banner
منوعات و غرائب
banner

أعراضهما متشابهة.. ما هو الفرق بين الشعور بالحزن والاكتئاب؟

{clean_title}
جهينة نيوز -

يمر الكثيرون بأوقات ضيق، دون أن يستطيعوا التفرقة بين المعاناة من الحزن والاكتئاب، إذ يختلط الاعتقاد لدى الأشخاص بأنهم يعانون من الاكتئاب أو أنهم يعانون من الشعور بالحزن، ويحدث هذا الخلط بسبب تشابه أعراض الحزن والاكتئاب وتداخلهما مع بعضها البعض.

 

ما هو الفرق بين الشعور بالحزن والاكتئاب؟

 

ويمكن التفرقة بين الحزن والاكتئاب من خلال بعض الأعراض، وفقًا لموقع «Health shots»، إذ إن الشعور بالحزن هو شعور سائد نتيجة لاستجابة إلى بعض الظروف أو أفعال شخص ما، ويمكن ربط الشعور بالحزن بالشعور باليأس والعجز، وهو حالة غير عقلية، فكل الظروف يكون لها تأثير سلبي على الحالة المزاجية،

كما أن يعتبر الحزن عاطفة عابرة ولا تستغرق وقت كبير على مدار اليوم ولا تؤثر على مخرجات العمل، ويمكن أن يختفي الحزن من خلال قبول الموقف أو تعديله، أو اتباع بعض سلوكيات التهدئة الذاتية، والتي تتمثل في البكاء أو تشتيت انتباه النفس.

وتتضمن أعراض الحزن أيضًا ما يلي:

1- عدم الاهتمام بالأنشطة اليومية 2- عدم القدرة على النوم 3- فقدان الشهية 4- زيادة الشعور بالذنب 5- مواجهة صعوبة في التركيز.

6- المعاناة من الأرق 7- زيادة القلق والتوتر 8- زيادة الشعور بعدم القيمة 9- فقدان الاهتمام والحماس.

وعند الشعور بالحزن لفترة طويلة تستمر لبضعة أيام أو أسابيع، يكون هذا مؤشرًا على الدخول في الاكتئاب ويجب أن تتم استشارة الطبيب في هذه الحالة.

أعراض الاكتئاب

أما مفهوم الاكتئاب، ففي بداية الأمر مريض الاكتئاب يجب عليه استشارة الطبيب المختص، كما أنه يعرف أيضًا بالاكتئاب السريري أو اضطراب الاكتئاب الشديد، ويعتبر الاكتئاب ناتج عن حدوث اضطراب في الحالة المزاجية والعاطفية غير طبيعية، ويكون له تأثير على الشعور والتصرفات، وتتمثل أعراضه فيما يلي:

1- زيادة الشعور بالحزن والإحباط.

2- عدم الشعور بالاهتمام تجاه أي شىء.

3- حدوث مشاكل في النوم أو النوم لفترات طويلة.

4- زيادة الشعور باليأس.

5- وجود مشاعر من القلق والغضب والتهيج.

6- التعرض إلى زيادة أو فقدان في الوزن.

7- زيادة الأفكار عن الموت.

8- زيادة التفكير في الانتحار أو أفكار إيذاء نفسه.

ويعتبر الاكتئاب هو اضطراب طويل الأمد ويستمر لفترات طويلة قد تصل إلى أسابيع وشهور أو سنوات، وعلاجه يجب الذهاب إلى الطبيب المختص وأخذ جلسات للعلاج، وقد يستغرق وقت طويل.

تابعو جهينة نيوز على google news