2024-05-15 - الأربعاء
banner
أخبار محلية
banner

الكرك: سيدات يطالبن بإيجاد حلول لمعالجة ظروف عمل النساء في الزراعة

{clean_title}
جهينة نيوز - طالبت سيدات من مختلف أنحاء محافظة الكرك بضرورة إيجاد حلول لمعالجة ظروف عمل النساء بالقطاع الزراعي، عبر سن تشريعات تحمي حقوقهن بالأجر العادل وتسهيل المواصلات وملاءمة ساعات العمل.
وأوضحن في حديث مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الزراعة هي محرّك النمو لدى المجتمعات الريفية، وأداة حيوية تساعد المرأة في التخلص من الفقر من خلال اعتمادها بدرجة كبيرة على الدخل الذي تكسبه من الأنشطة المرتبطة بالزراعة لتوفير قوت أسرتها، بالإضافة إلى أن هذا الدخل يمثل مصدراً يرفع من مستوى استقلاليتها.
ودعت المحامية لينا الأغوات إلى ضرورة إيجاد حلول وتوصيات لمعالجة ظروف العمل للنساء في الزراعة، عبر تشريعات تحمي حقوقهن بالأجور والتنقل وساعات العمل وغيرها مع شمولهن في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.
ومن منطقة راكين الواقعة شمالي المحافظة أشارت منال الحباشنة إلى ضرورة وضع خطط وبرامج جادة في مسار التنمية الريفية وتمكين المرأة تماشيا مع إستراتيجية الحكومة الهادفة إلى توحيد الجهود في دعم المجتمعات الريفية وبالأخص المرأة من خلال تمكينها في التمويل والتأهيل والتدريب وصولا إلى تحسين المستوى الاقتصادي لأسرهن.
وقالت دعاء الكركي، إن هناك مجموعة من العوامل الاجتماعية تقف عائقا أمام المرأة الريفية منها: نظرة الرجل التقليدية وعدم إدراك لدورها، وضعف المستوى التعليمي والفني والثقافي لدى المرأة الريفية، وبدائية الأساليب التي تستعملها بإدارة شؤون حياتها؛ فالمجتمع لا يزال ينظر إلى عمل المرأة، بالحذر والتردد والقيود والعقوبات التي يفرضها المجتمع عند مزاولتها لبعض الأعمال الزراعية.
ومن لواء الأغوار الجنوبية، أكدت نوفة النواصرة، أن تمكين المرأة الريفية بالقطاع الزراعي، يجب أن يشترك فيه عدة أجهزة تنموية في القطاعين العام والخاص، وصولاً إلى إحداث تغييرات سلوكية لدى النساء الريفيات لسد حاجتهن الإرشادية الزراعية في مجالات حياتهن المختلفة، مؤكدة أن تمكين المرأة الريفية في النظم الزراعية والغذائية يؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي والنظم الغذائية وتغذية الأطفال.
وقالت رؤى العساسفة، إنها تزرع النعناع والجرجير والفجل والخيار على سطح منزلها الأمر الذي ساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي لأسرتها، داعية إلى ضرورة دعم المرأة الريفية في ظل أن مشاركتها بسوق العمل لا تزال متدنية.
بدوره قال مدير زراعة الكرك المهندس مصباح الطراونة، إن المديرية تسعى على الدوام إلى تشجيع النساء لإقامة العديد من المشاريع الزراعية الصغيرة المدرة للدخل من خلال إشراكهن بدورات تدريبية زراعية وعلمية تهدف إلى رفع المستوى التوعوي والمعرفي الزراعي عندهن، بمختلف العلوم الزراعية وصولا إلى مواكبة كل ما هو جديد في المعارف والتقنيات الزراعية الحديثة.
وأضاف أنه تم تدريب قرابة (250) سيدة ومهندسة زراعية في الكرك بالتعاون مع "الوطنية للتشغيل والتدريب" على تصنيع المنتجات الغذائية للبدء باقامة مشاريعهن الخاصة، كما تم تقديم (7) منح مالية قيمة كل منحة (4) آلاف دولار بدعم من منظمة الأغذية والزراعة الفاو لمساعدة السيدات لشراء المواد الأولية والبدء بعملية تصنيع مشتقات الألبان، تحت إشراف ومراقبة مستمرة من قبل موظفي المديرية، بالإضافة إلى مساعدتهن بعملية التسويق؛ خاصة للمشاريع الصغيرة لتسهيل مهمة وصول السيدات إلى الأسواق المحلية.
تابعو جهينة نيوز على google news