banner
منوعات و غرائب
banner

دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية

{clean_title}
جهينة نيوز -
 لكي تشيخ بسعادة وبصحة جيدة، تناول الجبن! هذه نصيحة فريق بحثي من كلية الطب في جامعة شنغهاي جياو تونغ الذين أجروا دراسة حول العناصر التي تجعل الشيخوخة جيدة. في الواقع، هذه التوصية نتاج عملهم الذي استمر 33 عاماً وفحص البيانات الجينية لـ 2.3 مليون أوروبي، وقد تم عرض التفاصيل في في مجلة Nature Human Behaviour.

الصحة العقلية

لتحديد ما الذي يجعل الشيخوخة صحية، استخدم العلماء الصينيون تقنية تعتمد على علم الوراثة لمحاولة إنشاء روابط سببية بين عنصرين. ولتحديد ما إذا كان الشخص المسن يتمتع بصحة جيدة، استخدموا عوامل مختلفة مثل المرونة والصحة المقيّمة ذاتياً والعمر وعمر الوالدين وطول العمر.

ومن خلال تحليل جميع البيانات الوراثية والطبية، اكتشف الباحثون أن الصحة العقلية الجيدة تؤدي دوراً بارزاً في الحفاظ على الرفاهية والصحة مع تقدم العمر.

وبيّنت النتائج أن السلوكيات السلبية مثل الإفراط في مشاهدة التلفزيون والتدخين واستخدام الأدوية يعزز من عملية الشيخوخة، في حين أن الأفراد ذوي الصحة العقلية القوية يحافظون على صحة جيدة مع تقدم السن.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسة أشارت أيضاً إلى أن الثروة المالية لا ترتبط بالضرورة بعمر أطول أو حياة أفضل، حيث يؤثر الوضعان الاجتماعي والاقتصادي بشكل كبير في إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية والغذاء الصحي، وبالتالي على معدلات الإجهاد المرتبطة بالعمل.

الجبن والفاكهة

وبعد اختيار 106 متطوعين ومراقبتهم، توصل الفريق إلى أن تقليل السلوك الخامل (مثل الوقت الذي يقضيه الشخص في مشاهدة التلفاز) والتدخين، قد حسّن من رفاهيته. وهذا بدوره عزز فرص الشيخوخة بصحة أفضل. والأكثر من ذلك، أدى تناول المزيد من الجبن والفاكهة إلى تحسين الصحة العقلية وتقليل آثار الشيخوخة. ووفقاً لحسابات العلماء، كان للإكثار من تناول الجبن تأثير إيجابي بنسبة %3.67 في الصحة التي تم تقييمها ذاتياً وعلى عمر الأشخاص الذين شملتهم الدراسة. وكان لتضمين الفاكهة في النظام الغذائي تأثير إيجابي بنسبة 1.96 %.

باختصار، تثبت هذه الدراسة أن السعادة والصحة العقلية لهما دور كبير في نوعية الحياة، مما يبرز أهمية الاهتمام بالجوانب النفسية والعاطفية للصحة كجزء لا يتجزأ من استراتيجيات الحفاظ على الصحة والرفاهية.
تابعو جهينة نيوز على google news