banner
عربي دولي
banner

غوتيريش: رفض إسرائيل إقامة دولة فلسطينية غير مقبول

{clean_title}
جهينة نيوز - قال أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الرفض الواضح والمتكرر لحل الدولتين في الأسبوع الماضي على أعلى مستويات الحكومة الإسرائيلية أمر غير مقبول.
وأضاف، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، الذي عقد الليلة على مستوى وزاري لمناقشة الوضع في فلسطين، إن الرفض الإسرائيلي لحل الدولتين كان على الرغم من المناشدات القوية حتى من أصدقاء إسرائيل وحلفائها، بما في ذلك الجالسين حول هذه الطاولة.
وقال إن "هذا الرفض وحرمان الشعب الفلسطيني من حقه في إقامة دولة، من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى الصراع الذي أصبح يشكل تهديدا كبيرا للسلم والأمن العالميين".
وأضاف غوتيريس إنه "يجب أن يعترف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة بالكامل، وأن أي رفض لقبول حل الدولتين من قبل أي طرف يجب أن يكون مرفوضا بحزم، مؤكدا أن حل الدولتين السبيل الوحيد لتلبية التطلعات المشروعة لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن دور المجتمع الدولي واضح: ويجب علينا أن نتحد لدعم الإسرائيليين والفلسطينيين في اتخاذ إجراءات حازمة لدفع عملية سلام ذات معنى، مشيرا الى أنه وعلى مدى العقود الأخيرة، تعرض حل الدولتين للتشويه والتقويض وترك ليموت عدة مرات.
وبين غوتيريش أن "حل الدولتين سيظل السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم والعادل في إسرائيل، وفي فلسطين، وفي المنطقة".
كما أشار غوتيريش الى استشهاد أكثر من 25 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، في العمليات التي شنتها القوات الإسرائيلية فيما أصيب أكثر من 60 ألفا آخرين.
وقال إنه وفي الأيام الأخيرة تكثف الهجوم العسكري الإسرائيلي في خان يونس، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا، مضيفا أن جميع سكان غزة يعانون من الدمار على نطاق وسرعة لم يسبق لهما مثيل في التاريخ الحديث.
وأكد غوتيريش أن لا شيء يمكن أن يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.
وقال إن الوضع الإنساني في غزة مروع، حيث أنه ومع اقتراب فصل الشتاء، يواجه 2.3 مليون فلسطيني في غزة ظروفاً مزرية وغير إنسانية، وهم يكافحون ببساطة من أجل اجتياز يوم آخر دون مأوى مناسب، وبلا تدفئة، وبلا مرافق صحية، أو طعام، أو مياه صالحة للشرب.
وأضاف غوتيريش أن "الجميع في غزة يعانون من الجوع، فيما يعاني أكثر من نصف مليون شخص، من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، كما أن هناك ما يقرب من مليون ونصف المليون شخص حشروا داخل محافظة رفح، حيث ينتشر المرض مع انهيار النظام الصحي، ولا يعمل سوى 16 مستشفى من أصل 36 مستشفى في غزة بشكل جزئي".
تابعو جهينة نيوز على google news