banner
أخبار محلية
banner

هل "كوفيد- 19" قادر على إلحاق الضرر بالقلب دون أن يصيبه بالعدوى؟؟

{clean_title}
جهينة نيوز -
د. الرواشدة: من الصعب التفريق بين الإصابة مباشرة

الانباط_غيداء الخالدي

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة Circulation
أن فيروس SARS-CoV-2، المسبب لـ"كوفيد-19"، يمكن أن يلحق الضرر بالقلب حتى دون إصابة أنسجة القلب مباشرة.


ويفسر استشاري الطب المهني وامراض الربو وحساسية الجهاز التنفسي الدكتور عاهد الرواشدة لجريدة (الانباط) أن الخلايا البالعة أو الخلايا البلعمية أو الخلايا الأكولة (Phagocytes)‏ ،هي نوع من كريات الدم البيضاء التي تشكل خط الدفاع الأول في الجهاز المناعي للجسم، وتقوم الخلايا البلعمية بحماية الجسم عن طريق ابتلاع وتحطيم الاجسام الغريبة التي تدخل الجسم، مثل البكتيريا والڤيروسات و غيرها بعملية تسمى البلعمة (Phagocytosis) وهي عملية ضرورية لمكافحة العدوى.

موضحا ان هذه الخلايا موجودة في مختلف أعضاء الجسم مثل الكبد و الرئتين و القلب... إلخ، و يتم تكوين هذه الخلايا بقدر معين كاستجابة من الجهاز المناعي عند دخول أجسام غريبة كالڤيروسات مثلًا إلى هذه الأعضاء.

وكشف الرواشدة انه أحيانًا - و لأسباب غير معروفة- يحصل أن تخرج هذه الخلايا البلعمية عن القيام بوظائفها الطبيعية (و التي تشمل الحفاظ على التمثيل الغذائي للقلب ،و إزالة الاجسام الغريبة الضارة مثل البكتيريا والڤيروسات) و تتدفق بشكل غير طبيعي و بأعداد كبيرة خارجة عن المألوف فتتحول إلى خلايا التهابية ضارة لعضلة القلب (و أي عضو حصل فيه هذا الخلل) مفسراً انه وبذلك تكون العملية الالتهابية في القلب ناتجة عن هذه الآلية دون إصابة القلب بشكل مباشر بڤيروس كوڤيد 19.

واجاب حول امكانية كشف الاصابة اذا كانت بسبب كوفيد ،أنه من الصعب التفريق بأن إلاصابة مباشرة من الڤيروس ام بسبب العملية الالتهابية،حتى و بحسب الدراسة العلمية فأن ما لم يعرفه العلماء هو ما إذا كان الضرر يحدث بسبب إصابة الفيروس لأنسجة القلب نفسها، أو بسبب التهاب جهازي ناجم عن الاستجابة المناعية المعروفة للجسم تجاه الفيروس.

ونظرت الدراسة على وجه التحديد في الأضرار التي لحقت بقلوب المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة المرتبطة بـ SARS-CoV-2، وهي حالة خطيرة في الرئة يمكن أن تكون قاتلة. لكن العلماء قالوا إن النتائج يمكن أن تكون ذات صلة بأعضاء خارج القلب وأيضا بفيروسات أخرى غير SARS-CoV-2.

وعرف العلماء منذ فترة طويلة أن "كوفيد-19" يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية و"كوفيد طويل الأمد"، وقد أظهرت أبحاث سابقة أن أكثر من 50% من الذين يصابون بـ"كوفيد-19" يعانون من بعض الالتهابات أو الأضرار التي لحقت بالقلب.
تابعو جهينة نيوز على google news