banner
أخبار محلية
banner

الجراح:10 ملايين دينار قيمة ضبط النفقات وتعزيز الايرادات في الجامعة

{clean_title}
جهينة نيوز -

بعد إعفاء رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا من منصبه

تقييم مجلس التعليم العالي شابته مغالطات ومشاكسات

قرار "التعليم العالي" تعسفي تخلتله شكاوى كيدية

 

عمان-جهينة نيوز -فرح شلباية

 

نظم طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع الهيئات التدريسية في الجامعة واتحاد الطلبة ،أمس  الأحد، وقفة شكر وامتنان لرئيس جامعتهم السابق الدكتور عمر الجراح ، بعد صدور قرار مجلس التعليم العالي ،أمس الأول، باعفاء 3 رؤساء جامعات من مناصبهم وكان من ضمنهم  رئيس جامعة "التكنولوجيا" الدكتور عمر الجراح.

وبناء على القرار،نشر الجراح ردا له على القرار عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، قائلا:أنه ومنذ تسلمه لمنصبه بتاريخ 10-8-2016،عمل جاهدا مع فريق عمل على وضع الجامعة على قائمة الجامعات العالمية ،حيث تمكنت الجامعة من الحصول على مرتبة ضمن قائمة أفضل 500 جامعة  على العلم بتقييم خمس نجوم للتميز.

وتحدث الجراح في منشوره عن ضبط النفقات وتعزيز الإيرادات بمبلغ يتجاوز عشرة ملايين دينار،وبين أن تقييم عمله من خلال مجلس الأمناء كان شاملا وايجابيا ،بعدها تم حويل التقييم إلى لجنة الخبراء المشكلة من مجلس التعليم العالي التي شاب عملها بعض المغالطات والمشاكسات من خلال محاولة تغيير نتيجة التقييم ،على حد قوله.

وأكد في منشوره على تدخل عدد من النواب الذين بادروا بالتواصل  مع  الرئيس،والذي بدوره أكد أنه لا تغيير على الرؤساء وأن التقييم سيكون شفافا،  وأضاف ان اللجنة اجتمعت وتم إعادة النظر في التقييم ورفع التقرير إلى مجلس التعليم العالي حيث كان تقييمي الأفضل بين الرؤساء، الا انه تم تشكيل لجنة جديدة من أعضاء مجلس التعليم العالي (لم تكن واردة في أسس التقييم التي تم اعتمادها) للنظر بمخالفات أو شكاوى كيدية علما بأنه تم بحثها في مجلس الأمناء ورفع رئيس مجلس أمناء الجامعة تقريرا مفصلا يدفع بها معززا بالوثائق الرسمية بما في ذلك تقارير ديوان المحاسبة وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد،

 وقال: تفاجأت بقرار مجلس التعليم العالي باعفائي من رئاسة الجامعة دون أن تتم مسائلتي من قبل أي جهة رسمية أو رقابية بما في ذلك  وزير التعليم العالي أو اللجان المشكلة، وكانت بعض هذه الشكاوى الكيدية ردة فعل من قبل زملاء تم اتخاذ إجراءات تأديبية أو إدارية بحقهم ،معتبرا الجراح  ان قرار الاعفاء قرارا تعسفيا.

ودون الجراح على صفحته أبرز انجازات الجامعة خلال فترة رئاسته، ففي مجال التصنيفات العالمية تقدمت الجامعة 200 درجة في تصنيف تايمز العالمي، لتحتل المرتبة الاولى محليا والثالثة بين أفضل الجامعات العربية وحققت انجازا في التخصصات الصحية، واستطاعت كلية الهندسة أن تكون من ضمن  أفضل 400 جامعة عالميا في هندسة الميكانينك والطيران والطب ضمن أفضل 500 جامعة عالميا.

بينما استطاع الجراح رفع الايرادات بأكثر من 3 ملايين دينار ،ووضع خطة لتعزيزها من خلال الاستثمار في عدد من المشاريع،وتم انشاء مركز الخدمات الطلابية والي من المتوقع أن يدر دخلا بمقدار مليون و400 ألف دينار سنويا،بلاضافة لرفع نسبة تسجيل الساعات للفصل الصيفي،ورفع ايرادات الكافتيريا.

وفي مجال التخطيط الاستراتيجي،تم انجاز الخطة الاستراتيجية ،وتعزيزمبدأ المشاركة بين الطالب والهيئة التدريسية والادارية،علاوة عن متابعة تقارير ديوان المحاسبة والاستجابة لها،واعادة هيكلة الكثير من دوائر الجامعة ،وعمل خطة لادارة المخاطر،ورفع الطاقة الاستيعابية للجامعة من 20479 إلى 25599 طالبا وطالبة.

مشيرا إلى انجازات الجامعة في مجال البحث العلمي والدراسات العليا،وفي مجال الابتكار والابداع،وفي البرامج والخطط الدراسية،وفي مجال القبول والتسجيل ،ومجال شؤون الطلبة،وفي مجال المسؤولية المجتمعية،والكثير من الانجازات التي دونها الجراح.

من جهته، أصدر النائب يوسف الجراح بيانا نشره على صفحته الشخصية عبر "الفيسبوك" معلقا على قرار مجلس التعليم العالي،قال :" في البداية نؤكد أن كبرياء المبادئ والمواقف واصاله الانتماء هي أردنية هاشمية في لواء المزار الشمالي وكل فرد من أفراده ورده صبر وجمرة غضا قابضين عليها من أجل وحدة الاردن واستقراره".

وأكد أن ما قامت به الحكومة من إقصاء الكفاءات والنخب من أبناء لواء المزار الشمالي وآخرها إعفاء الاستاذ الدكتور عمر الجراح من منصبه كرئيس لجامعه العلوم والتكنولوجيا هو دليلا على عقلية متخلفه وسياسات فاسدة وقرارات رعناء فقد تجاهلوا إنجازاته التي حققها في فتره زمنيه وجيزة يعلمها القاصي والداني وتجاهلوا تاريخنا الناصع ..

وأضاف:" من هنا بات لزاما علينا الوقوف صفا واحدا لإعادة الحقوق الى اصحابها فمنذ تاسسيس الدولة الأردنية تعمدت الحكومات على تهميش أبناء اللواء الحبيب..

:

 

  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news