banner
أخبار محلية
banner

أهالي الزرقاء ومخيمها يدعون للاستفادة من التجربة ويرون أن عدداً من المرشحين قدموا برامجاً ووعوداً لا يستطيعون تطبيقها

{clean_title}
جهينة نيوز -

أهالي الزرقاء ومخيمها يدعون للاستفادة من التجربة ويرون أن عدداً من المرشحين قدموا برامجاً ووعوداً لا يستطيعون تطبيقها

الضلاعين: المشاركة كانت فرصةً لتعلم الدروس في ظل حداثة التجربة وضعف الوعي بالقوائم الحزبية من جانب الناخبين أثر على نتائجها

حيمور: أحزاب سياسية تخلت عن مرشحيها على صعيد الحملات الانتخابية والأحزاب لم تحسن استغلال الفرصة

الصافوطني: على الأحزاب القومية واليسارية إعادة النظر في خطابها وبرنامجها وتقديم أيديولوجية مقنعة للناخبين

نظم مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون مع لجنة خدمات مخيم الزرقاء حوارية بعنوان "الأحزاب وانتخابات 2024 ... بين حسابات الحقل والبيدر"، وهي الحوارية الثانية التي ينظمها المركز ضمن سلسلة حواريات في عدد من محافظات المملكة، بهدف تقييم تجربة الأحزاب في الانتخابات البرلمانية في حوار مفتوح مع المواطنين.

 استضافت الحوارية الأمين العام لحزب الوفاء الوطني النائب السابق مازن الضلاعين الذي استعرض حصيلة الحزب في الانتخابات النيابية، حيث عبر عن رضاه بالنتائج التي حصل عليها الحزب رغم أنه لم يحصل على أي مقعد في البرلمان، وأوضح الضلاعين أن حزب الوفاء الوطني حصل  على 34076  صوتاً متقدما على اثنى عشر قائمة حزبية من أصل 25 قائمة تنافست في الانتخابات. وعن الصعوبات التي واجهت الحزب في الانتخابات قال الضلاعين ان الحزب شارك في الانتخابات وكان قد مضى على تأسيسه ثمانية أشهر فقط،  وهذا وقت غير كافٍ لتحضير حملة انتخابية مؤثرة، وبين الضلاعين أن هناك مجموعة كبيرة من خيرة أعضاء الحزب حرموا من الترشح بسبب اشتراط القانون مضي ستة أشهر على عضوية المرشح في الحزب ليتمكن من الترشح على القائمة الحزبية.وأوضح الضلاعين أن الحزب قرر خوض هذه التجربة للتعلم منها، وأن الحزب يعمل حاليا على مرجعة هذه التجربة.

 وحول تقييم تجربة الانتخابات على قانون الانتخابات 2022 قال الأستاذ مازن الضلاعين أن الأحزاب التي فازت هي الأحزاب التي تمتلك أرصدة في البنوك ولا يمكن المساواة بين أحزاب تمتلك الملايين وأحزاب لا تمتلك أموال كافية لتمويل حملاتها الانتخابية. 

 وأضاف أن أثر المال الأسود كان واضحاً في الحملات الانتخابية خاصةً في التنفاس بين القوائم المحلية، ورأى الضلاعين أن الوضع الإقليمي والحرب على غزة ساعدت حزب جبهة العمل الإسلامي على حصاد هذا العدد الكبير من المقاعد، لكنه لفت أن غالبية الناخبين لم يذهبوا الى الاقتراع وأن النسبة العامة للمقترعين لم تتجاوز 32.25% هي  لاتزال نسبة ضعيفة، وذكر أن القوائم الحزبية اعتمدت بشكل كبير على القواعد العشائريه مثلها مثل القوائم المحلية وليس التصويت السياسي، واحال ذلك الى ضعف الاحزاب السياسية في المشهد السياسي الاردني وعدم قناعة الناخبين بهم. 

 وعن إيجابيات القانون الجديد للانتخاب قال الضلاعين أن من محاسن هذا القانون أنه الغى فكرة الانتخابات الفردية وهذا سوف يشجع العمل الحزبي داخل البرلمان، كما أن القانون الجديد أعطى النساء فرصة للفوز بعدد أكبر من المقاعد حيث حصلن ولأول مرة في تاريخ البرلمان على 27 مقعداً.

المتحدث الثاني في الحوراية كان الأستاذ أسامة حيمور، رئيس بلدية الرصيفة السابق، والمترشح على قائمة حزب الاتحاد المحلية في محافظة الزرقاء، انتقد في كلمته تخلي بعض الاحزاب عن مرشحيها أثناء الحملات الانتخابية، وقال أن هذه الانتخابات كانت فرصة للأحزاب والناخبين على حد سواء  لكنها لم تُحسن إستغلالها بالشكل الامثل. 

