2024-07-02 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

"قرار ترامب المشين" ... بانوراما ردود الأفعال بين الرفض والإدانة والوقفات الاحتجاجية الساخطة

{clean_title}
جهينة نيوز -

الطراونة يخاطب البرلمانات العربية والدولية بشأن نقل السفارة الأميركية للقدس

"قرار ترامب المشين" ... بانوراما ردود الأفعال بين الرفض والإدانة والوقفات الاحتجاجية الساخطة

قاضي القضاة: القدس جزء من الهوية الاسلامية

الاوقاف تدعو الخطباء للحديث عن القدس بوابة للامن والامان

الإفتاء العام ترفض قرار الادارة الاميركية بشأن القدس

الفرحان: قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس موقف معادٍ للأردن وطنًا وشعبًا

"تجمع الهيئات المقدسية" يعتبر قرار ترمب مخالفا للقرارات الدولية

وقفات احتجاجية في العديد من الجامعات

 

عمان – الأنباط وبترا

 

رئيس مجلس النواب

 

أبرق رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بعدة رسائل عاجلة إلى رؤساء الاتحادات والجمعيات البرلمانية العربية والإسلامية والدولية، لوضعهم بصورة تداعيات قرار الرئيس الأميركي بنقل السفارة الأميركية للقدس واعتبارها عاصمة أبدية لإسرائيل.

وطالب الطراونة، رئيس البرلمان العربي ورئيس الاتحاد البرلماني العربي، والأمين العام للاتحاد البرلماني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بـ "الدعوة لعقد اجتماع طارئ، لتبني موقف حازم وقوي ضد الإجراء الأميركي غير مدروس النتائج".

وحذر الطراونة في رسائله من "تداعيات القرار الأميركي وأثره على المنطقة برمتها وتأجيجه لمشاعر المسلمين والمسيحيين، وانعكاساته السلبية على الجهود المبذولة لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط استناداً لقرارات الشرعية الدولية بما في ذلك القرارات الخاصة بالقدس ومبادرة السلام العربية ويسبق نتائج الوضع النهائي للقدس"، داعيا البرلمانات الدولية لحث إداراتها السياسية مع الإدارة الأميركية لثنيها عن هكذا قرار".

وخاطب الطراونة بهذا الخصوص كلا من رئيس البرلمان العربي، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، الأمين العام للاتحاد البرلماني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية، الاتحاد البرلماني الدولي، الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، البرلمان الأوروبي، الجمعية البرلمانية الأرثوذكسية، الاتحاد البرلماني الافريقي، برلمان اميركا اللاتينية، والجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة.

ولمتابعة المزيد من الوثائق وأنشطة مجلس النواب، دعا بيان للمجلس الى زيارة صفحاته الرسمية على الموقع الالكتروني http://www.representatives.jo/ar وفيس بوك https://www.facebook.com/representativesjo/

وتويتر https://twitter.com/Parliament_Jo .

 

دائرة قاضي القضاة

 

قالت دائرة قاضي القضاة ان اعتراف الادارة الامريكية بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إلى القدس الشريف إنما يأتي في سياق استكمال حلقات الاحتلال الاسرائيلي المستمر للاراضي العربية، وانتهاك متزايد للحقوق الثابتة لهذه الامة في ارض فلسطين وعلى رأسها مدينة القدس الشريف.

واضافت الدائرة في بيان صحافي أمس ان القدس الشريف جزء من هوية الامة الاسلامية وثابت من ثوابتها وعقيدتها ومسرى نبيها صلى الله عليه وسلم.

واعتبرت الاعلان تأكيدا داعما لما تقوم به حكومة الاحتلال من خرق مستمر للشرعة والمواثيق الدولية وتكريس مستمر للاحتلال واستخفاف بمشاعر المسلمين والمسيحيين في خطوة جائرة ظالمة لم يسبق اليها من قبل .

وقالت إن القرار يستوجب من الشعوب العربية والمسلمة جميعها أن تقف في وجه قرارات التهويد التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي على الاراضي العربية والاسلامية في فلسطين بشكل عام والقدس بشكل خاص، فالقدس الشريف جزء لا يتجزأ من العقيدة الاسلامية التي يدين بها مئات الملايين من البشر على وجه هذه البسيطة، والقدس أرض عربية إسلامية لن تفرط الامة بها أبدا، ولن يغير هذا الاعلان والقرار من الادارة الامريكية الحالية من هذه الحقيقة الشرعية والقانونية.

واكدت ضرورة الوقوف مع قائد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني في تصديه الواضح لكل ما من شأنه أن يتعرض للحقوق الثابتة والمشروعة لسيادة الامة على قدسها الشريف وتأكيد جلالته لضرورة وحدة الامة في مثل هذه الظروف الصعبة للتصدي لهذه المحاولات التي تؤجج المشاعر وتعتدي على آمال الاخوة الفلسطينيين في إقامة دولتهم على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس.

واضافت "وإننا في هذا الظرف الخطير ندعو الهيئات الدولية والحقوقية الى ضرورة القيام بواجبها الاخلاقي والقانوني لوقف التجاوزات والانتهاكات بكل اشكالها" .

واهابت بالدول العربية الاسلامية إلى اتخاذ المواقف التي تتناسب مع هذا التحدي الكبير والوقوف بجانب فلسطين ودعم الجهود الاردنية في الدفاع عن القدس والحرم الشريف باعتباره ركنا في هوية الامة لا يفرط بها ولا يتنازل عنها داعين الله ان يفرج كرب هذه الامة وان يوحد صفها .

 

الإفتاء العام

 

رفضت دائرة الإفتاء العام بشدة قرار الإدارة الأميركية بإعلان القدس عاصمة لاسرائيل، ونقل السفارة الأميركية للقدس، الامر الذي يشكل اعتداء على عقيدة المسلمين.

وذكرت الدائرة في بيان صحافي بقرار لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو الذي يؤكد عدم وجود سيادة إسرائيلية على مدينة القدس، ما يجعل القرار الأميركي الأخير تحديا للشرعية الدولية وللقرارات الأممية، ومرفوضا جملة وتفصيلا لعدم مشروعيته، ومشعلا لفتيل الصراعات والأزمات في المنطقة.

وقالت إن للقدس مكانة مميزة في قلوب المسلمين تنبع من صميم عقيدتهم، حيث تحتضن المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثاني المسجدين الشريفين وثالث الحرمين، ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإليه تشد الرحال وتهوي الأفئدة، وتضاعف الأجور، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلاَّ إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ صلى الله عليه وسلم، والَمَسْجِدِ الأَقْصَى) متفق عليه.

واضافت "إننا في دائرة الإفتاء في هذا البلد المسلم العربي، الذي يتمتع بقيادة هاشمية، دأبت على عمارة الأقصى والدفاع عنه، انطلاقاً من عقيدة الإسلام التي ربطت المسلمين جميعاً بالمسجد الأقصى ربطاً عقائدياً، لا يتغير بتغير الأشخاص والأزمنة، لنؤكد رفض كل القرارات أحادية الجانب، والتي ترمي إلى المساس بالقدس والمقدسات".

وقالت "إننا نحيي صمود إخواننا المرابطين في الأراضي المقدسة، ونعتز باستبسالهم ودفاعهم عن القدس والمقدسات، وندعـو الله بصدق أن ينصرهـم ويثبت أقدامهم"، مبينة ان الواجب الشرعي على المسلمين في هذا العصر، شعوباً وقيادات وحكومات وأصحاب فكر ورأي أن يدافعوا عن المسجد الأقصى ما يحيط به من أخطار وما يتعرض له من انتهاكات.

واكدت أن الوصاية على المسجد الأقصى هي حق للمسلمين ممثلين بالقيادة الهاشمية التي استمدت وصايتها على المقدسات بحكم إرثها التاريخي، واتفاقية الوصاية الموقعة مع السلطة الفلسطينية، وأنه لا يجوز التفريط بهذه الولاية على المقدسات أو التنازل عنها.

 

الاوقاف

 

كما دعت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ائمة وخطباءالمساجد بتخصيص خطبة يوم غدا الجمعة للحديث عن القدس الشريف والمسجد الاقصى.

ودعت الاوقاف الخطباء بالحديث عن القدس كبوابة للامن والامان معززة ذلك بالشواهد والادلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، اضافة الى المادة العلمية التي بامكان الخطباء الاستعانة بها والاستفادة منها في اعدادهم للخطبة والمنشورة على الموقع الالكتروني للوزارة.

وتاتي دعوة الاوقاف للخطباء بعد ساعات من اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

 

الفرحان

 

أكد رئيس ملتقى القدس الدكتور اسحق الفرحان، أن قرار ترامب الذي يلوّح به منذ اليوم الأول لتوليه الرئاسة يعتبر "ابتزازاً للأمتين العربية والإسلامية، وفيه تجاهل لحق الشعب الفلسطيني في عاصمته".

وجاء في البيان الذي أصدره ملتقى القدس الثقافي، أن الملتقى يرفض قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي جاء في خطابه حول نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة وإعلانها عاصمة لإسرائيل.

وقال الفرحان "إن قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس يشير إلى موقف معادٍ للأردن وطناً وشعباً، ويلحق الضرر بالقضية الفلسطينية"، مؤكدًا أن هذا القرار مخالف تماماً للقانون الدولي وأنه "خرقاً فاضحاً للشرعية الدولية".

ودعا الفرحان الشعب الفلسطيني والعربي والإسلامي ممارسة النضال بكافة أشكاله لاسترداد حريته لتحرير فلسطين كاملة، بوصفه السبيل لهزيمة كل مشاريع تصفية القضية واسترداد القدس والأقصى المبارك.

وثمّن الملتقى في بيانه الموقف الأردني الرسمي تجاه قرار ترامب، مؤكداً على ضرورة التمسك بالوصاية الأردنية على المسجد الأقصى لحمايته من اطماع الاحتلال، حيث أن "أي محاولة للمساس بها (أي الوصاية) هي مساس بالدولة الأردنية".

ودعا الفرحان في نهاية البيان، الأردن بشقيه الرسمي والشعبي إلى ضرورة التصدي لهذه المحاولات المساس بالقدس بشتى الطرق القانونية والسياسية و " تحمل مسؤولياته الدينية والسياسية والأخلاقية والقانونية والإنسانية تجاه القدس والمسجد الأقصى".

 

جامعة الحسين

 

نظم طلبة جامعة الحسين بن طلال وموظفوها الخميس، وقفة احتجاجية بحرم الجامعة، رفضا لقرار الإدارة الاميركية بشأن نقل سفارتها إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وشارك في الوقفة مئات الطلبة والعاملون في الجامعة، منددين بقرار الإدارة الاميركية ومطالبين، بالعدول عن القرار والذي يشكل مخاطر كبيرة على عروبة القدس وعلى عملية السلام برمتها.

ورفع المحتجون، شعارات ولافتات تدين القرار وتطالب المجتمع الدولي والعربي بالتحرك لحماية مدينة القدس من الهيمنة الاسرائيلية، ومحاولات التهويد كما دعوا خلال هتافاتهم إلى حماية حقوق الشعب الفلسطيني من الانتهاكات الاسرائيلية بحق أراضيه ومقدساته.

 

"اليرموك"

 

نفذ مئات من طلبة جامعة اليرموك أمس، وقفة احتجاجية على قرار الرئيس الأميركي ترمب، أمام عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك.

وأكد الطلبة، خلال كلمات وهتافات لهم بأن هذا القرار الأميركي مخالف لكافة القوانين والقرارات الدولية، ويشكل حجر عثرة أمام تحقيق السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

 

جامعة مؤتة

 

نظمت جامعة مؤتة أمس، وقفة احتجاجية، رفضًا لقرار رئيس الولايات المتحدة الاميركية بنقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وشارك في الوقفة، الطلبة والكوادر التعليمية والادارية، والتي اقيمت امام عمادة شؤون الطلبة داخل حرم الجامعة.

وندد المشاركون في الوقفة، بقرار ترمب المخالف لكافة القرارات الدولية وعدم مراعاة حق الشعب الفلسطيني في تأسيس دولته المستقلة على تراب فلسطين الطاهر ومشاعر العرب والمسلمين.

وطالبوا، الشعوب العربية والاسلامية والصديقة للوقوف في وجه هذا القرار الظالم.

 

"البترا"

 

نظم طلبة جامعة البترا وقفة احتجاجية، الخميس داخل الحرم الجامعي، احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إلى القدس.

واحتشد مئات من الطلبة، في المسطح الأخضر للجامعة رافعين العلمين الفلسطيني والأردني، مرددين هتافات ضد القرار "الشؤم"، ومؤكدين هوية القدس الفلسطينية والعربية والإسلامية، وأنها ستبقى إلى الأبد عاصمة فلسطين.

 

"البلقاء"

 

نفذت جامعة البلقاء التطبيقية في جميع الكليات التابعة لها الخميس، وقفات تضامنية مع القدس في يوم غضب يعم جميع أنحاء الوطن احتجاجا واستنكارا على قرار الرئيس الاميركي ترمب بنقل السفارة الاميركية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

واستنكر المتحدثون، في الوقفات القرار الاميركي المخالف لكل القوانين والقرارات الدولية، ويشكل حجر عثرة أمام تحقيق السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وطالب المحتجون، العالم العربي والإسلامي ودول العالم الضغط على الإدارة الاميركية للتراجع عن هذا القرار الذي يمس شعور كل عربي ومسلم ومسيحي، ويخالف كل الأعراف الدولية ويقوض الاستقرار في المنطقة والعالم، لافتين الى ان القدس هي مفتاح السلام والاستقرار في المنطقة.

وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي، ان القدس رمز السلام وعنوانه وعلى أرضها وأسوارها استبسل الجيش العربي وقدم الشهداء والدماء الزكية، مبينا ان الرعاية الهاشمية للاماكن المقدسة مستمرة منذ عام 1924.

 

نقابة الصحفيين

 

 دعا مجلس نقابة الصحفيين الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة للمشاركة بكثافة وفاعلة في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظمها النقابات المهنية امام المجمع في الساعة الثانية عشر يوم الاحد المقبل احتجاجا ورفضا لقرار الرئيس الامريكي الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني ونقل للسفارة الأميركية اليها.

كما دعا المجلس لزميلات والزملاء في المحافظات للمشاركة في الوقفات المتزامنة (يوم الاحد)التي ستنظمها فروع المجمع في المحافظات.

ويؤكد مجلس نقابة الصحفيين ان القرار الارعن الذي اتخذه الرئيس الأميركي يستوجب من الشعوب والأنظمة العربية إجراءات جوابية حازمة، وألا يكون هناك أي تهاون في ذلك، فالقدس عاصمة فلسطينية عربية ولا يمكن أن تكون بأي يوم عاصمة للكيان الصهيوني.

وتلفت نقابة الصحفيين الى انه قد ثبت، كما ثبت مرات من قبل، ان اميركا لا يمكنها أن تكون حليفا موثوقا وصادقا، فهي خاضعة بالكلية للكيان الصهيوني واجندته، وان الرئيس دونالد تراب جاء ليكشف عن هذا الوجه القبيح.

وترى نقابة الصحفيين ان الامتين العربية والإسلامية تحتاج إلى مراجعة علاقتها بالكيان الصهيوني وأميركا التي ضربت بعرض الحائط الشرعية الدولية وقرارتها، ويجب أن تطال المراجعة المنظمات الأممية العاجزة تماما عن إنفاذ قراراتها وحماية القانون الدولي والقرارات الأممية.

وتدعو النقابة الدول العربية والإسلامية الى حث دول العالم على رفض القرار الاميركي وعدم التماهي معه، بل وان تحثها للضغط على واشنطن للتراجع عن قرارها غير المسؤول والذي يكرس الظلم وسلب الحقوق.

 

"تجمع الهيئات المقدسية"

 

اعتبر تجمع الهيئات المقدسية في المملكة، قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، ونقل سفارة دولته من تل أبيب إلى القدس، مخالفا لقرارات الشرعية الدولية.

وقال التجمع في بيان صحافي ان "القدس عربية صامدة وستبقى كذلك إلى الأبد"، مشيرا الى ان هذا القرار "أشعل النار في القدس وفلسطين وكل المنطقة، فالقدس هي محور الصراع العربي الصهيوني، ومفتاح الحرب والسلام، ولا يمكن القبول بأي قرار يمس عروبتها ــ اسلامية مسيحية ــ ويجعلها عاصمة يهودية، وان القوى الوطنية في فلسطين والوطن العربي ستتصدى لهذا القرار.

وأشار الى ان المعركة القادمة "تحتاج إلى حشد كل القوى ولكافة الفئات والتنظيمات والأفراد في فلسطين في وحدة وطنية ميدانية تحدد استراتيجيتها وأهدافها وأولها الغاء اتفاقية اوسلو والتنسيق الأمني وملحقاتهما، لدعم صمود ومقاومة أبناء الشعب الفلسطيني في القدس وفلسطين كافة، اعلامياً وسياسياً ومادياً"، داعيا أبناء الأمة العربية والشعوب الاسلامية واحرار العالم الى "الوقوف لجانب هذه المقاومة ورفدها بكل الامكانات.

وأوضح البيان ان "الشعب الفلسطيني أثبت في القدس خاصة وفلسطين عامة من خلال انتفاضاتهم المتعددة قدرتهم على المقاومة والصمود، وسيحشدون كل قواهم للدفاع عن مدينتهم المقدسة.

ويضم تجمع الهيئات المقدسية في المملكة: جمعية يوم القدس، منتدى بيت المقدس، جمعية حماية القدس الشريف، جمعية نساء من أجل القدس، الجمعية الأرثوذكسية، مركز دراسات القدس، المؤتمر الاسلامي لبيت المقدس، وجمعية أصدقاء بيت المقدس/العقبة.

 

محامو الكرك

 

نظم محامو محافظة الكرك الخميس، وقفة احتجاجية غاضبة امام قصر العدل في المحافظة لتنديد بقرار الرئيس الاميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الاسرائيلي المحتل ونقل سفارته اليه.

وطالب المشاركون في الوقفة الشعوب العربية والاسلامية والصديقة الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في استرجاع حقوقة المغتصبة من هذا الكيان الغاشم ومقاطعة المنتوجات الاميركية التي اظهرت انحيازها بشكل علني الى جانب الكيان الصهيوني الذي لا يعترف بالمواثيق والقوانين الاعراف الدولية .

واشادوا بمواقف الدول الصديقة من قرار الرئيس الاميركي المتهور بالاعلان عن مواقفهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني الاعزل بعدم الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني والامتناع عن نقل سفارات بلدانهم اليها ومعارضة القرار الاميركي الجائر.

 

جامعة الزرقاء

 

نظمت جامعة الزرقاء الخميس وقفه تضامنية، بعنوان" القدس عاصمة فلسطين" وذلك نصرة للقدس ورفضا واستنكارا لقرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة.

واشتملت الوقفة التي شارك بها عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والمئات من طلبة الجامعة، على رفع الاعلام الأردنية وشعارات تؤكد وقوف الأردن مع الشعب الفلسطيني وإنقاذ الأقصى والتأكيد على الوصاية الأردنية على المقدسات .

وعبر الطلبة عن استنكارهم للقرار الاميركي في نقل السفارة الى القدس ، مبينين ان القدس كانت وستبقى عاصمة للفلسطينيين أصحابها الشرعيين ، مشيرين الى ان القرار مرفوض على المستويين الرسمي والشعبي ، كما الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس امر لا جدال فيه .

وقال نائب رئيس جامعة الزرقاء الدكتور نادر ابو شيخة" أن الجامعة تقف بجانب أهلنا في فلسطين، حيث ان الدفاع عن القدس ومقدساتها هي مسؤولية الأمة جمعاء، وستبقى القدس عربية إسلامية وعاصمة للدولة الفلسطينية ".

وأضاف أن وقفتنا اليوم تأتي وفاء لرسالتنا التاريخية التي حملتها القيادة الهاشمية في سبل القضية الفلسطينية، وجهود جلالة الملك عبد الله الثاني ، في الدفاع عن المقدسات الإسلامية، مؤكدا أن هذه الوقفة تعكس عمق المشاعر الصادقة من جامعة الزرقاء بكافة هيئاتها التدريسية والإدارية والطلابية وتضامنها مع الشعب الفلسطيني.

 

"الهاشمية"

 

 نظمت الجامعة الهاشمية الخميس وقفة تضامنية مع القدس والدعوة للتمسك بعروبتها بمشاركة المئات من طلبة الجامعة وجمع من اعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية.

وحمل الطلبة في الوقفة شعارات تضامنية مع القدس المحتلة، مؤكدين ان القدس عربية وستبقى عربية،حيث إن مثل هذه القرارات المجحفة تعد مخالفة لقرارات الشرعية الدولية ولن تغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال ويعتبر انحيازا كاملا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس.

كما شارك بالوقفة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور مروان عبيدات ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور علي الكرمي ، و نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور ممدوح الشرعة ومديري الدوائر في عمادة شؤون الطلبة.

وقال الدكتور عبيدات ان القدس ساكنة في القلوب والعقول والضمائر، لافتا الى مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه فلسطين والقدس ،حيث يحمل جلالة الملك أمانة الوصاية و الرعاية الهاشمية للاماكن المقدسة من إسلامية ومسيحية.

وقال" اننا نقف صفا واحدا من أكاديميين وإداريين وطلبة خلف قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في دفاعه عن الحقوق المشروعة في القدس والتحرك الدبلوماسي المكثف لجلالة الملك " .

من جهته قال الدكتور ممدوح الشرعة "ان وقوفنا اليوم ضد القرارات المجحفة بحق قدسنا الشريف وأهلنا في فلسطين وكل العرب مسلمين ومسيحيين"، مؤكدا الاستمرار في الدفاع عن القدس والمسرى والحقوق المشروعة .

 

كلية عجلون الجامعية

 

نظمت كلية عجلون الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية وقفة تضامنية مع القدس وتنديدا بهذا القرار.

وبين عميد الكلية الدكتور نضال الاحمد العياصرة ان القدس في قلوب وعقول ووجدان أبناء الأسرة الأردنية الواحدة، وكل شبر في أرضها وعلى أسوارها شاهد على استبسال الجيش العربي المصطفوي، وفي ثراها الشريف الهاشمي الحسين بن علي، وفيها استشهد الملك عبد الله الأول المؤسس، وكل هم وجهد جلالة الملك عبد الله الثاني في كل أنحاء العالم من أجل الوطن والامة وفلسطين والقدس.

 

الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين

 

وقال الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين إن القرار الأمريكي استفزاز واضح لمشاعر المسلمين والمسيحيين على امتداد الكره الارضية، وان هذا القرار خرق لقرارات الشرعية الدولية، ويكرس الاحتلال الغاشم ويعطيه الصفة الشرعية، وما هو الا دعم واضح للارهاب والتطرف وسيزيد التوتر في المنطقة.

 

الحركة الإسلامية

 

وأعلنت الحركة الإسلامية والفعاليات الشعبية في عمّان غدًا الجمعة، فعالية مركزية حاشدة تنطلق في مسيرة من المسجد الحسيني احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ "إسرائيل" ونقل السفارة الأمريكية إليها.

 

مجلس محافظة البلقاء

 

ودان مجلس محافظة البلقاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنقل السفارة، مؤكدا ان هذا القرار الغاشم يخالف القرارات الدولية التي أكدت حقوق الشعب الفلسطيني التي لا يمكن محاولة فرض أمر واقع عليها، لافتا الى ان القدس هي عاصمة دولة فلسطين التاريخية، وأن أي مساس بها هو مسعى واضح لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

"العلوم والتكنولوجيا"

 

نظم اتحاد طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة وقفة احتجاجية وتضامنية رفضا وتنديدا بقرار الادارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأميركية إليها.

وخلال الوقفة التي شارك فيها رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عمر الجراح وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، عبر المشاركون عن سخطهم وغضبهم وإدانتهم ورفضهم للقرار، مشيرين إلى أنه يمثل اعتداء صارخا من الإدارة الأميركية على حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه التي اغتصبها المحتل دون وجه حق، مطالبين بتراجع ترمب عن قراره بأسرع وقت ممكن.

 

حزب الحركة القومية

 

دان حزب الحركة القومية خطوات الإدارة الامريكية لإعلان القدس عاصمة لإسرائيل معتبرا الإجراء تصفية للقضية الفلسطينية وسيأخذ المنطقة الى نفق مظلم ليس في نهايته إلا الازمات المتلاحقة.

وقال في بيان له إن هذا القرار في الذكرى المائة على صدور وعد بلفور يؤكد بشكل قاطع رفض الادارة الأمريكية لأي جهود سياسة تحقق السلام واستقرار المنطقة.

واكد حزب الحركة القومية حق الشعب العربي الفلسطيني في بناء دولته التاريخية على كامل التراب الفلسطيني، وفي القلب منها القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، داعيا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياتهم تجاه القدس رمز القضية الفلسطينية.

 

الجامعة الاردنية

 

ونفذت حشود كبيرة من طلبة الجامعة الاردنية ظهر الخميس وقفة احتجاجية على القرار الأمريكي، مؤكدين أن القدس ستبقى عاصمة فلسطين العربية والأمة، وهي الطريق نحو الشهادة والوجود.

وارتفعت الأعلام الأردنية والفلسطينية بأيدي الطلبة معلنين رفضهم إعلان الإدارة الأميركية القدس عاصمة لإسرائيل، وأن القدس خط أحمر، والحديث عن مصيرها مرفوض جملةً وتفصيلا.

واستنكر مجلس نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين قرار الرئيس الامريكي بالاعتراف بالقدس عاصةه لدولة الكيان الصهيوني.

وبين المجلس في بيان صحفي إن القرار استفزازي وغير متعقل، ومن شأنه استفزاز مشاعر المسلمين والمسيحيين واشعال نار الفتنة والتطرف ما يؤدي إلى تصاعد وتيرة الاحتقان الجماهيري ضد مصالح الولايات المتحدة في المنطقة وغيرها من مناطق العالم.

  • {clean_title}
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news