banner
منوعات و غرائب
banner

إنشاء منصة للصحة النفسية تُعنى بمتضرري الحروب والكوارث في البلدان العربية

{clean_title}
جهينة نيوز - أنشأت رابطة الطبيبات العربيات منصة مختصة للعناية بالصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوراث في البلدان العربية التي تعاني من صراعات وحروب ونزاعات خلفت آثارا نفسية طالت مختلف الفئات العمرية وتحديدا الأطفال.
وقالت رئيسة الرابطة الدكتورة ميسم عكروش، إن المنصة جاءت كمبادرة لمعالجة الأبعاد النفسية التي تسببها الحروب والكوارث في البلدان العربية، حيث تقدم المنصة خدمات علاجية مجانية على أيدي مختصين في العلاج والطب النفسي من مختلف الدول.
وأضافت عكروش في حديثها لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن المنصة تضم 30 من المختصين والأطباء النفسيين وطب الأسرة والباطني، تطوعوا جميعهم لتقديم الخدمات بشكل مجاني للمتضررين من الحروب والكوارث ومعالجتهم عبر تقنية الفيديو والمقابلة الشخصية بالصوت والصورة وتقديم العلاج المناسب وإجراء التدخلات العلاجية للحالات.
وبينت أن فكرة المبادرة جاءت نتيجة ما خلفته الحروب من إبعاد نفسية لفئة كبيرة من المجتمعات، وضرورة إجراء المعالجة النفسية لهذه الفئة التي يشكل الأطفال نسبة كبيرة منها نتيجة لما يمرون به من أحداث الدمار وسفك الدماء والقتل وفقدان أسرهم في غالب الأحيان.
وأكدت أن المنصة ستركز على معالجة الأطفال في قطاع غزة، حيث خصص فريق كامل من الأطباء والمختصين لهذه الغاية، وسيتم استخدام أنواع مختلفة وحديثة في العلاج النفسي مثل العلاج بالفن الذي يعبر عن التداعيات الداخلية للطفل وتقديم النصائح المناسبة له وصرف العلاج للحالات التي يتوجب إخضاعها لكورسات علاجية بإشراف أطباء نفسيين من مدينة غزة.
وأشارت عكروش إلى أنه سيتم إطلاق المنصة ضمن حفل مخصص يقام يوم الاثنين المقبل، وسيتم العمل مباشرة على استقبال الحالات وتقديم الخدمات العلاجية.
يشار إلى أن رابطة الطبيبات العربيات هي جمعية أردنية تهدف إلى تبادل الخبرات بين الطبيبات الأردنيات والعربيات، كذلك تنظيم المبادرات التي من شأنها خدمة الصالح العربي وتقديم المساعدة للفئات المتضررة من الكوراث والحروب وإبراز قدرات الطبيبة الأردنية على الصعيد الطبي والإنساني.
تابعو جهينة نيوز على google news