banner
اقتصاد
banner

"الإحصاءات" تباشر بتدريب كوادر وزارة الزراعة على تنفيذ مسح معاصر الزيتون

{clean_title}
جهينة نيوز - باشرت كوادر مديرية الإحصاءات الزراعية والبيئة في دائرة الإحصاءات العامة بتدريب ما يزيد عن 40 موظفاً من كوادر وزارة الزراعة على مستوى مديرياتها في المملكة.
وقالت الدائرة في بيان اليوم الخميس، إن هذا التدريب جاء لتنفيذ عمليات جمع بيانات معاصر الزيتون للموسم الزراعي 2024-2025 تزامناً مع موسم قطاف الزيتون.
وأضافت أن هذا التدريب يأتي لأهمية البيانات التي يوفرها هذا المسح للقطاعات الاقتصادية والاجتماعية على حد سواء، ودورها في احتساب مؤشرات الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من مادتي الزيتون وزيت الزيتون.
وستقوم الفرق الميدانية بإجراء مسح يومي لحوالي 148معصرة زيتون منتشرة في جميع محافظات المملكة لجمع كل البيانات المتعلقة بكميات الزيتون الداخلة في عملية العصر، ونسب التصافي وكميات زيت الزيتون المنتجة، بالإضافة إلى جمع البيانات البيئية والمتعلقة بمصادر المياه المستخدمة في عملية العصر وطريقة التخلص من المواد المستخرجة التي تسبب أضرارا جسيمة على البيئة والتربة إذا تم التخلص منها بطريقة خاطئة كمادة الزيبار (السائل الأسود الناتج عن عصر الزيتون) ، وكذلك كيفية التصرف بمادة الجفت التي تمثل أهمية اقتصادية في توفير الوقود.
ويذكر أن آخر النتائج لمسح المساحات الزراعية الذي أجرته دائرة الإحصاءات العامة بين أن مجموع المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في المملكة بلغت 578.4 ألف دونم في عام 2023، احتلت فيها محافظة اربد المرتبة الأولى بمساحة بلغت 164.5 ألف دونم.
يشار إلى أن دائرة الإحصاءات تقوم بتنفيذ هذا المسح سنوياً بالتعاون مع وزارة الزراعة منذ عام 2008، ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية، وذلك لتعزيز الجهود المبذولة لضمان توحيد الرقم الإحصائي الوطني، وتكوين رؤية واضحة لتحقيق الأمن الغذائي للمجتمع، وما ينعكس على ذلك من قرارات وخطط وبرامج مستقبلية.
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير