2024-05-29 - الأربعاء
banner
جامعات
banner

تراجع الجامعات الاردنية في التصنيف العالمي وتأثيره على علم الجيولوجيا

{clean_title}
جهينة نيوز -
حدادين: الغاء منهاج الجيولوجيا بالمدارس يلغي العمود الفقري للتنمية

الانباط – شذى حتاملة
في ظل التحديات التي تواجهها الجامعات الأردنية وتدهور مستواها في التصنيف العالمي، يطلق الخبير الجيوفيزياء جورج حدادين تحذيرا لافتا بشأن مستقبل التنمية، ويشير في تحليل له إلى تراجع علم الجيولوجيا وتاثيره على جودة التعليم، حيث كانت الجامعات الأردينة في مراتب مرموقة في التصننيف العالمي، إلا أن الأردن يشهد في الوقت الحالي تراجعا كبيرا في مستوى التعليم لديها .. وعلم الجيولوجيا مثال ساطع على ذلك حيث الغيت مادة الجيولوجيا في المناهج المدرسية الأردنية وبذلك الغي العمود الفقري والأساسي للتنمية .
وللحديث عن اسباب انحدار مستوى التعليم الجامعي وتأثيراته على مجال علم الجيولوجيا اجرت (الانباط) مقابلة صحفية مع خبير الجيوفيزياء المهندس جورج حدادين .
وقال النقيب السابق لنقابة الجيولوجيين، الجيوفيزيائي المهندس جورج حدادين، ان التعليم بشكل عام منظومة متكاملة تبدأ من الروضة وتنتهي في الجامعة، وفي حال اختلت احدى سلاسل التعليم من الطبيعي ان يتراجع مستوى التعليم في الأردن، مبينا أن مادة الجيولوجيا كانت تدرس سابقا في المدارس وقامت وزارة التربية والتعليم بالغاء منهاج الجيولوجيا، ما ادى إلى تخريج طلبة يجهلون بعلم الجيولوجيا .
واضاف لـ "الانباط " أن هناك اسباب عديدة دفعت لتدهور مستوى التعليم في الاردن ومنها الغاء منهاج الجيولوجيا في المدارس، إضافة إلى انخفاض نسبة القبول في علم الجيولوجيا في الجامعات إلى 60 % بحيث اصبحت في ادنى سلم القبول الجامعي، مبينا أن الاغلبية التي لا تحصل على مقاعد في الجامعات يختارون علم الجيولوجيا بسبب معدلاتهم الجامعية المنخفضة وليس حبا بالتخصص .
واضاف أنه في اي دولة يوجد خطط للتنمية ويكون التعليم مرتبط بدرجات التنمية لتخريج طاقة وهي القوى العاملة والمنتجة، وبالتالي فان التعليم في الأردن غير مرتبط بخطط التنمية، مضيفا أن بعض الأساتذة الجامعيين يهتمون بالترقية والرتب الاكاديمية وبالتالي يعتمدون النقل على اساس انها مشاريع خارجة عن خطط التنمية، بينما هي دراسات تمت في الخارج ويقوموا بترجمتها وتعديلها ومن ثم تقديمها على انها ابحاث علمية للحصول على الترقية .
وبين حدادين أن الجامعات الأردنية سابقا كان لديها سمعة جيدة وتصنيف عالمي مرتفع بينما حاليا اصبحت في اسفل السلم في التصنيف العالمي، لافتا إلى أن التعليم اصبح في ألاردن تكلفته مرتفعة جدا ، حيث هناك الكثير من الطلبة من الطبقات الكادحة حاصلين على معدلات عالية لكن امكانتهم المادية لا تسمح لهم بالتسجيل في الجامعات، إضافة إلى أن الدولة لا تقوم بدورها لمساعدتهم للتسجيل في الجامعات مع انهم قوى اجتماعية عاملة وتنتج مردود عالي للدولة .
واوضح أن علم الجيولوجيا من التخصصات المهمة وياتي في المرتبة الاولى في العالم، وهي القاعدة الأساسية لتخطيط التنمية المستدامة وفي حال الغيت مادة الجيولوجيا في المدارس تلغي العمود الفقري لخطط التنمية ، مشيرا إلى أن علم الجيولوجيا من العلوم المهمة التي تبحث في اساس الحياة لذا يجب أن تكون في الدراسات الانسانية و العلمية .
تابعو جهينة نيوز على google news