banner
أخبار محلية
banner

هل يستعد العالم لوباء جديد وما هو " وباء إكس"

{clean_title}
جهينة نيوز -
د. البلبيسي: لن نستطيع منع الوباء ولكن يجب أن نكون مستعدين

الانباط_ غيداء الخالدي

كشف رئيس مركز مكافحة الاوبئة الدكتور عادل البلبيسي انه استخدم تعبير" المرض إكس " للإشارة الى عامل ممرض غير معروف يمكن أن يتسبب في وباء دولي خطير. فهو ليس مرضاً محدّداً، بل مفهوم يستخدم في إطار البحث المستمر والترصد والتأهب لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل والاستجابة لها ،والهدف منه ان تكون البلدان مستعدة لوباء جديد قد يصيبها .


وقال البلبيسي :"لن نستطيع ان نمنع الوباء لكن يجب ان نكون مستعدين "، مظهرا ان التحذير والتنبه واجب مهم خاصه بعد ما انتشرت جائحة كورونا ولم تكن الدول مستعدة ،مما اوقعها في خسائر صحية واقتصادية كبيرة .

ولفت الى ان الفرق بين الوباء و الجائحة ،ان الوباء مرض ينتشر بشكل سريع داخل مجتمع أو بين سكان منطقة أو بلد معين، وعادة يمكن السيطرة عليه فلا يمتد انتشاره الى جميع أنحاء العالم ،بينما الجائحة هي وباء يصعب السيطرة عليه ويصيب عددًا كبيرًا من الناس ويعبر الحدود الدولية، ويجتاح أنحاء العالم أو بلدان أو قارات متعددة.

ولوحظ خلال الأيام الماضية، تكثيف التداول بمصطلح "المرض أكس"، عبر مواقع التواصل حول العالم، بالتزامن مع انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (15-19 يناير/ كانون الثاني)، وعلى برنامجه اجتماع بعنوان "الاستعداد للمرض إكس"، الذي تناولت الجلسة فيه "الجهود الجديدة اللازمة لإعداد أنظمة الرعاية الصحية للتحديات المتعددة المقبلة إذا أردنا أن نكون مستعدين لوباء أكثر فتكاً"

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، جمعت منظمة الصحة العالمية أكثر من 300 عالم للنظر في أدلة حول إمكانية تسبب أكثر من 25 نوعاً من البكتيريا والعائلات الفيروسية في تفشي الأمراض.
وأطلقت المنظمة عملية على مستوى العالم، "لتحديث قائمة مسببات الأمراض ذات الأولوية، التي يمكن أن تتسبب في تفشي الأمراض أو الجوائح، لتوجيه الاستثمار العالمي والبحث والتطوير، لا سيما في اللقاحات والفحوصات والعلاجات".

وتأتي هذه الجهود من منطمة الصحة العالمية كنوع من الإقرار بأنه على الرغم من التقدم العلمي وجهود المراقبة، سيكون هناك دائماً احتمال ظهور أمراض جديدة ذات خصائص لا يمكن التنبؤ بها، وتفشيها.

و تصنّف منظمة الصحة العالمية المرض أكس كمرض ذي أولوية في حملتها للتوعية، إلى جانب كوفيد-19،وغيرها من الامراض ، وأضايف المرض أكس إلى القائمة في عام 2018، مع سعي إلى فتح مناقشات حول معالجة جائحة عالمية في المستقبل.

تابعو جهينة نيوز على google news