كما انتقد حيمور إجراء الانتخابات في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها المنطقة وتداعيات حرب غزة على الأردن، حيث أثرت حالة التعاطف الشعبي مع أهل غزة على نتائج الانتخابات.

واضاف حيمور أن الاحزاب لم تأخذ وقتها في تعريف الناس ببرامجها وإعداد حملاتها الانتخابية، ويرى حيمور أن هناك ضعفاً كبيراً بالوعي بقانون الاحزاب والانتخاب من المرشحين والناخبين واضاف أن الاجراءات لضبط المال الأسود في العملية الانتخابية لم تكن كافية.

وحول تجربة الأحزاب القومية واليسارية في الانتخابات تحدث المهندس أحمد الصافوطي القيادي في حزب حصاد حيث قال ان الخلاف بين قادة هذه الاحزاب ومن سيكون في أول القائمة أضعف فرص الاحزاب في المنافسة، اضافة الى ضعف قدرة هذه الاحزاب في التعبئة، وأوضح الصافوطي أن هذه الانتخابات فرصة لتصحيح المسار لكثير من الاحزاب، وعلى الاحزاب أن تعيد التفكير في خطابها وبرنامجها السياسي وتقديم ايديولوجية مقنعة للناس، للوصول الى برلمان سياسي قادر على الرقابة والتشريع ومحاسبة الحكومة. وانتقد الصافوطي ما وصفه محاباة بعض الاحزاب على أحزاب آخرى خاصة في الدعم المالي.     

المشاركون في الحوارية ذهبوا إلى أن حالة العزوف عن المشاركة في الانتخابات لاتزال ظاهرة في المشهد الانتخابي، وهذا يعود الى احساس المواطن بعدم الجدوى وأن البرلمان غير قادر على حل مشاكلهم وتمثيل أولوياتهم، وذهب بعض المشاركين للقول أن تجربة الانتخاب على اساس القائمة الحزبية كانت مفاجأة لعدد كبير من الناخبين وأن القانون لم يكن واضح بالنسبة لعدد كبير منهم.

وانتقد جانب من الحضور برامج عدد من المرشحين مُشيرين بأنها غير واقعية وقدموا وعود لا يستطيعون تنفيذها.  ودعا المشاركون الأحزاب ذات البرامج المتشابهة من يسارية ووسطية الى التوحد وترك الفردية في العمل السياسي حتى لا يخسر الجميع، فيما رأى بعض المشاركين أن هذه الانتخابات لم تحدث التغيير المطلوب، حيث اعادت نفس الرموز والاشخاص الى المشهد السياسي، وان العملية هي تدوير لنفس الاشخاض بآليات مختلفة مما يضعف الثقة في جدوى العملية الانتخابية.

من جهتها قالت هالة سالم، المديرة التنفيذية لمركز القدس للدراسات السياسية، أنه يجب استدامة الحوار وتجسير الفجوة بين الاحزاب السياسية والمواطنين خاصة في المناطق التي تشهد حالة عزوف عن المشاركة السياسية، وأن لايقتصر ذلك على مواسم الانتخابات من قبل الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية، الذي سرعان ما ينطفئ أثره بعد نهاية الاستحاق الانتخابي، كما قدمت سالم عرضاً وقراءة في النتائج التي حصلت عليها الاحزاب في محافظة الزرقاء حيث تصدر حزب جبهة العمل الاسلامي يليه الحزب الوطني الاسلامي من حيث عدد الاصوات في المحافظة، وقدمت خمسة أحزاب مرشحين على القوائم المحلية في المحافظة.

ومن جهته رحب رئيس لجنة خدمات مخيم الزرقاء الأستاذ محمد البوريني بالحضور وقال أن قاعة لجنة خدمات مخيم الزرقاء طالما شهدت لقاءات وندوات وحواريات في كل ما من شأتة مصلحة الوطن ومسيرته في التحديث والاصلاح السياسي، وأن ابناء مخيم الزرقاء متفاعلين مع كل قضايا الشأن الوطني العام ومشاركين في كل الفعاليات للنهوض بالوطن ومنها الانتخابات كونهم جزء اصيل من النسيح الوطني الاردني وفي نفس الوقت هم المتمسكون بحقهم المقدس في العودة. 

 

 

 


تابعو جهينة نيوز على google news
 
Email : info [at] johinanews.com
 
تصميم و تطوير