أنا والأخر ... هذه حال الدنيا فالإختلاف سنة بين البشر
ابراهيم أبو حويله
أنت ترى طريقا وأنا أرى أخر ، وهل خلقنا إلا لنختلف ، هل يجب أن يكون البشر لونا واحدا ، أي كآبة هذه .
ولكن لماذا لا أتقبل رأيك وإجتهادك وتتقبل رأيي وإجتهادي ، إذا كنت أشك في نيتك ، فمن الخطأ إن أبقيك قريبا ، وإذا كنت تشك في نيتي ، فيجب أن تتصرف فورا ، وإلا فما أكثر ما ندفع ثمن السكوت على نوايا الأخرين الفاسدة .
ولكن إذا أدركت صدقك وتفهمت رأيك ، وأعطيتك تلك المساحة للحركة ، فلماذا يجب أن تقيدني في الحركة ، لماذا يجب ان نكون نسخة ، وإلا فأنا .
هذه الحياة تحمل أراء مختلفة في الحركة والإصلاح وتقييم الأخر والتعامل معه ، وتلك المساحات المقبولة بيننا وبين الأخر ، نحن لن نستطيع أن ننزع أنفسنا من واقعنا ، من تحدياتنا وننتقل إلى مكان أخر .
وهل المكان الأخر بدون تحديات ، هل هي جنة بدون مشاكل ، وهل يتطور الوطن أو يكبر أو يتقدم خطوة إلى الأمام ، إذا كنّا ننظر إلى بعضنا على أساس التخوين والإفساد والتكفير والقذف واللعن .
لكل منّا مساحة يلتقي فيها مع الأخر ، ومن الممكن مع قليل من الحرص والتفاهم وقليل من المحبة للوطن أن تكبر هذه المساحة وتزيد ، بدل من التهديد والوعيد.
كنت في يوم موظفا ، وعملت مع اناس مخلصين ويمتازون بالحرص والوطنية والتدين ، وكان هناك قلة فاسدة نعم ، ولكن كان هناك من يعمل ومن يحمل ومن يدفع ومن يشجع ومن ينظر إلى الفاسد بعين الإحتقار والصغار ، لم تكن في يوم الأغلبية فاسدة ، وعندما أسأل من يحمل سيف النقد والتشهير وكان موظفا يوما أسأله هل كنت فاسدا ، هل سكت يوم على فاسد ، فلماذا إذا تظن إذا أن الكل اليوم فاسدون .
نحن ننظر للاخر على أساس اللونين الأبيض والأسود ، وقد كنّا يوما نحمل طيفا واسعا من الألوان ، فنسكت على مغادرة أو تأخيير ، ونتجاوز عن وعن ، نعم لم نكن فاسدين ، ولكن كان طيف السماحية واسعا ، فلماذا نحجر واسعا عند التعامل مع الأخرين ، ولا نعطيهم تلك المساحة من العذر التي كنّا نعطيها لأنفسنا إذا كان الأمر يحتمل الإجتهاد أو هو فيما يحتمل التقصير ، هل هم ملائكة ونحن البشر .
وقفت مع تلك النكتة التي تتحدث عن فاسد في دولة أخرى سرق من العطاء ، وعن أخر عندما جاءه الفاسد يسأله كيف تسرق قال هل ترى ذلك الجسر ، قال أي جسر ، قال له تماما ذلك الجسر الذي من المفروض أن يكون ، مخصصاته في حسابي ، لو كان الفساد كما يتخيل البعض ، لكان كل ما في البلد اليوم خيال .
ثم يقول لك لا تقارن ، عفوا وهل يصح في الحياة شيء إذا إحتاج كل شيء إلى دليل ومقارنة ، إلا ترى أن الحياة هنا ما زالت قائمة ، وأن الرواتب ما زالت مدفوعة ، وأن المتقاعدين ما زالوا يقبضون ، والحياة سائرة ، هل كل هذا يحتاج إلى دليل ، لو تم سرقة كل شيء ، وكان كل من في البلد فاسدا ، هل سيكون هذا موجود .
هناك فقر نعم وهناك بطالة نعم ، وهناك فساد نعم ، وهناك تجاوزات واسطة ومحسوبية نعم ، ولكن هل هو منتشر على ذلك النطاق.
ثم نقول لا تعطي الأخر كل ألوان الطيف التي تملكها ، ولكن فقط أمنحه قليل من العدل .
إبراهيم إبو حويله ...