2024-05-14 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

الحوراني: الحوسبة الكمومية ثورة تكنولوجية

{clean_title}
جهينة نيوز -
الأنباط_مرح الترك

في ظل التطور الهائل في التقنيات وتكنولوجيا المعلومات في عصرنا الحالي ، ظهر مصطلح جديد يسمى الحوسبة الكمومية، وهذه التكنولوجيا المتقدمة لها تأثيرات ثورية على حياة الإنسان وكيف يعيش في عصر تقني يتسارع فيه التطور بوتيرة لم يشهدها العالم من قبل.
وبناء على ذلك التقت "الأنباط " مع خبير الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي حسام الحوراني للحديث أكثر عن هذه التقنية وتاليا نص الحوار :
 
نبدأ حديثنا بالحديث عن اكتشاف التأثير الثوري للحوسبة الكمومية" Quantum Computing " على حياة الإنسان، وكيف نعيش في عصر تقني يتسارع فيه التطور بوتيرة لم نشهدها من قبل، أحد التطورات الرائدة التي أكدتها هي الحوسبة الكمومية، هل يمكنك التوسع في آثارها على مختلف جوانب حياة الإنسان؟
 
بالتأكيد. الحوسبة الكمومية متوقع أن تكون لها تأثير كبير، وتأثيرها يتجاوز مجالات الحاسوب والتكنولوجيا، بل ستؤثر في كل جوانب حياتنا وفي جميع القطاعات والمجالات.
 
هل يمكنك أن تلقي الضوء على أهمية الحوسبة الكمومية ومفاهيمها ؟
 
بالتأكيد. تعتمد الحوسبة الكمومية على مفاهيم الفيزياء الكمومية والعمل على مستوى الذرة والالكترون والفوتون على عكس الحوسبة التقليدية والتي تعتمد على مفاهيم الترانزيستور والدوائر ألالكترونية المتكاملة والتي تعتمد على القيم : 0 و 1. ان قدرة الحوسبة الكمومية على حل المشاكل المعقدة للغاية، التي يصعب حلها بواسطة الحوسبة التقليدية، تجعلها فريدة. على سبيل المثال، يمكن للحوسبة الكمومية المساهمة بشكل كبير في تطوير أدوية جديدة، وتصميم مواد جديدة، وتحسين أداء أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل هائل وحل معظم المشاكل الكبيرة التي تواجه البشر.
 
هل يمكنك تقديم أمثلة على كيفية تأثير الحوسبة الكمومية على هذه المجالات؟
 
بالتأكيد. في مجال الطب، تفتح الحوسبة الكمومية آفاقًا جديدة للبحوث الطبية والتشخيص الدقيق. يمكن الحواسيب الكمومية معالجة كميات هائلة من البيانات بشكل أسرع وأكثر فعالية، مما يسهم في فهم أفضل للأمراض وتطوير علاجات مبتكرة وفعالة جدا وخاصة أمراض مثل السرطان والزهايمر والباركنسون والاكتئاب والضغط والسكري والكبد والقلب وغيرها.
 
كيف يمكن للحوسبة الكمومية أن تساعد في الذكاء الاصطناعي؟
 
يمكن للحوسبة الكمومية أن تساعد في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لتكون أكثر قوة وفعالية. يمكن استخدام الحوسبة الكمومية لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي على مجموعات بيانات ضخمة جدا وأكبر بكثير من البيانات التي يمكن استخدامها حاليًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين أداء هذه الأنظمة في مجموعة متنوعة من المهام.
 
كيف يمكن للحوسبة الكمومية أن تساعد مجال الفضاء؟
 
يمكن للحوسبة الكمومية أن تساعد مجال الفضاء بعدة طرق، بما في ذلك: تحسين تصميم وبناء المركبات الفضائية، وكذلك تحسين دقة وسرعة محاكاة الأنظمة الفضائية وتطوير مركبات فضائية أكثر أمانًا وكفاءة.و يمكن استخدام الحوسبة الكمومية لتحليل البيانات من التلسكوبات الفضائية و اكتشاف المزيد من الكواكب والنجوم والمجرات ودراسة الكون بشكل أعمق. ربما ينتقل البشر الى كواكب ومجرات أخرى بفضل الحوسبة الكمومية والذكاء الاصطناعي وهذه ستكون قفزة هائلة للبشرية.
 
وفيما يتعلق بصناعات الكيماويات والمواد، كيف يمكن للحوسبة الكمومية تحسين هذا القطاع؟
 
يمكن للحوسبة الكمومية أن تساعد في تصميم مواد جديدة ذات خصائص فريدة، مثل المواد المقاومة للحرارة أو الخفيفة. يمكن استخدام هذه المواد في مجموعة متنوعة من التطبيقات، مثل صناعة السيارات وصناعة الطيران وأجهزة الفضاء والسفن وغيرها.
 
هل للحوسبة الكمومية أثر في المجالات المالية والاقتصادية أيضًا؟
 
الحوراني: تأثير الحوسبة الكمومية لا يقتصر على الميادين التكنولوجية فقط، بل يمتد إلى مجالات مثل المالية والاقتصاد. ويمكن للحوسبة الكمومية تحسين عمليات التنبؤ الاقتصادي وتحليل البيانات المالية بشكل فائق الدقة، مما يمكن الشركات والمستثمرين من اتخاذ قرارات أفضل.
 
ما هي الشركات الرائدة في هذا المجال؟
 
هناك العديد من الشركات التي فعلا بنت الحواسيب الكمومية مثل جوجل و مايكروسوفت وشركة أي بي أم و كذلك بعض الشركات في الصين واستراليا وبدأت الدول الاخرى الاستثمار في هذا المجال في الاتحاد الأوروبي وغيرها.
 
ما هي التحديات إن وجدت في هذا المجال؟
 
بالرغم من إمكاناتها الهائلة، إلا أن الحوسبة الكمومية تواجه بعض التحديات التي يجب التغلب عليها قبل أن تصبح تقنية قابلة للتطبيق على نطاق واسع. أحد التحديات الرئيسية هو أن الحوسبة الكمومية تتطلب بنية تحتية باهظة الثمن وحساسة ، مثلا يجب أن تعمل الحواسيب بدرجة حرارة الصفر المطلق ( -273 تحت الصفر) للتأكد من استقرار الذرة. وهذا يجعل من الصعب تطوير أنظمة الحوسبة الكمومية ونشرها على نطاق واسع. والتحدي الاخر هو أن الحوسبة الكمومية عرضة للخطر الأمني حيث يمكن استخدام الحوسبة الكمومية لكسر التشفير الحالي في جميع الأنشطة بسهولة كبيرة، مما قد يؤدي إلى تسريب المعلومات الحساسة في الانظمة الحالية.
 
رغم التحديات التي تواجه الحوسبة الكمومية، كيف ترى مستقبلها؟
 
الحوسبة الكمومية لا تزال في مراحلها الأولى من التطوير. ومع ذلك، هناك تفاؤل ومستقبل زاهر بشأن إمكانياتها في إحداث ثورة في العديد من جوانب حياة الإنسان خاصة إذا استخدم معها الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء. على الرغم من الفوائد العظيمة من الحوسبة الكمومية، يجب أيضًا مراعاة التحديات الأخلاقية والأمان المرتبطة بتقنية الحوسبة الحكومية.


تابعو جهينة نيوز على google news