banner
أخبار محلية
banner

انطلاق اعمال القمة العالمية السادسة للإعلام بمشاركة اردنية.

{clean_title}
جهينة نيوز -
انطلاق اعمال القمة العالمية السادسة للإعلام بمشاركة  اردنية.


أورومتشي - الانباط - نعمت الخورة -انطلقت اليوم الاثنين أعمال القمة العالمية السادسة للإعلام في مدينة أورومتشي، حاضرة منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

وجمعت  القمة التى تأتي بمشاركة صحيفة الانباط ووكالة الأنباء بترا " ، والتي تعقد تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي وتحول وسائل الإعلام"، أكثر من 500 مشارك،  منهم  208   من ممثلي  وسائل إعلام رئيسية وأجهزة حكومية ومنظمات دولية.
وشهدت  القمة في يومها الأول   مناقشات مستفيضة حول موضوعات ذات علاقة بالذكاء  الاصطناعي والتحول الإعلامي الرقمي و الفرص والتحديات التي جلبها  التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وأثر ذلك على  صناعة الإعلام العالمية .

كما نقاشت القمة دور ومسؤولية وسائل الإعلام في ضوء المرحلة الجديدة من الثورة التكنولوجية والتحول الصناعي، وكيف  يمكن تسخير هذه الفرصة بشكل أفضل لتعزيز التنمية العالمية المشتركة خدمة للإنسانية
كما ناقش المؤتمر  اثر الاخبار والمعلومات المضللة على تزييف الوعي العام والتأثير سلبيا على الجمهور حيث ان هذا التحدي  مازال ماثلا امام وسائل الإعلام المختلفة. 
وقال  رئيس وكالة أنباء (شينخوا) فو هوا في حفل الافتتاح ان  الذكاء الاصطناعي يتقدم  بسرعة في مختلف أنحاء العالم، و يؤثر بشكل عميق على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول وتقدم الحضارة الإنسانية. ومع ذلك، فإنه يطرح أيضًا مجموعة من المخاطر والتحديات غير المتوقعة.

ولفت إلى  أن حوكمة الذكاء الاصطناعي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمصير البشرية جمعاء وهي قضية مشتركة تواجهها البلدان في جميع أنحاء العالم وهو ما يتطلب  حوارًا هادفًا لتعزيز الإجماع واغتنام الفرص والتغلب على التحديات معًا.

 ودعا الى ان  تعمل وسائل الإعلام العالمية كجسر للمجتمع الدولي لاغتنام الفرص ومعالجة تحديات تطوير الذكاء الاصطناعي و الاستفادة بشكل عقلاني من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وابتكار نماذج لجمع الأخبار ونشرها، وتسريع التحول الذكي والرقمي وتسليط الضوء على كيفية تمكين الذكاء الاصطناعي للتنمية المستدامة، وتعزيز الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية العالمية ورفاهية البشرية لخلق مستقبل أكثر ذكاءً لجميع البلدان

.

ونبه قادة وسائل إعلام عالمية  خلال المؤتمر  الى انه وفي ضوء  التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ووسائل الإعلام العالمية يجب على الصحفي أن يلتزم دائمًا بالأخلاقيات الصحفية والمعايير المهنية، وأن ينشر معلومات إخبارية صادقة وموضوعية وشاملة وعادلة للجمهور، وأن يرفض استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإنتاج أخبار كاذبة أو نشر الشائعات وأن يحافظ  على مصداقية وسائل الإعلام.

وعبر  المتحدثون عن آمالهم  في أن تساهم  هذه القمة  بالعمل على تعزيز التوافق وتعميق التعاون بين وسائل الإعلام العالمية، والمساهمة في تبادل المعلومات بين بلدان العالم.

واكد المتحدثون على ان التعاون بين وسائل الإعلام من شأنه أن يعزز من الإنجازات التي حققتها تلك الوسائل في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي، ويسمح لها بالسعي إلى تحقيق تنمية عالية الجودة معًا، كما أنه من شأنه أن يستغل القوة الجماعية لوسائل الإعلام في تعزيز بناء مجتمع لمستقبل مشترك للبشرية والمساهمة في جعل العالم مكانًا أفضل.

وعلى هامش المؤتمر أصدرمعهد شينخوا، تقريرا حول تأثيرات إيجابيات وسلبيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام العالمية 

ويتناول التقرير الذي يتألف من أربعة أجزاء الفرص والتحديات التي تواجهها وسائل الإعلام العالمية في عصر الذكاء الاصطناعي، كما يستكشف مهمة وسائل الإعلام بينما يسلط الضوء على الحالة الراهنة لفهم وتطبيق الذكاء الاصطناعي في صناعة وسائل الإعلام الإخبارية العالمية.

يذكر ان  القمة العالمية للإعلام والتي تعقد للمرة السادسة، تعتبر  منصة مهمة للتبادلات رفيعة المستوى بين قادة الإعلام العالمي  وقد جاء  تنظيم قمة هذا العام بشكل مشترك من قبل وكالة أنباء شينهوا وحكومة منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في الصين
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير