banner
جامعات
banner

محاضرة عن المصالحة بين الطاقة والبيئة في الاردنية

{clean_title}
جهينة نيوز -

عمان- جهينة نيوز 

استضاف مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية خبراء من شركة ايكو فيلد التي تمتلك براءة اختراع لتكنولوجيا انتاج النفط الخام من الطحالب الدقيقة الموجودة في أعماق البحار. 
وتم تنظيم محاضرة القاها الخبير الاسباني في هذا المجال المهندس بيرناردوستروزو و كليم كليز من شركة ايكوفيلد في مبنى مركز حمدي منكو في الجامعة الاردنية حول تكنولوجيا انتاج النفط الخام من الطحالب الدقيقة المجودة في اعماق البحار. 
وبحسب بيان وصل الانباط جرى التعريف بهذه التكنولوجيا وشرح تفاصيل هذه التكنولوجيا لكيفية تكوين النفط الخام عبر الاف السنين من خلال الطحالب البحرية، و كيف استطاعت هذه التكنولوجيا من اختصار الوقت من خلال تجميع العناصر الرئيسة لمادة النفط الخام في مختبرات شركة  ايكوفيلد في هولندا و اسبانيا و انتاج النفط من الطحالب خلال فترة قصيرة جدا مما اثرى الجوانب العلمية و العملية والتجارية في إنتاج البترول و خاصة انه من الممكن التحكم بها مصنعيا.
و قد تناول المحاضرون أهمية هذه التكنولوجيا الصديقة للبيئة من خلال استخدام غاز ثاني اكسيد الكربون الناتج عن الصناعات الثقيلة و الذي يشكل خطر على الكرة الارضية وبالتالي خطر على الحياة بشكل عام. 
وقامت شركة ايكوفيلد باختراع تكنولوجيا أطلقت عليه اسم الدورة الثالثة لغاز ثاني أكيد الكربون والتي يقوم مبدأها على تسريع دورة ثاني أكسيد الكربون في الطبيعة،حيث يتم من خلال هذه الدورة استهلاك ثاني اكسيد الكربون كغذاء للطحالب الدقيقة وإنتاج مادة النفط الخام. و بالتالي تنظيف البيئة من ثاني اكسيد الكربون السام اضافة إلى إنتاج النفط الخام.  
 و في ختام المحاضرة أوضح مندوبي شركة ايكوفيلد بضرورة  بناء علاقة مستقبلية بين هذه الشركة و مركز حمدي منكو للتعاون في الأبحاث المستقبلية لهذه التكنولوجيا و تطويرها من خلال الاستفادة من نوعية الطحالب الدقيقة المتوفرة في البحر الميت.
 
 والمحاضرة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية و الباحثين و عدد من الهيئة الإدارية و طلبة الجامعة و طلبة الدراسات العليا، جاء انعقادها بحسب منسقتها الدكتورة رند أبو زريق نائب مدير مركز حمدي منكو للبحوث العلمية لارتباط موضوع المحاضرة الوثيق في رسالة المركز البحثية و تشجيع إجراء الأبحاث التي ينتج عنها نتائج مميزة و براءات اختراع.
و قد اثار الحضور عدد من التساؤلات و الاستفسارات و قد قام مندوبو شركة ايكوفيلد مشكورين بالإجابة عن التساؤلات و قد عبر الحضور عن رغبتهم في عمل محاضرات كهذه و التسويق للإنتاج العلمي النادر و محاولة تطبيقه على ارض الواقع.

تابعو جهينة نيوز على google news