2024-10-08 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

رحلة الأمل.. خيارات السفر والهجرة للأردنيين

{clean_title}
جهينة نيوز -
القضاء: تسهيلات كبيرة للفيزا الأوروبية لكن تأشيرة الشينغن ضرورة


الخطيب: فرص جديدة للهجرة إلى أمريكا عبر برنامج "اللوتري"

الأنباط – ليث حبش
يُعتبر الجواز الأردني واحدًا من الوثائق التي تتيح لحامليها دخول عدد من الدول دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. حيث يمكن للمواطنين الأردنيين السفر إلى وجهات معينة بحرية، ما يسهل عليهم القيام برحلات سياحية دون متطلبات مسبقة. لكن هناك دول أخرى تتطلب الحصول على تأشيرات بشروط محددة، بناءً على العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وتلك الدول.

وفي هذا السياق، قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير سفيان القضاة، ل"الانباط" بأن بعض الدول الأوروبية تقدم تسهيلات في الحصول على تأشيرة الدخول، رغم أن تأشيرة "شنغن" تظل مطلبًا أساسيًا للسفر إلى هذه الدول، حيث يتم التعامل معها وفق شروط موحدة في كافة السفارات.
من جهة أخرى، توفر بعض الدول تسهيلات أكبر في الحصول على التأشيرات الإلكترونية، مثل تركيا التي تقدم تأشيرة إلكترونية سهلة وسريعة، بينما تتيح ماليزيا للأردنيين الدخول دون تأشيرة لمدة تصل إلى 30 يومًا. أما إندونيسيا، فتمنح تأشيرات عند الوصول، وتقدم ألبانيا خيار الدخول بدون تأشيرة في مواسم محددة، بينما تسمح جزر المالديف بتأشيرات عند الوصول لمدة 30 يومًا.
على الجانب الأوروبي، تبقى تأشيرة "شنغن" خيارًا مهمًا، حيث تتيح لحاملي الجواز الأردني السفر إلى 26 دولة. وعلى الرغم من أن عملية الحصول على هذه التأشيرة قد تكون أسهل نسبيًا من تأشيرات أخرى، إلا أن الالتزام بالشروط والتقديم المبكر يظل ضروريًا للحصول على الموافقة.
إضافة إلى ذلك، تقدم دول مثل كندا وأستراليا برامج تأشيرات إلكترونية خاصة تتيح للأردنيين الدخول بشروط تتعلق بالسفر والأمان، مما يمثل بديلاً سريعًا للتأشيرات التقليدية، وإن كانت تلك البرامج تتطلب تحقيق شروط محددة.
وفيما يتعلق بتأشيرات الهجرة، أوضح القضاة أن السفارات عادةً لا تُعلم وزارة الخارجية بعدد التأشيرات الممنوحة.
من جانبه، أفاد خبير التأشيرات والهجرة، وسام الخطيب، بأن الولايات المتحدة تفتح باب التقديم لبرنامج الهجرة العشوائية "اللوتري" سنويًا في أكتوبر، وهو برنامج يمنح الآلاف فرصة الحصول على الإقامة الدائمة. يشترط البرنامج استيفاء المتقدم لمجموعة من المتطلبات الأساسية، منها إنهاء 12 عامًا من التعليم المدرسي أو ما يعادله. كما أشار الخطيب إلى أن البرنامج بدأ عام 1990 وليس 1995 كما يعتقد البعض، ويتم اختيار نحو 55 ألف شخص سنويًا.
الفائزون ب "اللوتري" يتمتعون بفرصة الهجرة مع أسرهم، والعمل والإقامة بشكل دائم في الولايات المتحدة، مع إمكانية الحصول على الجنسية الأمريكية بعد خمس سنوات من الإقامة. ورغم سهولة التقديم عبر الموقع الرسمي للحكومة الأمريكية، وشدد الخطيب على أن الفوز باللوتري لا يضمن الحصول على التأشيرة مباشرة، حيث قد يُطلب من الفائزين إجراء مقابلات لضمان استيفاء الشروط.
ورغم القيود المفروضة على الجواز الأردني في بعض الدول، تبقى هناك خيارات متعددة للسفر، سواء لأغراض السياحة أو العمل أو الدراسة، مع وجود برامج هجرة مثل "اللوتري" التي تمنح فرصة الانتقال إلى حياة جديدة في الولايات المتحدة.
تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير