banner
أخبار محلية
banner

التمر "الإسرائيلي" محظور في السوق الأردنية

{clean_title}
جهينة نيوز -
حداد: تمر المجهول الأردني منافس عالمي

الأنباط – ميناس بني ياسين

أكد رئيس جمعية التمور الأردنية أنور حداد لـ "الأنباط" أن السوق الأردنية من المستحيل أن يدخلها تمر مجهول "إسرائيلي" ومن المستحيل أن تقوم الأردن باستيراده، خاصة وأنه ليس بحاجة لـ الاستيراد ويعتبر مصدر مهم و بـ كميات كبيرة جداً وفائضة من التمر المجهول تحديداً وأصبح رائداً في زراعته وتصديره.
وأوضح أن الأردن ينتج التمر المجهول منذ أواخر التسعينات بعد دراسة أُجريت تمت التوصية بانتاج الأردن للمجهول وتصديره، وتم الأنتاج الأول في عام 2000.
وبين حداد، أن كل ما يتداول حول استيراد الأردن للتمر المجهول من الكيان الصهيوني مجرد شائعات هدفها الطعن بسمعة التمور الأردنية وكسادها في السوق الدولية لأن الطلب العالمي عليها كبير وبشكل متزايد وما زال يُطلب دولياً ومن أغلب الدول العربية والأجنبية رغم كل الشائعات التي يواجهها التمر المجهول الأردني كل عام، مشيراً إلى أن "إسرائيل" تنتج تمر المجهول وتنافس في السوق العالمية وتصدر منذ فترة طويلة إلا أنه كما ذكر لا دخول لمنتجاتها السوق المحلية.
وأشار حداد إلى أن الأردن يملك 45 ألف دونم مزروعة للتمر المجهول، إضافة إلى 80% من مساحات النخيل المزروعة في من التمر المجهول، أي ما يقارب 35 ألف دونم من للتمر منهم 20 ألف للمجهول فقط، مضيفاً أن الأردن ينتج حوالي 32 ألف طن من المجهول، ويصدر إلى 15 دولة حول العالم منها دول أوروبا، مثل بريطانيا، فرنسا، هولندا، المغرب، الهند، تركيا، والخليج العربي بالكامل.
وأكد أن قطاع التمور يوفر فرص ويشغل ما يقارب 10 آلاف عامل، 40% منها نساء وسيدات يعملن في إنتاج التمر المجهول ويعلن أسرهن، مبيناً في الوقت ذاته أن قيمة الاستثمار وصلت فيه إلى ما يقارب النصف مليار وزيادة، مشيراً إلى أن 75 % من التمر المجهول الذي يتم إنتاجه وتعبئته وتغليفه بأحدث الطرق وأحدث الآلات.
ذكر أنه يتم تخصيص ما يقارب 15 ألف طن لمصانع وشركات التغليف للتمر وتوزيعه في محافظات المملكة، موضحاً أن القطاع بأكمله يحقق في مجال العملات الصعبة ما يقارب 50 مليون دولار سنوياً.
وقال الحداد في نهاية حديثه أن جمعية التمور والأردنيين يعتزون بهذا المنتج وأصبح رافداً مهم للقطاع الزراعي في الأردن، وأنه لشرف أن يمتاز المجهول الأردني بسمعة طبية وعالمية بجودته، حتى أنه بات يشكل جزء من الأمن الغذائي الأردني والاستراتيجي، وما هذا إلا بجهود القائمين على إنتاجه بدءً من المزارع والصانع والسيدات العاملات في القطاع والمنتج وجميع أفراد الجمعية.
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news