banner
أخبار محلية
banner

الوكالة الأمريكية تتفقد مشاريعها التمويلية في صحة العقبة

{clean_title}
جهينة نيوز -

في جولة تستمر لعدة أيام

 

     – العقبة – طلال الكباريتي

 

نفذ وفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID صباح أمس زيارة تفقدية للمشاريع التي مولتها في العقبة .

 

وكان في استقبال الوفد في استهلال جولتهم التفقدية التي تستمر أربعة أيام في المدينة مدير صحة العقبة الدكتور ابراهيم المعايعة .

 

وأشاد الدكتور المعايعة للوفد بجهود الوكالة الأمريكية للتنمية USAID، ومتابعتهم الحثيثة ودعمهم المستمر لكافة المشاريع التي تختص بتنمية القدرات وتنمية الكفاءات خاصة الصحية .

 

واستعرض الدكتور المعايعة انجازات الوكالة في تنفيذ ودعم مشاريع العقبة، وأبرزها مشروع الرعاية الصحية المتكاملة الذي جاء بدعم من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي usaid  بتدريب كوادر مركز صحي العقبة والأميرة بسمة .

 

وأضاف الدكتور المعايعة أن صحة العقبة حظيت في حزيران الماضي، بتأسيس مشروع عيادة المجتمع الصحي في مركز العقبة الشامل و القويرة، بتزويدهما بالمعدات اللازمة من الجمعية الملكية و تدريب كوادرها على إدارة جلسات تثقيفية .

 

وثمن الدكتور المعايعة جهود الجمعية الملكية لدعمها صحة العقبة بالتوعية الصحية وسعيها الدؤوب على رفع كفاءة كادرها بتنفيذها العديد من البرامج والمبادرات منوها أنها ساهمت في تعزيز أنماط الحياة الصحية .

 

كما ثمن  جهود الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي ومشروع HSD  المستمرة وعطاءهم لرفع سوية وكفاءة كادر صحة العقبة  .

 

وتابع الوفد جولته بحضور ورشة توعوية حول الصحة الإنجابية في قاعة التدريب والتوعية في مركز صحي العقبة .

 

وشرحت الممرضة والمحاضرة  اكتمال المحاسنة، كيفية الاهتمام بالصحة الجسدية للمرأة من مرحلة الزواج الى ما بعد الإنجاب .

 

ونبهت المحاسنة الى ضرورة الفحص الدوري للمتزوجات خلال فترة حملهن، لتفادي الإصابة بالأمراض، موضحة أن افتقارهن للمتابعة الطبية و الفحص، قد يشكل خطرا محتملا على الجنين .

 

وأوضحت أن المرأة الحامل تتمثل مسؤوليتها بحماية جنينها في المتابعة الطبية الدورية كل ثلاثة أشهر، فيما يتعلق بالسلامة الجسدية والنفسية .

 

ونوهت الى أن المتابعة الدورية للحوامل تحميهن وأطفالهن، والكشف عن المضاعفات، منذ  بداية تكونهم  في أرحامهن الى مرحلة ما بعد الولادة، مضيفة أن حالات الوفيات للنساء الحوامل ازدادت نسبيا مقارنة مع الأعوام الماضية .

 

وعرفت ممثلة عن الوفد بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، موضحة أن الوكالة تعد جهة حكومية مانحة، ومكتبها الرئيس في الأردن بمبنى السفارة الأمريكية، وإدارتها الرئيسية في واشنطن .

 

وكشفت أن الوكالة استحدثت مؤخرا قسما يختص بدراسة حالات الأمهات اللواتي توفين خلال فترة حملهن، لحماية الأمهات المقبلات على الحمل، وضمان سلامتهن، بتوعيتهن .

 

وأوضحت أن الدعم السنوي الذي تقدمه للأردن، يهدف الى تحسين جودة الخدمات في مؤسسات الدولة وهيئاتها، ورفع الكفاءة والتوعية لأبناء الوطن بتنفيذ دورات تدريبية، ورفع كفاءة التعليم بالتعاون مع المسؤولين بهذا الخصوص .

 

وأوجز أخصائي طب الأسرة الدكتور عبد الوالي الرفوع، الخدمات التي يقدمها المركز الصحي الشامل، بالإضافة الى استحداث غرفة التعليم والتدريب في صحة العقبة الذي رأى النور منذ حزيران الماضي في العقبة .

 

وتابع الوفد جولته التفقدية الى الصندوق الهاشمي التابع لمركز الاميرة بسمة للتنمية، وحضروا خلالها الورشة التوعوية عن تنظيم الأسرة، قدمتها القابلة القانونية من مركز صحي العقبة الشامل ميمونة .

 

وشرحت في المحاضرة خلال زيارة الوفد التي استمرت لثلاث ساعات، عن أهمية تنظيم الأسرة  وشهدت تفاعلا من نساء من المجتمع المحلي و أعضاء لجنة المجتمع المحلي لمركز صحي الشامل الذي يضم نحو 20 عضوا// .

  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news