banner
اقتصاد
banner

انخفاض أسعار سيارات الكهرباء وتراجع الإقبال على "البنزين"

{clean_title}
جهينة نيوز -
عقل: مصروف سيارة الكهرباء يساوي 10% من مصروف "البنزين"

الانباط - غيداء الخالدي

تراجع كبير في اسعار سيارات الكهرباء مثل الفوكس فاجن ID4 وتسلا موتورز التي انتشرت بشكل كبير بالأردن، خاصة وأن الاقبال تراجع على سيارات البنزين وارتفع الطلب على شراء سيارات الكهرباء في ظل الارتفاع المستمر على اسعار المحروقات .

يقول خبير الطاقة هاشم عقل ان سيارات الكهرباء ستشهد المزيد من الانخفاض على اسعارها خلال الفترات القادمة نظرا الى ازياد انتاج سيارات الكهربائية مما جعل كلفتها أقل ،موضحا ان سيارات الكهرباء تحتوي على عنصرين مهمين وهما الدينامو و البطارية وهي الثمن والتكلفة الأعلى ، على عكس السيارات العادية التي تتكون من الماتور ومحتوياته التي تصل تقريبا الى 2450 قطعة .

موضحا ان تخوف المواطنين كان من سيارة الكهرباء حول المسافة المقطوعة المحدودة بحوالي 150 كيلو ،بينما اليوم سيارة الكهرباء قادرة على قطع 450 كيلو بالتالي انخفض مؤشر الخوف، خاصة وأن نقاط الشحن اصبحت منتشرة في كثير من مناطق المملكة.


واشار عقل في تصريح خاص لجريدة الانباط الى تراجع مستوردات المشتاقات النفطية للبيترول الخام 2023 مقارنة بعام 2022 بحوالي 600 مليون دينار والذي يشكل تقريبا 10% من نسبة الورادات وذلك بحسب -الاحصائية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة للتجارة الخارجية-، موضحا ان هذا حدث نتيجة ارتفاع التخليص على سيارات الكهرباء و التحول الكبير عليهم اذا بلغت نسبة التخليص على سيارات الكهرباءالشهر الماضي 72% ،وتوقع ان ترتفع النسبة خلال الأشهر القادمة لتتجاوز 95%.
 

واعتبر ان كل سيارة كهربائية متواجد على الشوارع الأردنية يعني ان الحكومة قامت بتوفير مستوردات هذه السيارة من بنزين و قطع الغيارة على خزينة الدولة، وبقيت هذه الأموال عملة صعب موجودة في الخزينة، معتبراً انه توجه إيجابي نظرا لارتفاع تكليف البنزين والمحروقات وقطع غيار السيارات، مبيناً ان مصروف سيارة الكهرباء يشكل 10% من مصروف سيارة البنزين التي أصبحت ترهق المواطنين بسبب مصروفها العالي .

واجاب حول التساؤل عن وجود وكلاء لشركات الكهرباء في الاردن، ان معظم السيارات الكهرباء وخاصة الصينية يوجد لديها وكيل في الأردن، ولكن يوجد قسم من السيارات الألمانية و الأوروبية لا يوجد لها وكيل مما استدعى الحكومة على الزأم كل تجارة المنطقة الحرة اصدار كفالات لمدة 3 سنين لهذه السيارات ،لانه وبموجب القرار فأن شركات السيارات في المنطقة الحرة ملزمين بتوفير قطع الغيار والضمان لمدة 3 سنوات على الأقل لينخفض التخوف من شراءها .


وفي ذات السياق بين الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة ان أسباب انخفاض أسعار سيارات الكهرباء تتمحور حول عودة اسباب ابرزها عودة سلاسل التوريد من منشأها الرئيسي ، وزيادة المعروض من السيارة الكهرباء الواردة للسوق الحرة واستقرار الطلب، فلقد تم مؤخرا استيراد كميات كبيرة مع استقرار الطلب بالتالي مع زيادة المعروض بدأت تنخفض ، كما أن مصنيعين السيارات مثل (أمريكا والصين) قامو بفتح مصانع كثيرة في عدة مناطق في العالم مما زاد المعارض لتكون السيارات في متناول الجميع ،وتم تخفيض اسعار السيارات على عدة دول من ضمنها الأردن لتحفيز الطلب عليها.

واشار الى ان الاحصائيات تبين ان سيارات البنزين تراجعت نسبة التخليص عليها لتصل الى حوالي 57% اذا ما قارنها بنفس الفترة من العام الماضي وكان الارتفاع بشراء سيارة الكهرباء بنسبة تتجاوز 141% خلال اول شهرين من هذا العام وذلك في ظل ارتفاع اسعار المشتقات النفطية ،والجدوى الاقتصادية من اقتناء سيارة كهرباء مقارنة بسيارة البنزين مبينا وجود "ترند "موجه لاقتناء سيارات الكهرباء بالاردن ،وفي ارتفاع بعملية الطلب عليها .


واشار مخامرة الى ان الحكومة تستفيد من موضوع استهلاك المشتقات النفطية في ظل وجود ضريبة خاصة على المشتقات مبينا ان إيرادات الحكومة من المشتقات النفطية تتجاوز المليار دينار ، متوقعا ان استمرار توجه المواطنين لاقتناء سيارات الكهرباء سيؤثر على إيرادات الحكومة من موضوع ضريبة المشتقات النفطية .

في ظل الانخفاض المستمر على سيارات الكهرباء هل سيفكر العديد من المواطنين في اقتناء سيارات الكهرباء او ستحل محل سيارات البنزين، خاصة وان مصروف سيارة الكهرباء اقل بكثير من البنزين .
تابعو جهينة نيوز على google news