banner
أخبار محلية
banner

"المجلس الأعلى" ووزارة التربية يبحثان دمج  ذوي الإعاقة في المجتمع

{clean_title}
جهينة نيوز -

 

 – العقبة 

 

نظم المجلس الأعلى لشؤون المعوقين بالتعاون مع وزارة التربية امس بالعقبة لقاء تشاوريا تم خلاله مناقشة الخطة الاستراتيجية العشرية لبرنامج التعليم الدامج الذي يستهدف فئة الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة .

وحضر اللقاء عدد من رؤساء الجمعيات والمدارس المعنية بذوي الاعاقة وناقشوا خلالها مفهوم التعليم الدامج  كاحد حقوق الطلبة ذوي الاعاقة  ومحاور الاستراتيجية واهدافها وخطوات اعدادها .

وعرض مستشار التعليم للبرنامج الدكتور جميل الصمادي المحاور الاساسية للخطة التي تتضمن السياسات والتشريعات والتوعية والاعلام وكسب التاييد والتشخيص والتقييم وامكانية الوصول والتعليم والموارد البشرية وبناء القدرات وتطوير البرامج للتعليم الدامج في مرحلة ما قبل المدرسة والوصول الى الاطفال غير الملتحقين بالمدارس النظامية واهمية البحوث والدراسات العلمية وقواعد البيانات .

وبين انه تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين الوزارة والمجلس لاعتماد محاور الخطة وتطبيقها من خلال اعتماد 4 مدارس على مستوى المملكة كمرحلة تجريبية اولى في العاصمة عمان والغور الشمالي والغور الجنوبي وتكون نواة للتوسع في هذا المجال على مستوى جميع المحافظات .

واكد مدير تربية العقبة الدكتور جاسر الرواشده اهمية  الخطة الرامية  الى وضع السياسات والتشريعات التربوية المتعلقة بدمج الاشخاص ذوي الاعاقة من الطلبة مع اقرانهم في المدارس وتوفير المتطلبات الضرورية لهم للوصول الى المقاعد الدراسية بكل يسر وسهولة مشيرا الى ضرورة اعطاء هذه الفئة حقوقها كاملة ليكونوا عامل بناء وتطور في المجتمع .

وقالت الامين العام المساعد للشؤون الفنية بالمجلس غدير الحارس ان المجلس حرص على اجراء تعديلات اضافية على قانون الاشخاص المعوقين بالتشاور مع طلاب الجامعات والمجتمعات المحلية وذوي الاعاقة ومنظمات حقوق الانسان مشيرة الى ان القانون في تعديلاته الجديدة ركز على التنوع وتقبل الاختلاف وتفعيل التعريفات الجديده مثل الترتيبات التيسيرية وامكانية الوصول والتيسير الشامل واشراك الاشخاص المعوقين في رسم السياسات وتحديد مسؤوليات كل جهة وتعزيز حق الحصول على التعليم وفق معايير عادلة .

بدورها اشارت مديرة مكتب اقليم الجنوب في المجلس  الدكتورة منار المدانات الى اهمية التشاركية والتشبيك ما بين المجلس ووزارة التربية والتعليم لتوفير مناخ تعليمي ملائم للاشخاص ذوي الاعاقة واستيعابهم في المدارس الحكومية بعد اجراء بعض التعديلات على بنيتها التحتية ليتسنى لهم الوصول الآمن الى مقاعد الدراسة والاندماج مع اقرانهم مؤكدة استعداد المجلس للتعاون في هذا المجال وتوفير كل المتطلبات الضرورية التي تدعم تطبيق الخطة الاستراتيجية العشرية الرامية الى تحسين مستوى التعليم لتلك الفئة من المجتمع الاردني .//

تابعو جهينة نيوز على google news