2024-06-19 - الأربعاء
banner
حوادث
banner

فرنسا تعلن حالة الكوارث الطبيعية جنوبي البلاد

{clean_title}
جهينة نيوز -

 أعلنت السلطات الفرنسية حالة الكوارث الطبيعية في 126 بلدية تابعة لإقليم 'اود' جنوب البلاد، بعد السيول، ما أسفر عن مصرع 14 شخصاً وإصابة 75 آخرين. وارتفاع منسوب المياه في وادى 'أود' ليصل إلى مستوى قياسي يقترب من سبعة أمتار.

وذكرت قناة 'بى إف إم' الإخبارية الفرنسية اليوم الخميس أن المرسوم المشترك بين الوزارات الفرنسية المختلفة يشمل على وجه الخصوص مناطق 'تريبس'، 'فيليجيلهينك'، 'فيلياليير'، 'فيلاردونيل'، 'كاركاسون'، و'سانت كوات دو أود' بعد تضررها بشدة من سوء الأحوال الجوية مطلع الأسبوع الجاري.

وأضافت القناة أن هذا المرسوم يسمح بتعويض المتضررين من جانب شركات التأمين بموجب نظام 'الكوارث الطبيعية'، وذلك حسبما تعهد رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب قبل أيام.

من جانبه، قال بنيامين جريفو المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفرنسية إنه سيتم التعامل مع ملفات البلديات المتضررة التي لا يشملها المرسوم 'في أقرب وقت ممكن'، كما طلبت الحكومة بالفعل تمويل صندوق الإغاثة في حالات الطوارئ'.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية قالت في وقت سابق أن كمية الأمطار التي هطلت خلال بضع ساعات في المناطق الأكثر تضررا تعادل كمية الأمطار التي تنهمر على مدار أكثر من 3 أشهر.

يذكر أن السلطات في منطقة 'أود' ذكرت أنه تم إغلاق جميع مدارس المنطقة وتم توجيه تحذيرات للسكان من الخروج من المنازل، كما أخلت السلطات قريتي 'كوكساك دود' و'بيزين' من سكانهما البالغ عددهم أكثر من 5 آلاف شخص، ومنعت السلطات المشاة والشاحنات من عبور جسور البلدة.



 

تابعو جهينة نيوز على google news