banner
منوعات و غرائب
banner

سمات شخصيتك قد تُسرع شيخوخة قلبك

{clean_title}
جهينة نيوز -

أظهرت دراسة جديدة أن بعض سمات الشخصية قد ترتبط بشيخوخة القلب المبكرة.

 

ولقد فحصت الدراسة البيانات الصحية الخاصة بأكثر من 36 ألف شخص، والمسجلة في قاعدة بيانات البنك الحيوي بالمملكة المتحدة «بيوبانك»، مع التركيز على فحوصات القلب الخاصة بالمشاركين وسمات شخصياتهم ووفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية، .

 

ووجد فريق الدراسة، التابع لجامعة كوين ماري في لندن، أن السمات المرتبطة بالشخصية العصابية، مثل الحالة المزاجية غير المستقرة، والقلق المفرط، والشعور بالخطر الوشيك والاكتئاب، قد تُسرّع شيخوخة القلب.

وكتب الباحثون، في الدراسة التي نُشرت بمجلة القلب الأوروبية، أن «سمات الشخصية العصابية كانت مرتبطة ببُطينات القلب الأصغر حجماً والأضعف أداءً، وارتفاع فرص حدوث تليف عضلة القلب وتصلب الشرايين».

ولفت الفريق إلى أن هذه النتيجة جاءت بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر التقليدية لمشاكل القلب، مثل التدخين والسمنة، مؤكدين أن الرابط بين هذه السمات وشيخوخة القلب كان أكثر قوة لدى الرجال، مقارنة بالنساء.

وقال الباحثون إن النتائج تُسلط الضوء على العلاقة بين مشكلات الصحة العقلية المتصلة بسمات الشخصية، وصحة القلب والأوعية الدموية.

من جهته، علّق جيمس ليبر، المدير الطبي المساعد بمؤسسة القلب البريطانية، على نتائج الدراسة بقوله: نحن نعلم أن العيش مع حالة صحية عقلية يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، تُظهر هذه الدراسة المهمة أن هناك سمات شخصية معينة يمكن أن تؤدي إلى تغيرات معينة تُسرع شيخوخة القلب.

وأضاف: نأمل أن تقوم الأبحاث المستقبلية بالتحقيق في هذا النوع من الروابط بشكل أكبر.

وأكد فريق الدراسة أنه يخطط بالفعل لإجراء دراسات أوسع لفهم كل تأثيرات السمات الشخصية على وظائف القلب، ومدى تسببها في الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

تابعو جهينة نيوز على google news