banner
أخبار محلية
banner

رئيس ديوان المحاسبة يلتقي امين عمان

{clean_title}
جهينة نيوز -

تحقيقاً لرؤية جلالة الملك عبداالله الثاني ابن الحسين حفظه الله في إصلاح القطاع العام وعملاً بتوجيهات جلالته لتعزيز الدور الإستشاري لديوان المحاسبة، أكد رئيس ديوان المحاسبة الدكتور راضي الحمادين ان المرحلة المقبلة من عمل الديوان سيتم التركيز فيها على جانب تقديم المشورة الفنية للجهات الخاضعة للرقابة، وذلك بهدف الارتقاء بعمل المؤسسات العامة الخاضعة لرقابة الديوان وضمن سياق النهج الإصلاحي الذي تبنته الدولة الأردنية في محاورها الثلاث السياسية والاقتصادية والإدارية.

وأكد الحمادين خلال زيارته أمانة عمان ولقاءه الدكتور يوسف الشواربه امين عمان أن هدف الديوان هو المساهمة في نجاح مؤسسات الدولة خاصةً في قطاع الحكم المحلي، من خلال التركيز على الرقابة الوقائية وتفعيل أنظمة الرقابة الداخلية التي تعد خط الدفاع الأول لأي مؤسسة، والتي تهدف الى الحد من الأخطاء بغية حماية المال العام من الهدر والضياع وإدارة الموارد العامة بكفاءة، مشيراً الى ان هذه الزيارة تعد الأولى لمؤسسة وطنية تعمل على خدمة ما يزيد عن 4 مليون مقيم وساكن.

ولفت الحمادين الى أهمية الاستفادة من المخرجات الرقابية وعلى وجه التحديد التوصيات التي تصدر عن ديوان المحاسبة والتي ستساهم في تمكين الأمانة من تحقيق الإصلاح المنشود. موضحاً بأن نهج التواصل مع كافة مؤسسات الدولة الخاضعة لرقابة الديوان سيستمر خلال الفترة القادمة لتفعيل التعاون والتنسيق فيما بينها بهدف دفع عجلة اصلاح القطاع العام قدماً، وفقاً لتوجيهات جلالة الملك حفظه الله الى الحكومات الأردنية المتعاقبة حتى يلمس المواطن جودة الخدمات المقدمة له بالوقت والكفاءة المطلوبتين.

من جهته أكد امين عمان الدكتور يوسف الشواربه على أهمية دور ديوان المحاسبة، مبيناً أن العلاقة بين الديوان وأمانة عمان تهدف الى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحاً انه تم استحداث وحدة النزاهة في أمانة عمان عام 2022 والتي تعنى بمتابعة تقارير ديوان المحاسبة وتساهم في ترسيخ قيم النزاهة والعدالة والشفافية.

وقدم الشواربه شرحاً عن الخطط التطويرية للأمانة خاصة تفعيل خطة التحول الرقمي باعتبار ان الأمانة تقدم كماً هائلاً من الاعمال والأنشطة والخدمات للمواطنين، حيث تقدم حالياً حوالي 134 خدمة الكترونية فضلاً عن استخدام الذكاء الاصطناعي في بعض الخدمات المقدمة كتشغيل الـ ــــRobot كمشروع ريادي.

كما أشار الشواربه الى استحداث وحدة التدقيق والرقابة الداخلية في عام 2022 وربطها بأمين عمان ضمن الهيكل التنظيمي حفاظاً على استقلاليتها، فضلاً عن تطبيق معايير المحاسبة للقطاع الحكومي وتنفيذ خطة التحول من الأساس النقدي الى أساس الاستحقاق.

حضر اللقاء كافة مدراء القطاعات بالإضافة الى المديريات المعنية في ديوان المحاسبة ورئيس مراقبة الديوان في امانة عمان الكبرى بالإضافة الى مدير المدينة في أمانة عمان وعدد من المدراء التنفيذيين.

تابعو جهينة نيوز على google news