banner
عربي دولي
banner

إيران تهدد بـ"هجوم أكبر" إذا ردت إسرائيل وتحذر أميركا من التدخل

{clean_title}
جهينة نيوز -

حذرت إيرانإسرائيلاليوم الأحد من أنها ستشهد هجوماً أكبر إذا ردت على هجوم شنته طهران خلال الليل بطائرات مسيرة وصواريخ، مضيفة أنها حذرتواشنطنأيضاً من مغبة دعم أي عمل عسكري إسرائيلي ضدها.

وقال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية الميجر جنرال محمد باقري للتلفزيون الرسمي "ردنا سيكون أكبر بكثير من العمل العسكري الليلة الماضية إذا ردت إسرائيل على إيران"، مضيفاً أن طهران حذرت واشنطن من أن أي دعم للرد الإسرائيلي سيؤدي إلى استهداف القواعد الأميركية.

 

وأضاف "عملياتنا انتهت ولا نية لدينا لمواصلتها". وقال إن الهجوم أسفر عن نجاح ضرب قاعدتين عسكريتين إسرائيليتين.

كما حذر قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي من أن طهران سترد على أي هجوم إسرائيلي يستهدف مصالحها أو مسؤوليها أو مواطنيها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن إسرائيل ستحقق النصر بعد تصديها لرشقة من الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية.

وكتب نتنياهو في منشور موجز على موقع "إكس"، "اعترضنا وتصدينا، معاً سننتصر".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ على إسرائيل أثناء الليل، أسقط 99 في المئة منها، مشيراً إلى أن بعض عمليات الإطلاق التي تمت ليلاً كانت من العراق واليمن إلى جانب إيران. مضيفاً أن القوات المسلحة لا تزال تعمل بكامل طاقتها وتناقش خيارات المتابعة.

وأعلنت سلطات المطارات الإسرائيلية إعادة فتح المجال الجوي الإسرائيلي في الساعة 7:30 صباح اليوم الأحد (04:30 بتوقيت غرينتش)، بعد هجوم نفذته إيران أثناء الليل بمئات الطائرات المسيرة والصواريخ.

وقالت إن من المتوقع أن يتأثر جدول رحلات الطيران من تل أبيب، مضيفة أنه يتعين على المسافرين التحقق من مواعيد الرحلات.

وقال الأردن والعراق إنهما أعادا فتح مجالهما الجوي اليوم الأحد بعد إغلاقه في وقت متأخر أمس الأحد مع شن إيران هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل.

وذكر التلفزيون الرسمي الأردني نقلاً عن سلطات الطيران أن الأردن استأنف عمليات النقل الجوي. وجاء فتح المجال الجوي الأردني قبل أكثر من ثلاث ساعات من الموعد المقرر.

وقالت سلطات الطيران العراقية إنه تم التغلب على الأخطار الأمنية.

وقال بيان لمجلس الوزراء الأردني اليوم الأحد إن البلاد اعترضت بعض الأجسام الطائرة التي دخلت مجالها الجوي مساء أمس السبت، وذلك لضمان سلامة مواطنيها.

وجاء في البيان "جرى التعامل مع بعض الأجسام الطائرة التي دخلت إلى أجوائنا ليلة أمس والتصدي لها للحيلولة دون تعريضها لسلامة مواطنينا والمناطق السكنية والمأهولة للخطر".


تابعو جهينة نيوز على google news