مشغل ستعلن خلال الاسابيع القليلة القادمة.

وبين المصدر في حديث خاص للانباط ان نتائج دراسة الاثر الضريبي قد تشكل مفاجأة للبعض،فيما لم يفصح المصدر عن مزيد من التفاصيل حول الدراسة مكتفيا بالتأكيد انه خلال اسبوعين تقريبا ستكون متوفرة ويعلن عنها.

الى ذلك يتوقع مراقبون لسوق الاتصالات ان تقود نتائج الدراسة لقرارات جديدة تمس من تتعلق الدراسة بهم بدء من الحكومة مرورا بالمشغلين وانتهاء بالمستخدم الذي يقوم بدفع الضرائب على كل خدمة اتصالات يستخدمها.

يشار الى ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اعلنت في شهر نيسان  الماضي عن توقيعها  اتفاقية شراء خدمات استشارية مع شركة ايكوريس (ECORYS)، بهدف دراسة أثر الضرائب المفروضة على شركات الاتصالات المتنقلة على كل من الإيرادات المتأتية للخزينة وللمشغلين.

ويتضمن مشروع الدراسة بناء نموذج احتساب مالي لأثر الضرائب المختلفة المفروضة على حجم الإيرادات المتأتية للخزينة ولمشغلي الاتصالات المتنقلة.

وجرى تنفيذ مشروع الدراسة في ثلاث مراحل رئيسية تشمل المرحلة الأولى تحديد منهجية العمل لبناء نموذج الاحتساب المالي لأثر الضرائب المختلفة، بينما تشمل المراحل الاخرى عملية جمع وتصنيف وتدقيق البيانات وبناء النموذج.

وكانت الهيئة اعلنت في نيسان الماضي ان نتائج الدراسة ستستغرق ثلاثة شهور ولكن ذلك لم يتم ذلك،بسبب المراحل التي مرت بها الدراسة من جمع البيانات وصولا لمرحلة اعلان النتائج التي ستكون في الايام القادمة.

ومن الجدير بالذكر ان الحكومة ضاعفت ضريبة المبيعات على خدمة الإنترنت بمختلف تقنياتها الثابتة والمتنقلة وتم رفعها من 8 % إلى 16 %، وجرى فرض ضريبة بواقع 2.6 دينار على كل خط خلوي جديد ، كما تم رفع الضريبة الخاصة على خدمات الاتصالات الصوتية المتنقلة من 24 % إلى 26 %. وذلك في شهر كانون الثاني،ولا يعرف ان كان هنالك اي توجهات ضريبية جديدة العام المقبل.

تابعو جهينة نيوز على google news