banner
أخبار محلية
banner

وزير الاتصال وأمين عمان يلتقيان ممثلي وسائل الإعلام بعنوان "أمانة عمان... التحديات والحلول"

{clean_title}
جهينة نيوز -

الأنباط – ميناس بني ياسين 
التقى اليوم الثلاثاء وزير الاتصال الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند مبيضين وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة مع ممثلي وسائل الاعلام تحت عنوان "أمانة عمان... التحديات والحلول" وذلك في مبنى وزارة الاتصال. 
وقال المبيضين في بداية اللقاء أن الأردن يواصل جهده وحشده الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ورفض محاولات تهجير الفلسطينيين، وإدامة إرسال المساعدات الانسانية والاغاثية إلى أهالي القطاع وأن منتدى التواصل الحكومي هو حوار مفتوح بين المسؤولين والإعلام، لتسليط الضوء على إنجازات وتحديات الوزارات والمؤسسات العامة.
وتناول أمين عمان يوسف الشواربة العديد من إنجازات الأمانة والتفاصيل الخطة الاستراتيجية وذكر أنه تم إنشاء خطط استراتيجية نوعية في امانة عمان لمدة خمس سنوات وخطة لعشر سنوات وذلك بالتوجيه الملكي الدائم وأهداف الحكومة الأردنية والتنمية المستدامة الدولية، وبأن المحور الرئيسي في عمل الأمانة على تنفيذ الخطة الاستراتيجية هو الانسان والبيئة. 
وقال بأنه يجب توافر خطة تنفيذية ومصادر مالية لأي خطة حتى لا تكون مجرد خطة للاستعراض، مشيراً إلى أن نسبة إنجاز الأمانة للخطة وصلت إلى 86.2 %، وأن الإيرادات المباشرة من الاستثمارات وصلت حتى 5 مليون دينار أردني. 
وبين خلال استعراضه للإنجازات أن الخطة استهدفت المستثمر الأردني والمشاريع الصغرى والكبرى وتسعى الأمانة للوصول إلى المزيد من المستثمرين والاتفاقيات، إلا أنه يجب أن يكون هناك محرك حقيقي للاستثمار وإعطاء فرص أكبر للمستثمر الأردني. 
وأضاف فيما يتعلق بقطاع النقل "أن الأمانة فخورة بتغيير ثقافة النقل في الأردن وعمان خاصة، حيث قدمنا حافلات بأعلى المواصفات العالمية وبتقنيات عالية وبخدمة واضحة"، مشيراً إلى أن استراتيجيات النقل العام يجب أن تتضمن الدعم المادي حتى يحقق أهدافه وغاياته. 
وأشار أن إحدى خطط النقل كانت تهدف إلى عدم التعامل النقدي عند استخدام الباص السريع وباص عمان وأن الدفع الكتروني فقط وهذا ما تم إنجازه وتطبيقه على أرض الواقع مما سهل عملية استخدام النقل العام للمواطنين. 
وأضاف أن ما تم زراعته حتى الآن للمساحات الخضراء شكل 4835 دونم منذ 2017، وتم إنشاء 7 حدائق جديدة وإعادة تأهيل 77 حديقة حتى عام 2023، وتم إنشاء أول مركز رعاية الحيوان والكلاب الضالة على مستوى المملكة.  
وأوضح أن الأمانة أول مؤسسة طبقت نظام التفتيش الإلكتروني حيث عملت على بناء خط تفتيش مسبق للمنشآت الإقتصادية، إضافة إلى إنجازاتها في قطاع الأشغال العامة و التخطيط والتنمية الاقتصادية حيث كلفت مشاريع وأعمال البنية التحتية 252 مليون دينار أردني، وتم إصدار 6016 أذونات للأشغال بعام 2022 وزاد العدد في عام 2023 حيث وصل إلى 6176، وتم زيادة ألف رخصة للمهن الجديدة. 
وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين الشواربة أنه تم تقديم 134 خدمة بنسبة 100% من الخدمات للمواطنين، وتم تقديم 4 خدمات بتقنية الذكاء الاصطناعي ومنها براءة الذمة وتسجيل عقد الإيجار واستخراج البيانات ومخطط موقع تنظيمي، وتم التعامل مع 688 الف مكالمة وردت في العامين 2022 و 2023 بنسبة رد وصلت إلى 97.6 ؛ مضيفاً "نعمل على إنشاء منصة "عمان تستمع" وهي منصة لمعرفة احتياجات المواطنين ومطالبهم". 
وقال أن " عمان من انظف المدن العربية ونعمل بشكل جدي لرفع كفاءة الخدمة في تحويل النفايات وإنتاج الغاز الحيوي والنظارات المعالجة في مكب الغباوي، والقادم في الشهر المقبل هو إطلاق استراتيجية عمان مدينة ذكية واعتماد سياسة الذكاء الاصطناعي التوليدي، والقادم على المدى البعيد ما هو إلا كافة المشاريع المدرجة في خطة أمانة عمان الاستراتيجية وسنلتزم بها ونتعهد بتنفيذها". 
ويأتي هذا اللقاء في إطار منتدى التواصل الحكومي الذي أطلقته الوزارة، ويتولى استضافة المسؤولين مع المجتمع ووسائل الإعلام للحديث حول القضايا والمواضيع العامة.
تابعو جهينة نيوز على google news