banner
عربي دولي
banner

كازاخستان والولايات المتحدة تواصلان الحوار البناء بشأن حقوق الإنسان والإصلاحات الديمقراطية

{clean_title}
جهينة نيوز -

انعقد الاجتماع الثالث للحوار السنوي رفيع المستوى حول حقوق الإنسان والإصلاحات الديمقراطية بين كازاخستان والولايات المتحدة في أستانا برئاسة مساعد رئيس كازاخستان للشؤون الدولية أرزهان كازيخان والولايات المتحدة. وكيلة وزارة الخارجية لشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان أوزرا زيا.

وناقش الطرفان خلال اللقاء بشكل بناء التعاون بين كازاخستان والولايات المتحدة في القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال حقوق الإنسان. وركز الطرفان على مواصلة تنفيذ أجندة الإصلاح السياسي للرئيس قاسم جومارت توكاييف والتي تشمل تعزيز حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومكافحة الاتجار بالأشخاص، وضمان حرية التجمع، وحرية التعبير، ودعم تطوير وسائل الإعلام، فضلا عن استرداد الأصول ومكافحة الفساد.

وأكدت الولايات المتحدة من جديد التزامها الثابت بالتعاون المثمر والموثوق على أساس المصالح المتبادلة والقيم العالمية. أعرب وكيل وزارة الخارجية أوزرا زيا عن دعم الولايات المتحدة الثابت للإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يقوم بها الرئيس توكاييف في كازاخستان، مسلطًا الضوء على أهمية التنفيذ المتسق لخطة العمل بشأن حقوق الإنسان وسيادة القانون التي وقعها رئيس كازاخستان في ديسمبر الماضي.

وأولى الطرفان اهتماما خاصا لتعزيز سياسة عدم التسامح مطلقا مع العنف ضد النساء والأطفال. ورحبت الولايات المتحدة، على وجه الخصوص، بالقانون الذي تم إقراره في 15 أبريل 2024، والذي شدد العقوبات على العنف المنزلي والعنف ضد الأطفال في كازاخستان.

وناقش المشاركون أيضًا تعزيز حقوق الإنسان في المنتديات المتعددة الأطراف والإقليمية، بما في ذلك من خلال التعاون في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومبادرات قمة C5+1 التي عقدت في نيويورك العام الماضي.

وعقب الاجتماع، اتفق المشاركون على مواصلة التفاعل المثمر وعقد الاجتماع المقبل للحوار رفيع المستوى في عام 2025 في واشنطن العاصمة.
تابعو جهينة نيوز على google news