banner
أخبار محلية
banner

الأردن يشارك في قمة الجنوب الثالثة لمجموعة الـ 77 والصين بوفد برئاسة عزايزة

{clean_title}
جهينة نيوز - شارك الأردن في قمة الجنوب الثالثة لمجموعة الـ 77 والصين المنعقدة حاليا في كمبالا/ أوغندا، بوفد برئاسة وزير دولة المهندس وجيه عزايزة، ضم السفير الأردني في كينيا والمعتمد وغير المقيم لدى أوغندا فراس الخوري.
وقال في كلمة الأردن التي ألقاها اليوم الثلاثاء في القمة، إنه وتأكيداً للتاريخ العريق والروابط القوية بين أعضاء مجموعة الـ 77 والصين، فإن هذا الحدث يمثل فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الأفكار في سبيل تعزيز التنمية المستدامة ومواجهة التحديات العالمية.
وثمن جهود أوغندا الكبيرة في توفير بيئة فعّالة ومثمرة للنقاش والتفاعل البناء، مؤكدا أن استضافتها لهذا الحدث تعكس التزامها العميق بدعم التعاون الدولي وتعزيز الفهم المتبادل والتضامن العالمي.
وأكد أن هذا التجمع هو شهادة على القوة الدائمة لتحالفنا، والتي تتلخص في الوحدة والتضامن والرؤية العادلة للعلاقات المتعددة الأطراف التي تحدد مجموعة الـ 77 والصين.
وقال إن رؤيتنا الجماعية لتعزيز مصالحنا وتعزيز القدرة التفاوضية المشتركة داخل منظومة الأمم المتحدة، تعكس التزامنا الثابت بتشكيل مجتمع عالمي أكثر إنصافاً وازدهاراً، وإننا نقف معاً متحدين في سعينا لتحقيق رفاهية ورخاء شعوبنا، وهو ما يجسد روح التعاون التي تكمن في قلب تحالف مجموعة الـ 77 والصين.
ولفت إلى تأكيد الأردن على أهمية الذكرى الستين لتأسيس مجموعة الـ 77 والصين ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، وهو الأساس الذي نشأت منه مجموعتنا في عام 1964، مشيرا إلى أن هذه الذكرى تشكل تذكيرًا فعّالًا بالتاريخ الغني والروح التعاونية والإنجازات التي تربطنا سوياً، مضيفا " وبالاحتفال بهذا الحدث المهم، دعونا نجدد التزامنا بالمبادئ التي دعمتنا طوال ستة عقود ".
وأكد أن معالجة تحديات مثل التوترات الجيوسياسية، والأمن الغذائي وأمن الطاقة، والتضخم، وتقلبات الأسواق المالية، والنزوح، وأزمة اللاجئين تتطلب تعاونا دولياً مستمراً.
كما أكد أهمية التخفيف من آثار تغير المناخ، والحفاظ على التنوع البيولوجي، ودعم نتائج مؤتمرات المناخ، بما يتماشى مع جهودنا الوطنية في الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.
وقال إن "تركيز الأردن على مشاريع المياه الوطنية والزراعة الذكية وأجندة 2030 يعكس التزامنا بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتوازنة "، معربا عن القلق إزاء الفجوة التمويلية لأهداف التنمية المستدامة، وندعو إلى زيادة الدعم، مع تسليط الضوء على الحاجة إلى بذل جهود عالمية شاملة لتسريع التقدم ".
وأكد أن التزامنا بمعالجة الفقر وتحسين التعليم والرعاية الصحية وتمكين الشباب والنساء واضح في سياسات الأردن واستراتيجياته.
وأعرب عن التقدير لاستضافة أوغندا لهذا الحدث الهام، آملا أن تمثل هذه القمة بداية فصل جديد في رحلتنا المشتركة نحو عالم أكثر شمولاً وإنصافًا.
يشار الى أن وزير دولة المهندس وجيه عزايزة، شارك في القمة التاسعة عشرة لحركة عدم الانحياز التي عقدت في كمبالا أول امس السبت، وألقى كلمة الأردن في القمة .
تابعو جهينة نيوز على google news