banner
أخبار محلية
banner

الأمير مرعد يلتقي اللجنة الفنية لمتابعة المشاريع الحكومية

{clean_title}
جهينة نيوز -
التقى سمو الأمير مرعد بن رعد، كبير الأمناء ورئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الاثنين، أعضاء لجنة متابعة المشاريع الإنشائية الحكومية الفنية، بهدف الاطلاع على مشاريع المؤسسات الحكومية، التي هي قيد الدراسة وقيد التنفيذ ومواقعها ومراحل ونسب تنفيذها، ومدى توفيرها لمتطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتتابع اللجنة، التي شكلت بناء على طلب المجلس، المشاريع الإنشائية الحكومية الخدمية والسياحية، والتأكد من شمولها لمتطلبات الوصول للأشخاص ذوي الاعاقة في مرحلتي الدراسات والتنفيذ.
وتضم اللجنة في عضويتها وزارات: الأشغال العامة والإسكان، والسياحة والآثار، والصحة، والتربية والتعليم، بالإضافة الى دائرة الآثار العامة والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشار سموه، خلال اللقاء، إلى أنه ما زال هنالك تحديات في مجال التعليم الدامج، وتهيئة المدارس والحدائق العامة والقطاعات المصرفية والمواقع السياحية ومراكز الاقتراع والمطاعم، مشدداً على ضرورة تضافر جهود جميع الجهات للوصول إلى بيئة دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة.
وعرض أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة، مهام اللجنة وهي: دراسة ومراجعة مخططات المشاريع والعطاءات والإحالات، والتأكد من شمولها لمتطلبات التهيئة اللازمة، وتحديد المعيقات إن وجدت وذلك لمناقشتها ضمن اجتماعات اللجنة الدورية.
بدوره، قال الأمين العام لوزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، إن الوزارة بالتعاون مع المجلس تعمل بجد للبدء بتهيئة المواقع والمنشآت السياحية لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير تجربة سياحية متكاملة لهم، من خلال خطة عمل تتضمن مجموعة محاور: تشريعات، وتدريب، وتوعية، وتأهيل المواقع السياحية، بالإضافة الى تضمين قانون السياحة لسنة 2023 نصوصا تشريعية لضمان توفير متطلبات الوصول والترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة.
من جانبه أكد مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، أن الدائرة بدأت بالتعاون مع المجلس بتهيئة العديد من الأماكن السياحية، كموقع مار إلياس بعجلون، وجبل القلعة بالعاصمة، وموقع المغطس بالبلقاء، وخربة الدير بالفحيص، ومتحف الأردن.
وبين أن الدائرة تعمل حاليا على إعداد خطة لتأهيل 15 موقعا أثريا جديدا بتمويل من البنك الدولي لتضمينها متطلبات التهيئة للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن هذه الخطة.
من جهتها قالت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة إلهام خريسات، إن الوزارة عملت على توفير متطلبات إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة في 15 مركزاً صحياً موزعين على أقاليم المملكة الثلاثة، والعمل جار على استكمال متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن 16 مشروعا قيد التنفيذ مدرجة على خطة الوزارة.
وأثنت بدورها على جهود المجلس من خلال تقديم الدعم الفني لعدد من الجهات الحكومية والتطوعية والخاصة، في إطار توفير متطلبات إمكانية الوصول للمباني والمرافق التابعة لها والتي أثمرت عن فوز مبنى الوزارة ومركز صحي صخرة بعجلون بالجائزة الذهبية للمباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة.
من جهتها أشارت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية سحر الشخاترة إلى أن الوزارة أطلقت الخطة الاستراتيجية العشرية لضامن بيئة تعليمية دامجة للطلاب ذوي الإعاقة في الأردن، مبينة أن 50 بالمئة من المدراس الحكومية بالمملكة توفر متطلبات إمكانية الوصول بشكل جزئي للطلبة ذوي الإعاقة من خلال تأمين منحدرات ودورات مياه صحية.
ولفتت الشخاترة إلى أن الوزارة ألزمت المدارس قيد الصيانة بتوفير متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مرافقها، وأن أي مدرسة تحت الانشاء يجري تأهيلها بشكل كامل بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة.
بدورها، أشارت مديرة إدارة الأبنية في وزارة الأشغال المهندسة سهير برقان، إلى أن الوزارة أصدرت كودة متطلبات البناء لعام 2022، الى جانب تهيئة مبناها الرئيس، مؤكدا أن الوزارة تحرص على توفير متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن 151 مشروعا قيد الدراسة، و60 مشروعا قيد التنفيذ.
تابعو جهينة نيوز على google news