2024-07-02 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

العايد: الأردن سيترأس اجتماعاً لمبادرة السلام العربية قبيل "طارئ وزراء الخارجية العرب"

{clean_title}
جهينة نيوز -

 قال السفير الأردني في مصر ومندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية علي العايد، إن اجتماعاً لمبادرة السلام العربية دعت له المملكة سيعقد مساء السبت وبرئاسة وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي قبيل انعقاد اجتماع وزراء الخارجية العرب والذي جاء طارئاً أيضاً بناءً على طلب الأردن.


وقال العايد في تصريحات  إن اجتماع وزير الخارجية العرب غير العادي سيخرج بقرارات لمجابهة القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.


وأشار إلى أن المملكة كثفت من اتصالاتها خلال الفترة الماضية مع جميع وزراء الخارجية العرب والدول الشقيقة والصديقة لرفض القرار والخروج بآليات محددة لرجوع الرئيس الأمريكي والإدارة الأمريكية عن هذا القرار لما يشكله من خرق لقرارات مجلس الأمن الدولي والشرعية الدولية ولتناقضه أيضا مع الدور الأمريكي كوسيط في عملية السلام.


وأضاف العايد أن حضور وزراء الخارجية العرب سيكون كيبرا، وسيتم قبله في اجتماع لمبادرة الدول العربية للسلام بحث تداعيات القرار الأمريكي وآليات التواصل مع دول العالم، خاصة بعد الزخم الدولي الكيبر تجاه رفض القرار الأمريكي، لافتاً إلى أن اجتماع مجلس الأمن مساء الجمعة شهد اجماعاً دولياً باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل لرفض القرار.


وأكد العايد أهمية استغلال الزخم الدولي والبناء عليه، حيث ستصدر قرارات مرتقبة لوزراء الخارجية العرب، وبعدها مؤتمر القمة الإسلامي الذي سيعقد في اسطنبول الأسبوع الجاري.


وختم العايد بالتأكيد أن جلالة الملك عبد الله الثاني قاد جهودا كبيرة قبيل اتخاذ قرارات وزراء الخارجية العرب، وتواصل مع مختلف عواصم صنع القرار في العالم لبيان تداعيات وخطورة هذا القرار الذي يتنافى مع القانون الدولي.

تابعو جهينة نيوز على google news