banner
عربي دولي
banner

لا بديل: كازاخستان تواصل سياستها الخارجية المتعددة الاتجاهات

{clean_title}
جهينة نيوز -
لا بديل: كازاخستان تواصل سياستها الخارجية المتعددة الاتجاهات
في 3 يناير 2024
أستانا - قال الرئيس قاسم جومارت توكاييف في مقابلة مع صحيفة إيجيمن الوطنية نشرت في 3 يناير، إن كازاخستان ستواصل انتهاج سياسة خارجية بناءة ومتوازنة، مع الأخذ في الاعتبار المصالح الوطنية. وفي عام 2024، من المتوقع أن تستضيف البلاد العديد من القمم والمنتديات.
وعلى خلفية النظام الدولي المستقطب، تواصل كازاخستان الدعوة إلى سياسة خارجية متعددة الاتجاهات. وفي حين أن التحديات الناشئة قد تؤدي إلى تعقيد إدارة مثل هذه السياسة، فإنه يظل من الواضح أنه لا يوجد بديل آخر.
تتبع كازاخستان سياسة خارجية متعددة الاتجاهات، مما يعني أنها تسعى إلى تحقيق التوازن في علاقاتها مع القوى العالمية المختلفة. ولا تنحاز الدولة إلى أي كتلة أو تحالف واحد، مما يسمح لها بالتعامل مع مجموعة متنوعة من الدول.
كما أنها أعطت الأولوية باستمرار للالتزام بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ودعت إلى استخدام الوسائل السلمية والدبلوماسية في معالجة الصراعات التي لا تزال تتصاعد في جميع أنحاء العالم.
وكتب الرئيس قاسم جومارت توكاييف في مقال رأيه الذي نشر في المجلة الأمريكية "ذا هيل" في سبتمبر الماضي، أن المسؤولية الضخمة تقع على عاتق زعماء العالم. حيث اكد على المنعطف الحرج الذي يواجهه العالم، معترفًا بالحاجة الملحة لمعالجة قضايا مثل تغير المناخ، والذكاء الاصطناعي، والتهديد الذي يلوح في الأفق المتمثل في الإبادة النووية. واكد أن القرارات التي يتخذها القادة الآن ستشكل مسار التاريخ وتؤثر على الأجيال القادمة.
وتمتد هذه المسؤولية إلى ما هو أبعد من حياتهم السياسية، "وتتجاوز حتى وقتنا على الأرض"، كما كتب توكاييف. إحدى المبادرات التي روجت لها كازاخستان في إطار جهودها الرامية إلى تشكيل "مسار المستقبل" تتلخص في إنشاء وكالة للأمن البيولوجي تابعة للأمم المتحدة.
"لقد أظهرت لنا تجربة السنوات الأخيرة أننا كنا غير مستعدين بشكل مؤسف لمواجهة التهديدات التي كنا ندركها بوضوح، ولكننا لم نهتم بها. لقد كنا واثقين بشكل خاطئ في الافتراض بأن مثل هذه التهديدات من غير المرجح أن تتحقق في عهدنا” كتب الرئيس الكازاخي
ومن بين زعماء العالم هناك أيضًا زعماء روحيون، يتحملون، وفقًا لتوكاييف، مسؤولية لا تقل أهمية.
وشدد الرئيس توكاييف على أهمية النهج الجديد لتعزيز الحوار والثقة بين الحضارات.
وتتوافق السياسة الخارجية المتعددة الاتجاهات لكازاخستان مع دعوة الرئيس إلى حركة عالمية من أجل السلام وسط كتل مثيرة للانقسام وتهديدات بسباق تسلح عالمي جديد.
ويؤكد في المقال على دور زعماء الاديان في بناء نظام جديد للأمن الدولي. أعرب الرئيس توكاييف عن اعتزازه باستضافة كازاخستان لمؤتمر زعماء الاديان العالمية والتقليدية، وهي المبادرة التي قادتها البلاد منذ عام 2003.
ويقترح الرئيس توكاييف إشراك زعماء الاديان في تضميد الجراح المجتمعية بعد الصراعات، كما رأينا في مساهمات كازاخستان في محادثات السلام في عملية أستانا. بالإضافة إلى ذلك، فإن اعترافه بالتحديات التي تفرضها التكنولوجيا الرقمية يتماشى مع جهود كازاخستان لتحقيق التوازن بين فوائد التقدم التكنولوجي والحاجة إلى الحفاظ على القيم الأخلاقية والإنسانية.
سياسة كازاخستان الخارجية متعددة الاتجاهات تضع كازاخستان كمركز دبلوماسي يتعاون مع مختلف الدول والمنظمات، مما يعزز التعاون والحوار الدوليين. إنه يعكس خفة الحركة الدبلوماسية للأمة ويضعها كلاعب رئيسي في مواجهة التحديات والشكوك في العالم المعاصر.
اختتمت الأمة عام 2023 "بسجل قوي من الثقة الوطنية المتزايدة في استراتيجيتها للسياسة الخارجية متعددة الاتجاهات"، كما كتب مايكل روسي، الأستاذ في جامعة روتجرز، في أحدث مقال له لصحيفة أستانا تايمز.
"من المتوقع أن يستمر هذا النهج في تحقيق نتائج إيجابية في عام 2024، حيث أن التعددية القطبية المتزايدة للسياسة العالمية تضع البلاد ومنطقة آسيا الوسطى الأوسع في دائرة الضوء ذات الأهمية الاقتصادية والسياسية الدولية"، كما كتب الخبير.
تابعو جهينة نيوز على google news