2024-05-14 - الثلاثاء
banner
أخبار محلية
banner

العوران: على المزارعين وأصحاب الثروة الحيوانية أخذ التدابير اللازمة نظراً للحالة الجوية

{clean_title}
جهينة نيوز -
الأنباط – ميناس بني ياسين

أكد مساعد أمين الثروة النباتية أيمن العوران أن على المزارعين أخذ كافة الاحتياطات اللازمة نظراً للظروف الجوية التي تشهدها المملكة، ووجه في حديثه مع "الأنباط" إلى ضرورة أن يتابع المزارعون النشرات الجوية لمعرفة حالة الطقس، عمل قنوات بجانب المزروعات لتصريف مياه السيول من المناطق المنحدرة.
وأضاف أنه على المزارعين التأكد من تثبيت الهياكل المعدنية من خلال تثبيت دعامات داخلية للأقواس للزراعات المحمية، وتفقد مصدات الرياح سواء أشجار أو حواجز، تثبيت الأبواب وفتحات التهوية وإغلاقها بإحكام مع تثبيت الشرائح البلاستيكية ووضع أثقال مناسبة على سطح البيت المحمي، وتفقد مصادر الطاقة وأنظمة التهوية والتدفئة داخل البيوت المحمية.
ودعا إلى ضرورة تفقد الشرائح البلاستيكية واستبدال التالف منها، تعديل برنامج الري والتسميد مما يتناسب مع التغيرات الجوية، والتأكد من إغلاق أبواب البيوت المحمية وفتحات التهوية منذ ساعات الظهيرة للحفاظ على درجات الحرارة.
أما فيما يتعلق بالري فأكد على ضرورة العمل على ري المزروعات داخل البيوت المحمية ما بعد منتصف الليل لزيادة محتوى النباتات من الماء مما يقلل فرص التجمد، مضيفاً ضرورة الري بعد منتصف الليل وإيجاد تيارات هوائية ساخنة عن طريق حرق الحطب والمخلفات النباتية بالنسبة للخضراوات المكشوفة.
ووجه العوران حديثه لـ المزارعين بضرورة تغطية النباتات المكشوفة بالأغطية البلاستيكية إن أمكن، وتجنب التسميد بالأسمدة النيتروجية، ورش بعض المواد على الأوراق لرفع درجة حرارة النبات مثل البوتاسيوم والكبريت والنحاس.
اما فيما يتعلق بمربي الثروة الحيوانية أكد على ضرورة التأكد من أن الحظائر وأماكن التربية مقاومة للتسريبات ومحكمة الإغلاق لحمايتها من الأمطار والرياح الباردة، وتوفير قنوات تصريف المياه بعيداً عن الحظائر لتجنب السيول والبرك، إضافة إلى وجود نظام داخل الحظائر للتصريف.
وتابع بضرورة توفير الأماكن الجافة والدافئة باستخدام مواد ذات امتصاص مثل القش داخل الحظائر للحفاظ على أرضية جافة، ومتابعة عمليات التنظيف للمخلفات أولاً بأول، وتزويد الحيوانات بكميات إضافية من الأعلاف لتلبية احتياجاتها الحرارية.
ودعا إلى ضرورة فحص الحيوانات بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أعراض الإصابة بأمراض ناتجة عن البيئة الرطبة، وضرورة الاحتفاظ بمواد من الأعلاف ومستلزمات الأدوية البيطرية الإضافية.
  • {clean_title}
تابعو جهينة نيوز على google news