banner
منوعات و غرائب
banner

4 حيل تجعلك أكثر ثقة عند التحدث أمام الجمهور

{clean_title}
جهينة نيوز -

التحدث أمام الجمهور يمكن أن يكون مهمة شاقة، إذ لا يتعلق الأمر بالكلمات التي تقولينها فحسب، وإنما أيضاً بكيفية التصرف، ولذا فإن الثقة تعتبر أمراً أساسياً، كما تلعب لغة الجسد دوراً كبيراً في تصوير تلك الثقة.

 

ولا شك أن الطريقة التي تقفين بها أو تحركين بها يديك أو حتى تميلين بها رأسكِ تتحدث كثيراً عن مستويات ثقتكِ بنفسك، وهذه كلها أشياء يمكنكِ التحكم فيها وتعلم ممارستها.

 

وهنا نكشف لكِ حيلا بسيطة للغة الجسد يمكن أن تساعد على تعزيز ثقتكِ بنفسكِ عند التحدث في الأماكن العامة.

حيل بسيطة عليك اتباعها

قفي بشكل مستقيم

أحد العناصر الأساسية لإظهار الثقة هو الطريقة التي تقفين بها، إذ غالباً ما يتم التغاضي عن وضعية الجسم، ولكنها من أول الأشياء التي يلاحظها الناس عنكِ، حيث يجعلكِ التراخي تبدين غير متأكدة أو غير مهتمة، وهو ليس الانطباع الذي تريدين أن تعطيه عند التحدث أمام الجمهور.

والوقوف بشكلٍ مستقيم لا يعني نفخ صدرك أو الوقوف بشكل جامد، بل يتعلق الأمر باتخاذ وضعية طبيعية ومستقيمة تعطي جواً من الاطمئنان، لذا فكري في محاذاة عمودك الفقري، والحفاظ على كتفيكِ إلى الخلف ورأسك مرفوعاً.

ومع التدريب يأتي الإتقان، ونظراً لذلك ابدئي بدمج هذه الوضعية في روتينكِ اليومي وسرعان ما ستصبح طبيعتكِ عندما تكونين أمام الجمهور.

حافظي على التواصل البصري

يعد التواصل البصري أداةً قوية بشكلٍ لا يصدق عندما يتعلق الأمر بنقل الثقة، إذ إن النظر إلى أعين الجمهور، يظهر أنكِ لستِ خائفة.

ولذلك، خذي نفساً عميقاً، وارفعي عينيكِ وتواصلي بصرياً مع من حولك، سيكون الأمر صعباً في البداية، لكن مع الاستمرار، ستلاحظين التغيير، إذ إنه لأمر مدهش كيف يمكن لمثل هذا الفعل البسيط أن يحدث مثل هذا التأثير القوي على مستويات ثقتكِ بنفسكِ.

استخدمي الإيماءات المفتوحة

أيدينا هي واحدة من أكثر أجزاء الجسم تعبيراً، ويمكنها أن تكشف الكثير عن مستويات ثقتنا، وأحياناً أكثر من كلماتنا.

والإيماءات المفتوحة، حيث تكون راحتي يديك مرئيتين وذراعيك مسترخية، يمكن أن تشير إلى الصدق والانفتاح، وهذا يجعل جمهوركِ يشعر بمزيد من الراحة، وبالتالي يجعلكِ تبدين أكثر ثقة.

وعلى العكس من ذلك، فإن الإيماءات المغلقة، مثل الأيدي المتقاطعة أو القبضات المضمومة، تعطي انطباعاً بالدفاع أو العصبية.

ولذا عندما تتحدثين أمام الجمهور، لا تنسي أن تنتبهي إلى حركات يديكِ، استخدميها للتأكيد على النقاط ونقل الشغف بموضوعك، حيث إنها طريقة قوية لتعزيز ثقتكِ بنفسكِ وإشراك جمهورك.

ابتسمي بصدق

يمكن للابتسامة أن تقطع شوطاً طويلاً في خلق جو إيجابي، ولكن ليست أي ابتسامة تفي بالغرض، بل إنها الابتسامات الحقيقية والدافئة التي تريحكِ أنتِ وجمهوركِ.

وعندما تبتسمين بصدق، فإنه يتم إطلاق الإندورفين، وهي هرمونات «الشعور بالسعادة»، والتي تساعد على تقليل مستويات التوتر لديكِ وتجعلكِ تشعرين بمزيد من الثقة.

وعلاوة على ذلك، فإن الابتسامة الحقيقية معدية، وتساعد على خلق بيئة إيجابية وتجعل جمهوركِ أكثر تقبلاً لما تقوليه.

قبل أن تخطي إلى تلك المنصة، خذي لحظة للتفكير في شيء يجعلك سعيدة حقًا ودعي تلك الابتسامة الحقيقية تشرق من خلالك. إنها خدعة بسيطة، لكنها فعالة بشكل لا يصدق في تعزيز ثقتك بنفسك أثناء التحدث أمام الجمهور.

تابعو جهينة نيوز على google news