banner
أخبار محلية
banner

جلسة حوارية: حول التحديث السياسي وأبرز التعديلات في قانون الانتخابات وقانون الأحزاب السياسية الدكتورة هبا حدادين

{clean_title}
جهينة نيوز -
جلسة حوارية: حول التحديث السياسي وأبرز التعديلات في قانون الانتخابات وقانون الأحزاب السياسية
الدكتورة هبا حدادين
 
انطلقت أولى الجلسات الحوارية في محافظة مادبا بتنفيذ الجنوسة للدارسات والاستشارات بالشراكة مع مركز تنمية المجتمع المحلي- مادبا حول التحديث السياسي وأبرز التعديلات في قانون الانتخابات وقانون الأحزاب السياسية ترامنا بمناسبة اليوبيل الفضي وتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية ٢٥ عاماً من العطاء، يوم الاحد بمركز تنمية المجتمع المحلي - مادبا بحضور أكثر من ٣٠ سيدة من سيدات المجتمع المحلي من محافظة مادبا.
 
رحبت الأستاذة فاديا الشوابكة مديرة ة مركز تنمية المجتمع المحلي- مادبا بالسيدات المشاركات وعرجت عن أهمية التحديثات السياسية في قانون الانتخاب وقانون الأحزاب السياسية.
 
واستعرضت الدكتورة هبا حدادين المديرة العامة للجنوسة للدارسات والاستشارات ان الأردن يشهد مسارًا تحديثيًا سياسيًا هامًا يهدف إلى توسيع المشاركة الشعبية وتعزيز دور الأحزاب السياسية في العملية الانتخابية..
 
 اكدت حدادين: على اهم أبرز التعديلات في قانون الانتخاب وقانون الأحزاب السياسية عن عمر الناخب/ة، وطبيعة الانتخاب في الأردن عامًا وسريًا ومباشرًا، عدد الدوائٔر الانتخابية في الأردن، وتقسم المملكة إلى 18 دائرة انتخابية محلية، ودائرة انتخابية عامة واحدة وعدد المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية، والشروط الواجب توافرها في القوائم المترشحة للدئٔرة العاّمة/الحزبية، وتقسيم الدوائر الانتخابية حسـب المـادة (8)-أ : مـن قانـون الانتخـاب لمجلــس النــواب رقــم (4) لســنة 2022 ، الدائرة الانتخابية المحلية: 18 دائرة محلية القائمة النسبية المفتوحة ٩7 مقعد، والدائرة الانتخابية المحلية: دائرة واحدة عامة القائمة النسبية المغلقة 41 مقعد.
 
وتطرقت حدادين الفرق بين ورقة الاقتراع القوائم المغلقة والقوائم المفتوحة القوائم المغلقـة يمكـن أن تحتـوي ورقـة الاقتـراع علـى أسـماء ال القوائم ورموزهـا فقـط، أو أســماء مرشــحيها تحــت اســم القائٔمــة ويقــوم الناخــب/ة بالتأشــير علــى اســم القائٔمــة فقــط، أمــا القوائم المفتوحــة، فتحتــوي ورقــة الاقتــراع علــى أســماء القوائم ورموزهــا وأسـماء المرشـحين/ات، ويكـون للناخـب/ة الحـق فـي الاختيـار مـن أعضـاء القائمـة، فيمكـن لـه أن يختــار ا القوائمة كاملــة أو مرشــح واحــد أو أكثــر مــن داخــل القائمــة.
 
استعرضت حدادين: ان العتبة الانتخابية هـي الحـد الأدنـى مـن الأصـوات التـي يجـب أن تتجاوزهـا القائمـة الانتخابيـة لكـي تنافـس علــى مقاعــد فــي مجلــس النــواب، حيــث تســتبعد ا القوائم التــي تحصــل علــى عــدد مــن أصـوات دون نسـبة العتبـة وشرحت كيفية  احتساب المقاعد.
 
وتضمنت الجلسة الحوارية نقاشًا حول أبرز التعديلات في قانون الانتخابات وقانون الأحزاب السياسية، ودورها في تعزيز التحديث السياسي، وفي نهاية الجلسة الحوارية تم اخذ صورة جماعية للمشاركات.
تابعو جهينة نيوز على google news