banner
عربي دولي
banner

فيتو روسي في مجلس الأمن بشأن الفضاء الخارجي

{clean_title}
جهينة نيوز - استخدم الاتحاد الروسي الليلة المضية حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار قدمته اليابان والولايات المتحدة، بشأن الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
وحصل المشروع على 13 صوتًا مؤيدا مقابل الفيتو الروسي فيما صوتت الصين بالامتناع.
ويدعو المشروع "جميع الدول، ولا سيما الدول التي تتمتع بقدرات فضائية كبيرة، للمساهمة بشكل فعال في تحقيق هدف الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ومنع حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي".
وبموجب نص المشروع أيضًا، كان يدعو المجلس جميع الدول إلى "الامتناع عن الأعمال التي تتعارض مع هذا الهدف والمعاهدات القائمة ذات الصلة من أجل الحفاظ على السلام والأمن الدوليين وتعزيز التعاون الدولي".

كما رفض أعضاء المجلس التعديل الذي قدمته الصين وروسيا، على مشروع القرار: بأغلبية سبعة أصوات لصالحه مقابل سبعة ضده، مع تصويت عضو واحد بالامتناع، فيما يتطلب اي مشروع قرار 9 أصوات لاعتماده دون فيتو من عضو دائم.
واقترح التعديل فقرة إضافية على مشروع القرار، تنص على ان مجلس الأمن يدعو "جميع الدول، وقبل كل شيء الدول التي لديها قدرات فضائية كبيرة، إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمنع وضع أسلحة في الفضاء الخارجي إلى الأبد والتهديد باستخدامها أو التهديد بها، و استخدام القوة في الفضاء الخارجي، ومن الفضاء ضد الأرض ومن الأرض ضد الأجسام الموجودة في الفضاء الخارجي، والسعي من خلال المفاوضات إلى وضع اتفاقات متعددة الأطراف مناسبة وملزمة قانوناً ويمكن التحقق منها بشكل موثوق.
-- (بترا)
تابعو جهينة نيوز على google news